كل ما تحتاج لمعرفته عن أنواع الإقامات في اليونان: دليل شامل وتفصيلي

استكشف أنواع الإقامات في اليونان، بدءًا من الإقامة القصيرة إلى الإقامة الطويلة، مع تفاصيل حول المستندات المطلوبة وكيفية التقديم، واكتشف ما إذا كان بإمكانك العيش بجواز سفر بريطاني والمزيد في دليلنا الشامل.

أنواع الإقامات في اليونان

في هذا القسم، سنستكشف أنواع الإقامات المتاحة في اليونان، بدءًا من الإقامة القصيرة وصولاً إلى الإقامة الطويلة.

الإقامة قصيرة الأمد:

تعتبر تأشيرة شنغن الخيار الأكثر شيوعاً للإقامة القصيرة في اليونان، حيث تسمح بإقامة تصل إلى 90 يوماً خلال فترة ستة أشهر. يمكن الحصول على هذه التأشيرة لأغراض سياحية، زيارة الأهل، العمل، العلاج الطبي، الدراسة، وحضور الفعاليات الثقافية.

للحصول على تأشيرة شنغن، يتوجب التقديم قبل ثلاثة أشهر من نشاطك المقرر في اليونان، ويمكن التقديم عبر السفارات اليونانية أو أي دولة تابعة لمنطقة الاتحاد الأوروبي.

الإقامة طويلة الأمد:

توفر تأشيرة الإقامة الطويلة في اليونان فرصة للعيش والعمل والدراسة لفترة تزيد عن ثلاثة أشهر. يمكن الحصول على هذه التأشيرة من خلال الدراسة في الجامعات اليونانية، حيث يتم تقديم الطلب عبر السفارات اليونانية مع مجموعة من المستندات المطلوبة.

المستندات اللازمة للحصول على الإقامة في اليونان

للحصول على تصريح الإقامة في اليونان، تتطلب العملية مجموعة من المستندات الضرورية التي يجب تقديمها إلى السلطات المختصة. من هذه المستندات:

  1. خطاب قبول من مؤسسة تعليمية يونانية: يتعين الحصول على قبول رسمي من جامعة يونانية في حالة الرغبة في الدراسة والحصول على تصريح إقامة طويلة الأمد.
  2. شهادة صحية: تثبت الشهادة الطبية جاهزية المتقدم للإقامة وعدم وجود أي أمراض معدية.
  3. إثبات التأمين الطبي: يتطلب الإثبات بأن المتقدم مؤمن عليه طبياً خلال فترة إقامته في اليونان.
  4. إثبات القدرة المالية: يجب تقديم دليل على قدرة المتقدم على تغطية نفقاته المالية خلال فترة إقامته.

طريقة التقديم للحصول على إقامة اليونان أونلاين

يمكن للأفراد التقديم للحصول على تصريح الإقامة في اليونان عبر الإنترنت من خلال موقع السلطات المختصة. يتطلب التقديم ملء استمارة الطلب عبر الإنترنت وتقديم المستندات المطلوبة عبر النظام الإلكتروني.

كم تكلفه الاقامه في اليونان؟

تحدد التكاليف المطلوبة للحصول على الإقامة في اليونان – التأشيرة الذهبية وفقًا للقانون، وتتضمن العديد من الجوانب المالية التي يجب أخذها بعين الاعتبار. يشترط القانون حدًا أدنى لمبلغ الاستثمار يبلغ 500,000 يورو، ولكن توجد مناطق استثنائية يمكن فيها الاستثمار بمبلغ يبدأ من 250,000 يورو. بالإضافة إلى ذلك، هناك تكاليف إضافية يجب مراعاتها، وتشمل:

  1. رسوم المعاملة: تتضمن هذه الرسوم النفقات المرتبطة بمعالجة طلب الإقامة وإجراءاته.
  2. الرسوم الحكومية: يفرض القانون رسومًا تخضع لدفعها للحكومة اليونانية كجزء من عملية الحصول على التأشيرة الذهبية.
  3. رسوم مكتب المحاماة: قد يتطلب الحصول على الإقامة استعانة بمكتب محاماة لتقديم المشورة القانونية والمساعدة في إجراءات الطلب والمتابعة.

تُعد هذه التكاليف جزءًا لا يتجزأ من عملية الحصول على الإقامة في اليونان، وتختلف حسب الظروف الفردية والاستثمار المختار. يجب على الأفراد الراغبين في الحصول على هذه التأشيرة التحقق من الشروط الدقيقة والتكاليف الحالية قبل بدء عملية الطلب.

قانون الإقامة الجديد في اليونان

تم تبسيط قوانين الإقامة في اليونان مؤخرًا لجذب المزيد من المستثمرين والسياح. يهدف القانون الجديد إلى تسهيل عملية الحصول على تصاريح الإقامة وجعل اليونان وجهة مغرية للعيش والعمل.

