أشهر المأكولات التركية: شهية وتأسر الذوق العربي

تصبح المأكولات الشهية والمفعمة بالنكهات الغنية رمزًا لثقافة كل بلد، وفي تركيا، تتميز المأكولات بتنوعها وتعدد أصولها المتشابكة. حيث تجتمع فيها تأثيرات المطبخ العربي والفارسي والكردي والهندي والأرمني والشركسي، متراوحة بين النكهات العريقة والتقليدية. في هذا المقال، سنستعرض بعضًا من أشهر المأكولات التركية التي تحظى بشعبية كبيرة وتستحق التجربة.

أشهر المأكولات التركية عند السائحين العرب

جيغ كفتة (الكفتة النيئة)

تعتبر جيغ كفتة واحدة من أشهر الأكلات التركية، ولها أصولها في مدينة أورفا التركية. تختلف عن الكبة الحلبية والكبة اللبنانية، وتتكون من مزيج من البرغل والبطاطا المسلوقة والفلفل الأحمر. تُزين بدبس الرمان وتُقدم مع الليمون والخضار، مما يجعلها وجبة شهية وغنية بالنكهات المتنوعة.

اسكندر كباب

تُعتبر اسكندر كباب وجبة تاريخية محبوبة لدى الأتراك، وتأتي أصولها من مدينة بورصة التركية. تتكون هذه الوجبة من قطع خبز محمر مع شرائح لحم متبلة بشكل لذيذ، وتُسكب عليها صلصة الطماطم الحمراء. ويُرجع تسميتها إلى القائد العسكري الشهير محمد أوغلو اسكندر.

مانتي

مانتي هي وجبة شهية ولذيذة، حيث تتكون من عجينة محشوة باللحم المفروم والفلفل والبصل. ثم تُطهى على البخار في وعاء خاص، وتُقدم مع صلصة الياغورت (اللبن) وصلصة حارة، مما يجعلها وجبة مثالية لمحبي النكهات المتنوعة والمتوازنة.

كوكوريتش

تُعد كوكوريتش من بين أشهر الأطباق المفضلة لدى الأتراك، وتتكون من أمعاء الماعز المنظفة جيدًا والمنقوعة بالليمون والملح. ثم تحشى بأحشاء الغنم مثل القلب والكليتين والرئتين، وتُلف على سيخ مشابه لسيخ الشاورما وتُشوى على الفحم. يُقدم هذا الطبق المميز مع السلطة ويُعتبر خيارًا مثاليًا لتجربة تركية أصيلة.

كباب جرة الفخار

يُعتبر كباب جرة الفخار واحدًا من الأطباق الفريدة والشهية في المطبخ التركي. يتم تتبيل قطع اللحم والخضار، ثم وضعها في جرة فخارية وتُغطى بطبقة من العجين. تُخبز الجرة في الفرن حتى تنضج المكونات بشكل متساوٍ، وتُقدم ساخنة إلى جانب الأرز أو تستهلك مع عجينة الفخار المقرمشة. يُعد مطعم الشيف التركي بوراك من أفضل المطاعم التي تُقدم هذا الطبق الشهي.

الدجاج المغطى بالملح

هذا الطبق هو عبارة عن دجاجة محشوة بالأرز المتبل والمغطاة بالملح، وتُدخل الفرن حتى يتجمد الملح وتنضج الدجاجة. بعد ذلك، يتم كسر طبقة الملح واستخراج الدجاجة لتقديمها مع السلطات المنعشة.

اللحم بعجين

يتم تحضير هذا الطبق عن طريق وضع قطع رقيقة من العجين فوق اللحم المفروم والمتبل، ثم يُدخل الطبق في الفرن حتى ينضج العجين ويتحمر قليلاً. يُقدم اللحم بعجين مع اللبن الرائب لإضفاء مذاق لذيذ وقرمشة مميزة.

الشاورما التركية

تُعتبر الشاورما التركية وجبة شعبية وشهيرة في تركيا، حيث تُحضر من قطع اللحم أو الدجاج المتبل بتتبيلة لذيذة وخاصة. يُوضع اللحم على سيخ عمودي ويُشوى فوق النار، ثم يُقدم على شكل وجبات منفردة أو سندويشات. تُعتبر الشاورما التركية من الأطباق الشهية والمتوفرة في معظم المطاعم التركية، ويتميز طعمها بالنكهة الغنية والمميزة بفضل توابلها الخاصة وطريقة إعدادها الفريدة. يُنصح بتجربة هذا الطبق اللذيذ عند زيارة تركيا.

المقبلات التركية

تتميز المقبلات التركية بتشكيلة واسعة من الأصناف المتنوعة واللذيذة. إليك بعض المقبلات التركية الشهيرة:

السميت التركي

يُعتبر السميت التركي من أشهر المقبلات التي يُفضلها الأتراك في وجبة الفطور، حيث يتناولون حوالي مليون ونصف قطعة من السميت يوميًا. تختلف طرق تحضير السميت من مدينة تركية إلى أخرى، ففي بعض المدن يتم تصنيعها بحجم كبير، بينما في المدن الأخرى يُصنع بشكل ملفوف. يتكون السميت من خبز مرشوش بالسمسم ويُقدم مع الشاي، ويُعد خيارًا رائعًا لتناول وجبة فطور تركية تقليدية.

اليبرق

يُعتبر ورق العنب أو اليبرق من ألذ المقبلات التركية، حيث تُعبأ ورقة العنب بمزيج من الأرز واللحم المفروم والتوابل اللذيذة، ثم تُغلف وتُطهى حتى ينضج الأرز وتتماسك الأوراق. يُقدم ورق العنب باردًا كمقبلات لذيذة أو جزءًا من وجبة كاملة تُقدم في الأعياد والمناسبات الخاصة.

الحمص التركي (كيسليك)

يُعتبر الحمص التركي من المقبلات الشهية والمحبوبة لدى الأتراك. يتم تحضيره بتنقية حمص البازلاء ثم تُطهى وتُطحن. يُقدم الحمص التركي عادةً مع زيت الزيتون وعصير الليمون والثوم والبقدونس، ويُعد مصاحبًا مثاليًا للخبز العربي أو كمقبلات لذيذة.

متبل الباذنجان التركي

متبل الباذنجان التركي هو من أطيب المقبلات التي تقدم إلى جانب اللحم المشوي أو الكباب أو الفروج المشوي وهو عبارة عن باذنجان مشوي على النار و مقشر ومهروس ويضاف إليه البصل المتبل أو الثوم حسب الرغبة.

البوريك التركي

البوريك التركي هو من أطيب المأكولات، وهو عبارة عن عجين محشو بالبطاطا أو الجبنة أو اللحم وعادة ما يأكله الأتراك على الفطور مع الشاي قبل الذهاب للعمل.

ملخص المقالة

تجربة المأكولات التركية تعتبر تجربة رائعة للاستمتاع بالنكهات الشهية والمتنوعة. تتوفر هذه المأكولات في المطاعم التركية حول العالم، ويمكنك أيضًا تحضير بعضها في المنزل للاستمتاع بتجربة تركية أصيلة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