أنواع الإقامات في تركيا 2021 – تعرف عليها جيداً قبل القدوم لتركيا

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع

تشرح هذه المقالة أنواع الإقامات في تركيا وأسباب رفض طلب الاقامة. بالإضافة إلى إضاءة قانونية على أهم المشاكل التي يمكن أن تواجه الأجنبي في تركيا.

يمكن للاجئين في تركيا الحصول على أحد هذه الإقامات:

  1. الإقامة السياحية (الإقامة قصيرة الأمد).
  2. الإقامة العائلية.
  3. إقامة الطالب.
  4. إقامة العمل.
  5. الإقامة الإنسانية.
  6. إقامة طويلة الأمد.
  7. إقامة ضحايا المتاجرة بالبشر.

وسنشرح كل نوع من أنواع الإقامات في التفصيل.

أنواع الإقامات في تركيا

الإقامة السياحية (الإقامة قصيرة الأمد)

الإقامة قصيرة الأجل في تركيا تصريح قانوني للإقامة في البلاد يستفيد منها الأجانب لقضاء الكثير من الأمور التي تلزمهم خلال مدة زمنية معينة. بعد انتهاء صلاحية الفيزا أو تأشيرة الدخول، أو مدة السماح بالبقاء في تركيا لمن لا يُطلب منهم استخراج فيزا إلى تركيا.

تعتبر الإقامة قصيرة الأجل في تركيا حلاً مثالياً لمن يرغب في البقاء في تركيا لمدة تزيد عما تسمح به تأشيرة أو ختم الدخول الحاصل عليه. ونوعها يختلف باختلاف سبب البقاء المذكور في استمارة طلب الإقامة. وتسمى خطأً بالإقامة السياحية كون السياحة هي السبب الأكثر شيوعاً لهذه الإقامة.

الإقامة العائلية

يمتلك المواطنون الأتراك أو المقيمون بأي نوع إقامة الحق بأن يمنحوا إذن الإقامة العائلية في تركيا لكل من الشريك (الزوج أو الزوجة)، الأطفال الأجانب غير البالغين، أو أطفال الشريك (الزوج أو الزوجة) غير البالغين.

تمنح الإقامة العائلية الأطفال دون سن الـ 18 الحق في التعليم دون الجامعي إلى أن يبلغوا الثامنة عشرة من العمر. عندها عليهم التقدم بطلب الحصول على الإقامة الدراسية.   

إقامة الطالب

إقامة الطالب هي بطاقة تعريفية يتم استخراجها للطلاب الأجانب الذين يدرسون بالجامعات (بكالوريوس – ماجستير – دكتوراه) و المعاهد التركية. تتيح لحاملها البقاء و الدراسة في تركيا بشكل قانوني. وتحمل بيانات حاملها مثل الصورة الشخصية و الاسم و تاريخ الميلاد و الجنسية.

يتم تجديد الإقامة للطالب طوال مدة الدراسة (بحد أقصي عام واحد) عند كل عملية تجديد. وتصبح لاغية بعد التخرج بمدة 10 أيام. ويجب وقتها إصدار إقامة جديدة غير إقامة الطالب، حتى تتناسب مع الغرض من البقاء على الأراضي التركية.

إقامة العمل

يمكنك التقدم للحصول على إقامة العمل من خارج تركيا: من خلال زيارة أحد مكاتب السفارة التركية أو الممثليات بالبلد المقيم فيها و تقديم أوراق شركتك الخاصة و تتقدم بطلب للحصول على إقامة العمل ويتم الحصول عليها بعد 45 يوم من التقدم لها.

الإقامة طويلة الأمد

إذا أتمّ المقيم في تركيا مدّة 8 سنوات متواصلة، يحق له التقدم بطلب الإقامة الدّائمة في تركيا. لكن يجب أن يسبق ذلك حصوله على أحد انواع الاقامة في تركيا مثل الإقامة العقارية أو الإقامة السياحية.

يحق للأجانب الذين يقيمون برخصة اقامة طويلة المدة أن يتمتعوا بمعظم الحقوق الممنوحة للمواطن التركي، عدا بعض الحقوق الرئيسة مثل: (ترشّح، انتخاب، وظيفة عامّة، استيراد السيارات).

الإقامة الإنسانية

الإقامة الإنسانية أو اللجوء الإنسانى كما يطلق عليه هو نوع من أنواع الإقامات التى تمنح حق الحماية للأشخاص الفاقدين لإمكانية البقاء فى أوطانهم لأسباب معينة مذكورة فى إتفاقية الأمم المتحدة ووقعت عليها عدة دول.

وتركيا واحدة من هذه الدول التي وقعت على الإتفاقية، وبموجبها تمنح الإقامة الإنسانية لمن تنطبق عليه الشروط.

إقامة ضحايا المتاجرة بالبشر

الأجانب المشتبه فيهم بشدة بأنهم ضحايا للإتجار بالبشر وربما يكونون ضحايا. وللتخلص من الآثار الذي عاشها، ولكي يقرر ما إذا كان يستطيع التعاون مع السلطات; تمنح لهم تصريح إقامة لمدة ثلاثين يومًا من قبل المحافظات. يمكن تمديد تصريح الإقامة الممنوح لغرض الشفاء والتفكير لفترة تصل إلى ستة أشهر، وذلك من أجل سلامة الضحية أو صحتها أو حالتها الخاصة. وعلى الرغم من ذلك، لا تتجاوز هذه الفترات ثلاث سنوات في المجموع.

يمكن لحامل الإقامة الحصول على حساب بنكي في تركيا. كذلك فتح عدادات المنزل باسمه (الكهرباء، الغاز، الماء). والحصول على كود هاس، لربطه بكرت المواصلات (ربط كرت مواصلات اسطنبول).

اخترنا لك أيضاً:
أنواع الإقامات في تركيا 2021 – تعرف عليها جيداً قبل القدوم لتركيا
كيف تحسب قيمة مخالفة مدة الإقامة في تركيا؟
رابط حجز تجديد الإقامة في تركيا 2021 مع طريق التجديد خطوة بخطوة من عن طريق الموقع

كانت هذه أهم المعلومات حول أنواع الإقامات في تركيا وطريقة الحصول عليها ولم الشمل وصلاحيتها.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
سنرسل لك ملخصاً بأهم المواضيع التي تتابعها
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت.
You might also like

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More