أنواع ليرات الذهب في تركيا: الرشادية – الزينات – الجمهوريات

ليرات الذهب هي أحد أشهر أنواع العملات المعدنية في تركيا، وتتميز بقيمة عالية وشعبية كبيرة بين المواطنين والتجار. في هذه المقالة، سنتعرف على أنواع ليرات الذهب في تركيا والفرق بينها في الوزن والسعر.

الليرات الذهبية التركية

هناك ثلاث أنواع لليرات الذهب في تركيا (زينات وتسمى تام، جمهوريات وتسمى عطا، ونوع يدعى رشات). وفي هذه المقالة ستتعرف على أنواع ليرات الذهب بشكل عام والفروق بينها وسعر كل ليرة، بالإضافة لوزن الليرة الذهب.

الليرة العثمانية أو كما يسميها العرب الليرة العصملية ما زالت موجودة في تركيا إلى الآن، ولكن أخذت اسم آخر فأطلق عليها اليوم اسم “رشات”.

ليرة الذهب التركية لها عدة أنواع وأوزان، وبالتالي يختلف سعر كل واحدة منها عن الأخرى، ستتعرف في هذه المقالة إليها بالتفصيل.. تابع القراءة من فضلك.

أنواع ليرات الذهب في تركيا

نستعرض لكم أنواع ليرات الذهب التركية، وما الفروقات والاختلافات بينها:

أولاً: الليرة العصملية “العثمانية” أو “الرشادية”

ما المكتوب على الليرة العثمانية؟

الوجه الأول كتب عليه من اليمن بخط الثلث عز نصره ضرب في القسطنطينيه 1293 و 1327.

وفي الوجه الخلفي الطرة العثمانية الطغراء.

وفيها السلطان غازي عبد الحميد خان الثاني ابن السلطان عبد المجيد بجانبها كتب لقب الغازي.

وفي أسفل الطرة تاريخ 32 وهذه الليرة ما زالت متوفرة حتى أيامنا هذه في محلات الذهب التركية و السورية.

الصورة لشكل الليرة الرشادية.

الليرة الرشادية (العصملية أو العثمانية)

الليرة العصملية أو العثمانية أو الرشادية، يسميها الأتراك في أيامنا هذه ليرة رشات Reşat Altın، ويسميها العرب “الليرة الرشادية” نسبة إلى السلطان “رشاد”، وهي ليرة ذهب عثمانية.

هذه القلائد والغوازي موجود منها عند العشائر التركية والعشائر الشرقية في دير الزور في سوريا

وتصنع منها القلائد التي توضع بالعنق وكانت توضع ايضا على عصبة الرأس المعروفة بالغوازي، وهي غالية الثمن.

سعر الليرة الذهبية في تركيا من النوع العثمانية (العصملية)

يبلغ متوسط سعر الليرة الذهبية العثمانية 387 دولاراً للقطعة النقدية الواحدة أو كما تدعى الليرة العصملية الواحدة.

ولحساب السعر بالليرة التركية، يرجى زيارة نشرة أسعار الدولار اليوم في تركيا.

ثانياً: ليرة الذهب زينات (تام)

وتسمى أيضاً “تام”، وهي النوع الثاني من أنواع الليرات الذهب في تركيا. وتعتبر ليرة الذهب التركية هذه أكثر ليرات الذهب في تركيا شهرةً عند الأتراك بسبب استخدامها في المناسبات ك “نقوط العريس” مثلاً، ولذلك تسمى زينات، أي تستخدم ك “زينة”.

يوجد في أعلى ليرة الزينات حلقة لكي يتم تعليقها من خلالها ولها وجهان يوجد في الوجه الأول عبارة مكتوب عليها جمهورية تركيا وتاريخ إصدارها والوجه الآخر فيه الصورة الشخصية أتاتورك.

سعر الليرة الذهبية في تركيا من نوع زينات

تصنع ليرة الذهب التركية الزينات من عيار 22 ويبلغ وزن الليرة الذهب 17.5 جرام، ولحساب سعرها في تركيا اليوم، يرجى الدخول إلى نشرة سعر الذهب اليوم في تركيا.

ثالثاً: ليرة الذهب جمهوريات

وهي ليرة ذهبية رمزية حملت صورة مؤسس الجمهورية التركية “مصطفى جمال أتاتورك” تعبيراً محبة الشعب التركي له. وتسمى أيضاً “عطا”، ولها خمس أوزان أيضاً (ربع ليرة ذهب- نصف ليرة ذهب –  ليرة ذهب جمهوريات  – خمس ليرات ذهبية جمهوريات).

