أسماء الشهور الميلادية بالأرقام والحروف

يتساءل كثير من الناس عن أسماء الأشهر الميلادية وترتيبها ومعناها، ومن أين جاءت أساساً، وفي هذه المقالة سنتعرف على الشهور الميلادية بالتفصيل، بالإضافة إلى التقويم الجريجوري الذي لا يعرفها الكثيرون!

يتعامل العرب في أمورهم الحياتية بعدة أنواع من التقاويم، منها ما هو عربي قديم أو حديث نسبياً، ومنها ما هو أجنبي، فمثلاً السعودية تتعامل بالتقويم الهجري، ومصر والمغرب تتعامل بالتقويم الجريجوري، والعراق تتعامل بالتقويم الميلادي، فما الفرق بين هذه التقويمات؟ تابع القراءة لتعرف كل شيء بالتفصيل..

ما هو التقويم الشمسي؟

التقويم الشمسي هو تقويم ظهر قبل التقويم الميلادي، وكانت السنة فيه هي عبارة عن ١٠ أشهر فقط.

ويمثل التقويم الشمسي دورة كاملة للشمس حول الأرض في ٣٦٥ يوماً و ٥ ساعات و ٤٨ دقيقة و ٤٦ ثانية، ومن هنا جاءت التسمية بالتقويم الشمسي.

ما هو التقويم الميلادي؟

ظهر التقويم الميلادي منذ ولادة سيدنا عيسى عليه السلام، بعد التقويم الشمسي، وفي التقويم الميلادي تقسم السنة إلى ١٢ شهراً.

وفي التقويم الميلادي أضافوا شهري كانون الثاني وشباط إلى الأشهر التي كانت في التقويم الشمسي.

عدد الشهور الميلادية 12 شهراً

عدد شهور التقويم الميلادي

ما الفرق بين التقويم الشمسي والتقويم الميلادي؟

  • التقويم الشمسي أقدم من التقويم الميلادي.
  • السنة في التقويم الشمسي تتكون من ١٠ أشهر فقط، في حين أن السنة في التقويم الميلادي تتكون من ١٢ شهراً.
  • السنة في التقويم الميلادي، تنقسم إلى سنة بسيطة وسنة كبيسة، في حين أن السنة في التقويم الشمسي هي نوع واحد فقط.

في هذه المقالة سوف نتعرف بالتفصيل على أسماء الأشهر الميلادية بالأرقام والحروف.

أشهر أسماء الأشهر الميلادية:

أسماء الأشهر الميلادية الحالية جاءت من اللغة السيريانية، حيث تم تعريبها في بلاد الشام والعراق، وبقيت على نفس الترتيب الذي نعرفه، ونبين هنا أسماء الأشهر الميلادية ومعناها بالعربية وهي كالآتي:

الترتيبالشهر بالسيريانيةالمعنى بالعربية
1كانون الثاني الثبات والاستقرار
2 شباط الضرب والجلد
3 آذار
4 نيسان الضياء والنور
5حزيرانالقمح وهذا لأنه يقوم موسم حصاده
6تموزاسم ل “إله” كان يُعبد عندهم
7آبالعداء الناتج عن الحر
8أيلولالصراخ والعويل، على إله تموز
9تشرين الثانياللاحق
10كانون الأولالثبات
أسماء الشهور الميلادية ومعناها الأصلي بالعربية

الأشهر الميلادية بالأرقام والحروف:

نبيّن في هذا الجدول أسماء الأشهر الميلادية بالأرقام والحروف كاملة مكتوبة هي كالآتي:

الترتيبالشهر الميلاديالاسم في التقويم الجريجوريعدد أيام الشهر
1كانون الثانييناير31
2 شباط فبراير28 أو 29
3 آذار مارس31
4 نيسان ابريل30
5حزيرانمايو31
6تموزيونيو30
7آبيوليو31
8أيلولأغسطس31
9سبتمبر30
10تشرين الأولأكتوبر31
11تشرين الثانينوفمبر30
12كانون الأولديسمبر31
أسماء الأشهر الميلادية ومقابلها في التقويم الجريجوري وعدد أيام كل شهر

ما هو التقويم الجريجوري؟

التقويم الميلادي ويُعرف أيضاً باسم التقويم الغريغوري أو الغربي أو المسيحي أو النصراني هو التقويم المستعمل مدنيًّا في أكثر دول العالم، ويسمى هذا التقويم في أغلب الدول العربية بالتقويم الميلادي لأن عدَّ السنين فيه يبدأ من سنة ميلاد يسوع كما كان يُعتقد واضع عد السنين وهو الراهب الأرمني دنيسيوس الصغير.

