أشهر المأكولات التركية لا تفوتك – تستطيع عملها في بيتك

سنتعرف اليوم على أشهر المأكولات التركية، لكل بلد حضارة خاصة به وأيضاً عادات وتقاليد وأطعمة يتميز بها. وتعتبر تركيا من أكثر البلاد تنوعا في الأكل حيث جمعت بين الأكل العربي والفارسي والكردي والهندي والتركي والأرمني والشركسي وذلك يعود للدولة العثمانية التي امتدت على أنحاء واسعة.

ومن أشهر الوجبات الرئيسية التركية:

جيغ كفتة (الكفتة النيئة)

جيغ كفتة (الكفتة النيئة)
جيغ كفتة (الكفتة النيئة)

وهي من أشهر الأكلات التركية وتعود إلى مدينة أورفا وهي تختلف عن الكبة الحلبية والكبة اللبنانية وتتكون من البرغل والبطاطا المسلوقة والفلفل الأحمر وتزين بدبس الرمان وتقدم مع الليمون والخضار.

اسكندر كباب

اسكندر كباب
اسكندر كباب

وهي وجبة عريقة في تركيا يعتز بها الأتراك وتعود أصولها إلى مدينة بورصة التركية. وهي عبارة عن قطع من الخبز المحمر توضع فوقه شرائح اللحم المطهية والمتبلة بشكل لذيذ وتسكب عليه صلصة الطماطم الحمراء وسمي بذلك نسبة إلى محمد أوغلو اسكندر.

مانتي

مانتي
مانتي

هو من ألذ الوجبات حيث يتكون من عجين يحشى باللحم المفروم والفلفل والبصل. ويوضع في وعاء خاص للطهي على البخار ويقدم مع صلصة الياغورت (اللبن) وصلصة حارة.

كوكوريتش

كوكوريتش
كوكوريتش

من أشهر الأطباق التي يعشق الأتراك وهي عبارة عن أمعاء الماعز المنظفة جيداً و المنقوعة بالليمون والملح. ثم تحشى بأحشاء الغنم مثل القلب والكليتين والرئتين وتلف على سيخ مثل سيخ الشاورما وتشوى على الفحم وتقدم مع السلطة.

كباب جرة الفخار

كباب جرة الفخار
كباب جرة الفخار

هذه الأكلة عبارة عن قطع اللحم والخضار التي تتبل وتوضع في جرة من الفخار، وتغطى فوهة الجرة بقطعه من العجين وتوضع في الفرن وتقدم ساخنة إلى جانب الأرز أو يؤكل بعجينة الفخار. وأفضل المطاعم التي تقدم هذه الأكلة هو مطعم الشيف التركي بوراك.

الدجاج المغطى بالملح

الدجاج المغطى بالملح
الدجاج المغطى بالملح

وهو عبارة عن دجاجة محشية بالأرز المتبل، وتغطى بالملح وتوضع في الفرن حتى يجمد الملح وتنضج الدجاجة، بعدها تخرج من الفرن ويكسر الملح بعد إخراجها ونخرج الدجاجة وتقدم مع السلطات.

اللحم بعجين

اللحم بعجين
اللحم بعجين

هو عبارة عن قطع من العجين رقيقة تغطى باللحم المفروم والمتبل وتوضع بالفرن وتقدم مع اللبن الرائب.

الشاورما التركية

الشاورما التركية
الشاورما التركية

هي أكلة شعبية وتتألف من قطع اللحم أو الدجاج المتبل بتتبيلة لذيذة وخاصة، وتوضع على سيخ بشكل عمودي وتشوى على النار وتقدم على شكل وجبات أو سندويش وهي متوافرة في معظم المطاعم التركية، وتعتبر من الأكلات الدسمة لتواجد الدهون فيها بكثرة.

المقبلات التركية كثيرة من أشهرها:

السميت التركي

السميت التركي
السميت التركي

حيث أنه من أكثر الأكلات المحبوبة والمرغوبة للفطور التركي، حيث أن الأتراك يستهلكون يومياً حوالي مليون ونصف قطعة من السميت، ويختلف صنع السميت من مدينة تركية إلى أخرى ففي بعض المدن يصنع بحجم كبير والبعض الآخر يصنعه مجدولاً، وهذه الأكلة عبارة عن خبز مرشوش بالسمسم و يقدم مع الشاي.

اليبرق

اليبرق
اليبرق

ورق العنب أو اليبرق وهو من ألذ الأكلات التركية، وهو عبارة عن الأرز المتبل ومضافاً إليه اللحم المفروم، ويوضع على ورق العنب ويُلف على شكل أصابع ويتم طهيها على النار مع عصير الليمون.

متبل الباذنجان التركي

متبل الباذنجان التركي
متبل الباذنجان التركي

هو من أطيب المقبلات التي تقدم إلى جانب اللحم المشوي أو الكباب أو الفروج المشوي وهو عبارة عن باذنجان مشوي على النار و مقشر ومهروس ويضاف إليه البصل المتبل أو الثوم حسب الرغبة.

البوريك التركي

البوريك التركي
البوريك التركي

هو من أطيب المأكولات، وهو عبارة عن عجين محشو بالبطاطا أو الجبنة أو اللحم وعادة ما يأكله الأتراك على الفطور مع الشاي قبل الذهاب للعمل.

اخترنا لك أيضاً:
أفضل أماكن التسوق في اسطنبول (أسواق شعبية – مولات) 2021
أروع المعالم الإسلامية في تركيا 2021 – معلومات ثقافية تفيدك في تركيا
معلومات سياحية عن تركيا 2021 – لابد من الاطلاع عليها قبل السفر

كانت هذه أشهر المأكولات التركية المعروفة والمفضلة لدى السياح العرب، وكذلك المطاعم والشيف التركي الأشهر في تركيا.

You might also like

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More