على سبيل المثال، حاليًا، هناك شروط محددة يجب توافرها للحصول على الإقامة اليونانية وفقًا للقانون الجديد. يجب على المتقدم أن يقدم إعلان عرض عمل من جهة عمل موثوقة، وبعد تقديم طلب الإقامة، يتوجب عليه أن يقدم دليلاً على بدء العمل. بالإضافة إلى ذلك، يتعين على المتقدم ألا يشكل تهديدًا للنظام العام أو الأمن القومي، مما يعني عادةً عدم صدور حكم بالسجن عليه لمدة عام أو أكثر. هذه الشروط الأساسية تضمن تنفيذ عملية منح الإقامة بشكل قانوني ومنظم.

شروط الحصول على الإقامة اليونانية للاجئين

  1. إعلان عرض عمل: يتعين على المتقدم أن يقدم إعلانًا بعرض عمل صادرًا عن جهة عمل موثوقة.
  2. دليل بدء العمل: بعد تقديم طلب الإقامة، يجب على المتقدم تقديم دليل يثبت بدء العمل.
  3. عدم تهديد النظام العام أو الأمن القومي: يجب على المتقدم ألا يشكل تهديدًا للنظام العام أو الأمن القومي، وعادةً ما يتم تفسير ذلك بعدم صدور حكم بالسجن لمدة عام أو أكثر عليه.

بالالتزام بهذه الشروط، يتم ضمان إجراءات منح الإقامة بشكل شرعي ومنتظم.

هل من الصعب الحصول على تصريح إقامة في اليونان؟

على الرغم من تبسيط الإجراءات في السنوات الأخيرة، قد تواجه بعض التحديات في الحصول على تصريح الإقامة في اليونان، خاصة فيما يتعلق بالمستندات المطلوبة والشروط المالية.

من هو المؤهل للحصول على الإقامة الدائمة في اليونان؟

يمكن لأي شخص يستوفي الشروط المطلوبة والمستندات المطلوبة التقديم للحصول على تصريح الإقامة الدائمة في اليونان. يجب على المتقدمين تقديم جميع المستندات بشكل صحيح واستيفاء المعايير المالية المطلوبة.

هل يمكنني العيش في اليونان بجواز سفر بريطاني؟

بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، يمكن لحاملي جوازات سفر بريطانية الإقامة في اليونان لفترات محددة دون الحاجة إلى تأشيرة. ومع ذلك، قد تكون هناك متطلبات إضافية للإقامة طويلة الأمد.

هل تعتبر اليونان من دول الشنغن؟

نعم، تعتبر اليونان واحدة من دول منطقة الشنغن، مما يعني أن تأشيرة شنغن تسمح بالإقامة في اليونان لفترة محددة.

خلاصة

من الإقامة القصيرة إلى الإقامة الطويلة، تقدم اليونان فرصاً متعددة للعيش والعمل والاستثمار. توفر السلطات اليونانية إجراءات تأشيرة ميسرة ومرونة في القوانين لجذب المزيد من الأفراد الذين يرغبون في استكشاف هذه الوجهة الساحرة في البحر الأبيض المتوسط.

اقرأ أيضاً: ورقة طرد من اليونان [دليل شامل]

الأسئلة الشائعة حول إقامة اليونان

هل يجب على الزوار البريطانيين الحصول على تأشيرة للإقامة في اليونان؟

لا، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، يمكن لحاملي الجوازات البريطانية الإقامة في اليونان لفترات قصيرة تصل إلى 90 يومًا دون الحاجة إلى تأشيرة.

هل يمكنني العمل أثناء الإقامة القصيرة في اليونان بتأشيرة شنغن؟

تأشيرة شنغن السياحية لا تسمح بممارسة العمل في اليونان. إذا كنت ترغب في العمل، فسيتعين عليك الحصول على تصريح عمل مناسب.

ما هي الوثائق الضرورية للحصول على تأشيرة شنغن للإقامة القصيرة؟

تتطلب تأشيرة شنغن العديد من الوثائق، بما في ذلك جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 3 أشهر بعد انتهاء فترة الإقامة المقررة، وتأشيرة دخول ملء الاستمارة، وصور شخصية، وإثباتات مالية.

هل يمكنني التحويل من تأشيرة شنغن السياحية إلى تصريح إقامة طويلة؟

عمومًا، لا يمكن التحويل المباشر من تأشيرة شنغن إلى تصريح إقامة طويلة. يتعين عليك مغادرة اليونان والتقديم للحصول على تصريح إقامة جديد من البلد الذي ترغب في الاستقرار فيه.

هل يجب على استخدام وكيل للتقديم على تصريح إقامة في اليونان؟

لا، يمكن للأفراد تقديم طلباتهم للحصول على تصاريح الإقامة مباشرة إلى السلطات المختصة دون الحاجة إلى وكيل.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