أغلب دول العالم تتعامل بالاشهر الجريجورية

الدول التي تستخدم التقويم الجريجوري

ما الفرق بين الأشهر الميلادية والأشهر الهجرية؟

هنالك فرق كبير بين التقويمين الميلادي والهجري، بدايةً من حيث تسمية الشهور، وعدد أيام كل شهر، إضافة إلى أن الأشهر الميلادية لا تتوافق مع بدايات الأشهر الميلادية، لكن لها ترتيب مختلف وأسماء مختلفة أيضاً، فكل شهر من الأشهر الهجرية له ما يرمز له من حيث الاسم والأهمية.

يمكنك أيضاً مراجعة: أسماء أشهر السنة والأيام واختصاراتها بالإنجليزي والعربي.

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين الأشهر الميلادية والأشهر الهجرية؟

تتكرر هذه الدورة كل 33 سنة قمرية، ومن ناحية أخرى فإنّ التقويم الهجري هو السنة القمرية التي تتكون من 12 شهرًا قمريًا و354 أو 355 يومًا. السنة الميلاديَّة تتكون من 12 شهراً، وبالأيام من 365 يوماً

ما هو التقويم الجريجوري؟

التقويم الميلادي ويُعرف أيضاً باسم التقويم الغريغوري أو الغربي أو المسيحي أو النصراني هو التقويم المستعمل مدنيًّا في أكثر دول العالم.

ما الفرق بين التقويم الشمسي والتقويم الميلادي؟

قبل الحديث عن السبب دعونا نُشِرء الى ان كثيرا من الناس يخلطون بين التاريخ الميلادي والتقويم الشمسي؛ فالتاريخ الميلادي هو اتفاق جماعي ينطلق من حدث تاريخي معين (هو ميلاد المسيح عليه السلام). في حين ان التقويم الشمسي ظاهرة فلكية ثابتة (يعتمد عليها التاريخ الميلادي) وتساوي الفترة التي يستغرقها دوران الارض حول الشمس.

ما هو التقويم الشمسي؟

تقويم شمسي ‏ هو تقويم يمثل دورة كاملة للشمس في منازلها، ومدتها 365 يوماً و 5 ساعات و 48 دقيقة و46 ثانية، أي ما يعادل يوماً. وتشير تواريخ التقويم الشمسي إلى موقع الأرض من الشمس. (ويكيبيديا)

ما هو التقويم الميلادي؟

التقويم الميلادي ويُعرف أيضاً باسم التقويم الغريغوري أو الغربي أو المسيحي أو النصراني هو التقويم المستعمل مدنيًّا في أكثر دول العالم، ويسمى هذا التقويم في أغلب الدول العربية بالتقويم الميلادي لأن عدَّ السنين فيه يبدأ من سنة ميلاد يسوع كما كان يُعتقد واضع عد السنين وهو الراهب الأرمني دنيسيوس الصغير. (ويكيبيديا)

تعرفنا في هذه المقالة على الأشهر الميلادية بالأرقام والحروف، بالإضافة إلى الفرق بين التقويمين الهجري والميلادي، وعدد أيام كل شهر فيهما وعدد أيام السنة حسب كل تقويم، بالإضافة إلى من يستخدم التقويم الجريجوري من الدول العربية، ومعاني الشهور الميلادية.

عبارات دلالية لهذه المقالة:

اسماء الاشهر الميلادية، اسماء الاشهر في المغرب، الشهور الميلادية، الاشهر الجريجوري، اسماء الشهور، الاشهر الميلادية، التقويم الغريغوري أسماء الأشهر، اسماء الشهور الميلادية، اسماء الاشهر الميلادية بالارقام، اشهر بالارقام، الشهور بالارقام والاسامي، الاشهر الميلاديه بالارقام، الشهور بالارقام، الشهور بالارقام والاسماء، أشهر التقويم الجريجوري، التقويم الجريجوري، اشهر السنة بالارقام، اسماء الشهور بالعربية، اسماء الشهور ميلادي، الأشهر الميلادي، اسامي الشهور الميلادية.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
قد يعجبك ايضا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More