ما هو إقليم دونباس مصدر التوتر بين روسيا واوكرانيا؟

تصدّر الصراع في منطقة دونباس المتنازع عليها شرق أوكرانيا العناوين مؤخراً، بعد تعزيز روسيا وجودها العسكري على الحدود بين البلدين، ستتعرف في هذه المقالة على إقليم دونباس بالتفصيل.

بعض أهم المعلومات عن إقليم دونباس:

هي منطقة ثقافية هامة واقتصادية وتاريخية وقد عرفت منذ القدم باستخراج الفحم الحجري من المناجم، وقد أصبحت اليوم منطقة ذات نشاط اقتصادي قوي و تعاني من قلة العمران وبعض التلوث الصناعي.

أين يقع إقليم دونباس ؟

هذا الاقليم يقع في شرق أوكرانيا .

ما هو الفرق بين المقاطعة والإقليم ؟

الفرق بين المقاطعة والأقاليم يكون في الحكم الذي تنفذه الحكومة على كل وحدة جغرافية فيها.

1 ـ الإقليم عبارة عن قسم سياسي وإداري تحت الولاية القضائية للدولة.

2 ـ أما المحافظة تعتبر تقسيم جزئي للبلاد، أي أنها قسم إداري للبلد.

ما هي المناطق الموجودة في إقليم دونباس الأوكراني ؟

1 ـ لوغانسك أوبلاست : تابعة لأوكرانيا وهي مهددة بالحرب حاليا.

2 ـ دونيتسك أوبلاست  : تابعة لأوكرانيا وهي حاليا منطقة ترغب أن تضمها روسيا إليها .

3 ـ لوساك دونتس : وهي المنطقة التي يسيطر عليها الانفصاليون حاليا .

4 ـ ماريوبول :حاليا تابعة لأوكرانيا وتنوي روسيا الهجوم عليها ودمجها مع روسيا.

ما هو إقليم دونباس مصدر التوتر بين روسيا واوكرانيا؟
ما هو إقليم دونباس مصدر التوتر بين روسيا واوكرانيا؟

ما سبب تسميته بهذا الاسم ؟

كلمة دونباس تنقسم لجزئين “دون “من دونيتسك و”باس” من كلمة باسين الروسية التي تعني حوض وكاملة تعني (حوض دونيتسك ) هذا الاسم نشأ من حقل الفحم -الذي تم اكتشافه في في عام 1721 والذي تمت تسميته على اسم نهر “دونيتس “الذي يمر عبر هذا الإقليم . وبدأ استغلال حوض دونيتسك في أوائل القرن التاسع عشر، وفي عام 1913 كان يعطي 87% من الفحم الروسي. 

ما هي عاصمة إقليم دونباس ؟

إن عاصمة إقليم دونباس هي مدينة “دونيتسك ” وتقع في جنوب غرب أوكرانيا .وبعد انتهاء أزمة القرم بقيت تحافظ العاصمة دونيتسك على العلاقة بينها وبين روسيا .

ما هي أول مدينة ظهرت في منطقة دونباس ؟

إن أول مدينة نشأت في منطقة الدونباس هي:سولانو في سنة 1676 م، والتي تُسمى اليوم “سلافيانسك ” والتي تم تأسيسها كمقر لأعمال استخراج الملح الصخري الذي اكتشف فيها  حديثًا. 

كيف بدأ إقليم دونباس بالازدهار ؟

في عام 1721 تم اكتشاف مناجم فحم كبيرة وضخمة الأمر الذي أطلق شرارة الازدهار الصناعي في المنطقة والتي أدت إلى ازدهار الإقليم في القرن ال 18 حتى النصف الأول من القرن ال 20.

ما أهمية منطقة إقليم دونباس ؟

1 ـ إنتاج الحديد والفحم والصناعات المتنوعة :

تشتهر المنطقة تاريخياً بحركتها العمالية الكثيفة التي تعيش على مناجم الفحم الكثيرة بها، كما أنها تعد أكبر منطقة منتجة للحديد والصلب على مستوى أوكرانيا. وتعتبر منطقة تعدين ضخمة ومنطقة صناعية في القسم الجنوبي الشرقي لقارة  أوروبا، وواحدة من أكبر المجمعات المعدنية والصناعات الثقيلة المميزة في العالم. 

2 ـ وجود الزئبق :

وفي حوض دونيتسك أيضاً، يتم استخراج الزئبق، كما لصناعة الأسمنت أهمية كبرى. وتم إدخال مجموعة متنوعة من الصناعات الخفيفة وصناعات السلع الاستهلاكية الشائعة لتنويع الاقتصاد في المنطقة وتلبية احتياجات فئة كبيرة من السكان. 

3 ـ منطقة عابرة للحدود :

تعد منطقة دونباس أحياناً على أنها منطقة متجاوزة للحدود، كونها تشكل جزءاً من منطقة روستوف أوبلاست في روسيا.

ويظهر هذا من امتداد حوض فحم دونيتسك جغرافياً إلى المنطقة المخصصة لاستخراج فحم التعدين التي يُطلق عليها “دونباس الروسية” أحياناً.

ولكن الأخيرة لها أهمية اقتصادية وسياسية واجتماعية أقل مقارنة بالقسم الذي تم ضمه إلى أوكرانيا بعد عام 1991، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. 

ويقول الفيلسوف والعالم الأوكراني جريجوري نيميريا: 

“تزيد أهمية كون المرء من منطقة دونباس عن كونه روسي أو أوكراني الجنسية، ولذلك فإن انهيار الاتحاد السوفياتي يعني بالطبع ظهور الهوية والولاء الإقليمي. وعلى أي حال، فإن الناس لا يحددون العرق الذي ينتمون إليه صراحة، لأن معظم العائلات كعائلتي، لها أصول مختلطة”.

المهن المطلوبة في روسيا 2022 مع شروط التقدم إليها
معلومات عن شبه جزيرة القرم التي قد تسبب بحرب عالمية ثالثة
شروط الهجرة إلى أوكرانيا 2021 والإقامة فيها

اقرأ أيضاً

استعرضنا في هذه المقالة أهم المعلومات حول إقليم دونباس المتنازع عليه بين روسيا وأوكرانيا، والذي قد يتسبب بحرب عالمية ثالثة، كذلك استعرضنا أهم المعلومات حول سبب تسميته وسكانه.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
You might also like