أنواع جواز السفر التركي .. أي لون هو الأقوى؟

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع

تمنح الحكومة التركية عدة أنواع من جوازات السفر للمواطنين الأتراك والمجنسين على أراضيها، ولكل جواز منهن مزايا مختلفة، وأهم أنواع الجوازات التركية (العمومي، الخاص، الدبلوماسي، الخدماتي)، وألوانها بالترتيب(أحمر، أخضر، أسود، رمادي). وفي هذه المقالة ستتعرف على أنواع جواز السفر التركي ومزايا كل نوع.

ماذا تعني ألوان جواز السفر في تركيا؟

في اللائحة الجديدة التي تم إدخالها في عام 2018 في تركيا، تم إجراء ابتكارات في أنواع جوازات السفر. تغيرت ألوان جواز السفر. وبالتالي، ما هي ألوان جواز السفر، أي نوع جواز السفر الذي يُمنح؟ ولمن؟ هذا الأمر من الأمور المثيرة للفضول لكل من يتقدم بطلب الحصول على جواز سفر مجدد بأحدث التصميمات والمعايير العالمية. 

أنواع الجواز التركي 2021

تمنح الحكومة التركية مواطنيها عدة أنواع من جوازات السفر، ولكل نوع عمل خاص به، وأنواع الجوازات التركية هي كالآتي:

أولاً: جواز السفر التركي الأحمر

يُعرف ب”الجواز العمومي” أو “العام” أو “الجواز العادي” أو “الباسبور التركي العمومي” أو “الجواز التركي الأحمر” أو الماروني لأن لونه أحمر ماروني.

يمنح الجواز التركي الأحمر لجميع المواطنين الأتراك، وكذلك الأجانب الذين حصلوا على الجنسية التركية. ويستخدمه المواطنون الأتراك بشكل عام للسفر خارج تركيا. ويعتبر جواز السفر العام هو الجواز الأكثر سهولة حصولاً.

السفر بجواز السفر الأحمر

باستخدام جواز السفر الأحمر، تستطيع السفر إلى عدد محدود من الدول بدون تأشيرة.

أما عند السفر إلى الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا يجب الحصول على تأشيرة. ولا يمكن الذهاب إلى دول شنغن بجواز السفر هذا دون الحصول على تأشيرة.

ثانياً: جواز السفر التركي الرمادي

يُعرف ب “جواز سفر موظفي الدولة التركية في الخارج” أو “جواز السفر الدبلوماسي” أو جواز سفر الجمهورية التركية الخدماتي” أو “باسبور تركيا الرمادي” أو “جواز سفر الخدمة” أو “الجواز التركي الرمادي” نظراً لأن لونه رمادي.

يُمنح الجواز التركي الرمادي للموظفين العاملين في الدبلوماسية التركية، أو الموظفين العاملين في الدوائر الرسمية التابعة لتركيا خارج الأراضي التركية.

وللتفريق بينه وبين الجواز الأخضر، فإن الجواز الرمادي يُمنح لموظفي الخدمة المدنية الذين لا يستطيعون الحصول على جواز سفر أخضر بسبب درجتهم الوظيفية، أثناء تعيينهم في الخارج، أي هو أدنى درجة من الجواز الأخضر.

ونظراً لأن جواز السفر الرمادي يُمنح للأفراد خلال فترة الخدمة، فهو قصير المدة ولا يمكن استخدامه خارج الخدمة. 

ثالثاً: جواز السفر التركي الأسود

يُعرف ب “جواز سفر نواب البرلمان والوزراء وكبار المسؤولين” أو “جواز سفر السياسيين” أو “جواز سفر الضباط بالخارج” أو “باسبور الجمهورية التركية الدبلوماسي” أو “الجواز التركي الأسود” لأن لونه أسود.

يُمنح الجواز التركي الأسود لنواب البرلمان التركي، ووزراء الحكومة التركية، والضباط العاملين خارج الأراضي التركية، وكذلك كبار المسؤولين الأتراكن لاستخدامه في سفرهم.

يمكن لأعضاء الدولة مثل الرئيس أردوغان ونائب الرئيس وكذلك السفراء والموظفين القنصليين الحصول على جوازات سفر دبلوماسية.

رابعاً: جواز السفر التركي الأخضر

يُعرف ب “جواز سفر الضباط الحكوميين” أو “جواز سفر الضباط رفيعي المستوى” أو “باسبور الجمهورية التركية الخاص” أو “الجواز التركي الأخضر” نظراً لأن لونه أخضر.

يُمنح الجواز التركي الأخضر للضباط الحكوميين ذوي المناصب الرفيعة، لاستخدامه في مهامهم خارج تركيا.

يمكنك السفر بدون تأشيرة بجواز سفر أخضر إلى دول شنغن حيث لا يمكن للأشخاص الذين يحملون جواز السفر الأحمر الدخول.

ماذا تعني ألوان جواز السفر عالمياً؟

المتعارف عليه أن كل دولة تمنح مواطنيها جواز سفر بلون مميز، ولكلٍ منهم سبب في ذلك، والألوان الأشهر هي كالآتي:

جواز السفر أحمر اللون

هذا هو نوع جواز السفر الأكثر استخداماً في العالم. يتم تطبيقه من قبل الدول ذات النظام الشيوعي التاريخي أو الحالي. تصدر سلوفينيا جوازات سفر حمراء لمواطني الصين وصربيا وروسيا ولاتفيا ورومانيا وبولندا وجورجيا. 

جواز السفر أزرق اللون

الغلاف الأزرق يرمز إلى “العالم الجديد” في جواز السفر. يتم استخدامه في 15 دولة كاريبية. داخل كتلة دول أمريكا الجنوبية، يرمز جواز السفر ذو الغطاء الأزرق إلى البلدان المدرجة في السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية.

جواز السفر أخضر اللون

تستخدم معظم الدول الإسلامية لون جواز السفر الأخضر. المغرب والمملكة العربية السعودية وباكستان. هذه هي الطريقة التي يختارون بها لون جواز السفر، حيث يعتقدون أنه اللون المفضل أيضًا لنبينا صلى الله عليه وسلم، لأنه يرمز إلى الطبيعة والحياة.

جواز السفر أسود اللون

هو أندر لون في جوازات السفر المستخدمة في العالم. ويستخدم مواطنو بعض الدول الأفريقية مثل بوتسوانا وزامبيا وبوروندي والجابون وأنغولا وتشاد والكونغو وملاوي جواز السفر هذا. من ناحية أخرى، يستخدم مواطنو نيوزيلندا غطاء جواز السفر الأسود لأنه يعتبر لون البلد.

اخترنا لك أيضاً:
مميزات الجواز التركي 2021 .. دليل محدّث
جواز السفر التركي .. والدول التي يدخلها بدون فيزا
الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا – والتعديلات المهمة لشهر مارس 2021

كانت هذه أهم المعلومات حول أنواع جوازات السفر في تركيا، وألوانها، وألوان جوازات السفر في العالم وما الغاية من اختيار تلك الألوان، بالإضافة إلى مزايا كل نوع من الجوازات التركية.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
سنرسل لك ملخصاً بأهم المواضيع التي تتابعها
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت.
You might also like

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More