سعر الليرة الذهبية في تركيا من نوع جمهوريات

يبلغ سعر الليرة التركية الذهب من نوع جمهوريات اليوم في تركيا، حوالي 397.6 دولار، ولحساب القيمة بالليرة التركية، يرجى مراجعة نشرة الدولار اليوم في تركيا.

أوزان ليرات الذهب في تركيا – وزن الليرة الذهب التركية

بعد أن استعرضنا لكم أنواع ليرات الذهب في تركيا، ننتقل إلى أنواع ليرات الذهب من حيث الوزن، ونجيب عن سؤال كم وزن ليرة الذهب كالآتي:

كم وزن الليرة الذهب؟

ليرة الذهب الإنجليزي

ليرة الذهب الإنجليزي هي وحدة نقدية ذهبية عالمية تزن 8 جرامات ويبلغ عيارها 22 قيراطًا. وهي شائعة في العديد من البلدان العربية، بما في ذلك سوريا وفلسطين والأردن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وعمان.

الليرة الإنجليزية هي وحدة نقدية موثوقة وذات قيمة عالية، مما يجعلها استثمارًا جيدًا. كما أنها تتمتع بشعبية لدى المستثمرين بسبب سيولتها العالية، حيث يمكن شراؤها وبيعها بسهولة.

إذا كنت تبحث عن وحدة نقدية ذهبية عالمية موثوقة وذات قيمة عالية، فإن ليرة الذهب الإنجليزي هي خيار جيد لك.

فيما يلي بعض الكلمات والعبارات الرئيسية التي يمكنك استخدامها أثناء البحث عن ليرات الذهب الانجليزية:

  • ليرة الذهب الإنجليزي
  • وزن ليرة الذهب الإنجليزي
  • عيار ليرة الذهب الإنجليزي
  • دول تتداول ليرة الذهب الإنجليزي
  • الاستثمار في ليرة الذهب الإنجليزي
  • شراء ليرة الذهب الإنجليزي
  • بيع ليرة الذهب الإنجليزي

كم غرام ليرة الذهب الرشادية في تركيا؟

يبلغ وزن الليرة الذهب الرشادية الحميدية (7.2 غرام) من الذهب الخالص عيار 22 قيراط وبشكل أدق يبلغ وزنها (7.215 جرام)، ولحساب القيمة بالليرة التركية، يرجى مراجعة نشرة الدولار اليوم في تركيا.

كم وزن نصف ليرة ذهب في تركيا؟

إذا لم يتوفر لديك مبلغ مالي كافٍ لشراء ليرة ذهب كاملة، يمكنك شراء نصف ليرة ذهب فقط، وهي متاحة في محلات الصياغة التركية.

ويكون وزن نصف ليرة الذهب في تركيا نحو 3.5 غرام، ويبلغ قطرها حوالي 22 ميليمتر، والذهب المصنعة منه هو الذهب عيار 22 قيراط.

كم وزن ربع ليرة ذهب في تركيا؟

إذا كنت لا تملك ثمن نصف ليرة ذهب، يمكنك شراء ربع ليرة ذهب فقط! وهذا الخيار متوفر في أغلب محلات صياغة الذهب في تركيا.

ويكون وزن ربع ليرة الذهب في تركيا نحو 1.75 غرام، والذهب المصنعة منه هو الذهب عيار 22 قيراط.

ما هي الأوزان التي تتوفر بها ليرات الذهب في تركيا؟

تتوفر في السوق التركية عدة خيارات من غرامات الذهب، ولمن يريد شراء غرامات ذهب في تركيا بدون أجرة المشغولية، يمكن شراء الأوزان التالية:

  1. وزن 1 غرام.
  2. وزن 1.5 غرام.
  3. ثم وزن 2.5 غرام.
  4. وزن 5 غرامات.
  5. وزن 10 غرامات.
  6. بالإضافة لوزن 20 غرام.
  7. وزن 50 غرام.
  8. وزن 100 غرام.

ويباع الذهب وفق نسبة النقاء العالمية التي هي (995/1000).

قد يهمك أيضاً:

الليرات الذهبية التركية المزوّرة

الليرة العثمانية هي أكثر القطع التي تم تزويرها من قبل المحتالين والأصلي منها متوفر لدى بعض تجار الذهب بتركيا، وتقوم عصابات بتزويرها وبيعها في الأسواق، وتلاحقهم السلطات دائماً، لذلك يرجى الانتباه والتأكد من عدة صيّاغ عند شراء ليرات ذهب في تركيا.

العملات التركية القديمة

بعد أن عرفنا وزن الليرة الذهب وسعرها في السوق السوداء في تركيا، نتعرف إلى عملات أخرى كان يستخدمها الأتراك، وهي البارات والقروش.

القروش والبارة .. عملات تركية قديمة

كانت الليرة هي عملة الدولة العثمانية للفترة ما بين 1844 و 29 أكتوبر 1929 والتي حلت محل القروش (kuruş) كوحدة عملة رئيسية، مع استمرار الغروش (kuruş) في الاستخدام كجزء أصغر من الليرة، وكل 1 ليرة = 100 غروش.

كذلك أيضاً استمر استخدام البارة كوحدة عملة، وكانت كل 40 بارة = 1 قرش (kuruş)، وذلك حتى عقد الثلاثينات من القرن العشرين. تم استخدام الحروف العربية على القطع النقدية والأوراق النقدية العصملية أو العثمانية.

وقد أخذت الليرة العثمانية او العصملية تسميتها من الحكام العثمانيين.

لماذا سميت الليرة الذهبية التركية بالعثمانية أو العصملية.

تاريخ ليرات الذهب في تركيا

ليرات الذهب هي عملة قديمة يعود تاريخها إلى العصر العثماني. كانت تستخدم في البداية كعملة نقدية رسمية، ولكنها أصبحت أكثر شيوعًا كشكل من أشكال الاستثمار خلال القرن العشرين.

القيمة النقدية ليرات الذهب في تركيا

تختلف قيمة ليرات الذهب في تركيا حسب وزنها ونوعها. بشكل عام، تعتبر ليرات الذهب التركية من أكثر العملات المعدنية قيمة في العالم.

شراء وبيع ليرات الذهب في تركيا

يمكن شراء وبيع ليرات الذهب في تركيا من خلال العديد من القنوات المختلفة، بما في ذلك البنوك ومحلات المجوهرات.

قد يهمك أيضاً:

الأسئلة الشائعة حول ليرات الذهب في تركيا

ما هي أنواع ليرات الذهب التركية؟

هناك ثلاث أنواع من ليرات الذهب في تركيا، وهي كالآتي: ليرة الذهب الزينات وتسمى تام – وليرة الذهب الجمهوريات و تسمى عطا – أما النوع الثالث فهو ليرة الذهب رشات أو الليرة الرشادية.

كم يبلغ وزن ليرة الذهب الرشادية؟

يبلغ وزن ليرة الذهب الرشادية الحميدية (7.2 غرام) من الذهب الخالص عيار 22 قيراط وبشكل أدق يبلغ وزنها (7.215 جرام).

كم يبلغ وزن الليرة الذهب الزينات؟

يبلغ وزن الليرة الذهب الزينات (7.0 غرام) من الذهب الخالص عيار 22 قيراط، أي ما يعادل (6.42 غرام) من الذهب الخالص عيار 24 قيراط.

كم يبلغ وزن الليرة الذهب الجمهوريات؟

يبلغ وزن الليرة الذهب الجمهوريات عطا (7.20 غرام) من الذهب الخالص عيار 22 قيراط وبشكل أدق يبلغ وزنها (7,216)، أي ما يعادل (6.60 غرام) من الذهب الخالص عيار 24 قيراط.

كم سعر الليرة الذهب التركية؟

يختلف سعر الليرة التركية الذهب حسب نوعها (جمهوريات، زينات، رشادية) وفي هذه المقالة وضحنا الفرق بين كل نوع، وسعر كل نوع من هذه الليرات التركية الذهب.

الخاتمة

في الختام، تعرفنا في هذه المقالة على أنواع ليرات الذهب في تركيا والفرق بينها في الوزن والسعر. نتمنى أن تكون هذه المعلومات مفيدة لك، وأن تكون قد أجبت على جميع أسئلتك حول ليرات الذهب في تركيا.

وقد تعرفت على المعلومات التالية: وزن الليرة الذهب، وزن الليرة الذهب التركية، كم وزن ليرة الذهب، وزن ليرة الذهب في تركيا، كم وزن ليرة الذهب في تركيا، كم وزن الليرة الذهب التركية، وزن ليرة الذهب، كم وزن ليرة الذهب التركية، الليرة الذهبية كم غرام، انواع ليرة الذهب في تركيا.

كذلك تعرفت على الإجابة عن عن النقاط التالية: كم غرام الليرة الذهب، كم وزن الليرة الذهب، أنواع ليرات الذهب في تركيا، وزن الليرة الدهب، الليرات الذهبية التركية، انواع الليرات الذهبية في تركيا، الليرة الرشادية التركية، كم وزن ليرة الدهب، كم سعر ليرة الذهب، شكل ليرة الذهب السورية.

كما تناولت المقالة أبرز المعلومات حول ليرات الذهب في تركيا (الرشادية، الزينات، الجمهوريات، البارة، القروش)، ووزن الليرة الذهب وسعرها في تركيا، والاختلافات بينها، بالإضافة إلى سعر الليرة الذهبية في تركيا مقارنة بسعرها في سوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