الطريقة الصحيحة لاستعادة الكملك المبطل في تركيا 2021

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع

تعتبر المشاكل المتعلقة بالكملك “وثيقة الحماية المؤقتة” من أكثر الأمور التي يواجهها السوريون في تركيا، مثل إبطال الكملك أو إيقاف القيد وغيرها الكثير. فإذا واجهتك بعضاً من هذه المشاكل، وأردت استعادة الكملك المبطل في تركيا، فتابع معنا لتعرف الطريقة الصحيحة. 

أسباب إبطال الكملك

هناك أسباباً كثيرة لإيقاف بطاقة الكملك أو إبطالها، مثل أن يكون صاحب الكملك لديه حكم قضائي أو خرج من تركيا بطريقة غير شرعية، أو عاد طواعية إلى سوريا، وسلّم الكملك على الحدود.

هل يمكن إعادة تفعيل الكملك المبطل؟ وماذا يحدث إذا تم إبطال الكملك؟

في معظم الحالات يمنع هذا الشخص من استخراج كملك في مدة تتراوح من سنة إلى خمس سنوات. ولكن يمكن التقدم بطلب استرحام “Merhamet Dilekçesi” لشعبة الأجانب، وشرح المشكلة بالتفصيل،

وينبه خبراء القانون التركي إلى أنه يجب أن تكون كتابة الطلب إنسانية، تدفع الموظف للبكاء والتأثر والتعاطف مع صاحبها، ومرفقة بالأدلة والإثباتات على حالته وظروفه. 

وتتميز تركيا بأن كل ولاية فيها مستقلة عن الأخرى من حيث القوانين، فبعض الولايات تقوم بترحيل السوريين ممن لديهم أحكام قضائية، أو حتى من صدر حكم براءة بحقهم، بينما تمتنع أخرى عن الترحيل.

طلب الاسترحام لاستعادة الكملك

ينصح خبراء القانون السوريين الذين تم إيقاف كمالكهم أي كانت الأسباب، باللجوء إلى شخص تركي يكفلهم، ويتعهد المواطن التركي بكفالة السوري في حال حدثت أي مشكلة. 

بالنسبة لطلب الاسترحام، في حال تم رفضه في الولاية التي يقيم فيها السوري، وسمع بقبولها في ولايات أخرى، يمكن أن يتقدم لشعبة الأجانب في ولايته ويطلب منهم ورقة تحويل إلى إحدى الولايات. ويباشر في إجراءات طلبه من جديد، ونصح الخبير بالحصول على ختم الوالي قبل تقديم الطلب لشعبة الأجانب.

طريقة تفعيل الكملك المبطل في تركيا

استعادة الكملك تعتمد على طريقتين لا ثالث لهما، الأولى قانونية، والثانية هي بالتبرير:

طريقة استعادة الكملك المبطل بعد إنقضاء المدة

وهي أن يتم انقضاء مدة الحرمان التي تم وضعها على صاحب الكملك. وهنا يجب معرفة ذلك عن طريق محامي أو شخص موكل بهذا الأمر بموجب توكيل نظامي. لأنه قانوناً لا يجب أن يكون الشخص موجوداً في تركيا طوال مدة الحرمان.

طريقة استعادة الكملك المبطل بطلب الاسترحام

أما الطريقة الثانية فهي عبر تبرير سبب النزول إلى سوريا وتوجيه كتاب لمديرية الهجرة من أجل استعادة الهوية وإعادة تفعيلها، وهو ما يعرف باسم (طلب الاسترحام)، الذي يتم فيه شرح الحالة الطارئة التي استدعت المغادرة إلى سوريا”.

الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع

ما معنى أن الكملك مبطل؟

أي أن الكملك تم إيقافه من إدارة الهجرة ولا يصلح للاستخدام أبداً.

لماذا يتم إيقاف الكملك من السيستم؟

هناك أسباب عدة لإيقاف الكملك ومنها أن الشخص لا يكون متواجد في عنوان السكن الذي تم تسجيله فيه أو ان الشخص قام بتقديم طلب للرجوع إلى بلده الأم ومن ثم رجع إلى تركيا بطريقة غير شرعية فيتم إيقاف كملكه من السيستم.

اخترنا لك أيضاً:
طريقة مجربة لاستخراج كملك للمرأة الحامل في تركيا خطوة بخطوة
هل تريد التأكد من صلاحية “الكملك” وصحة قيده؟.. إدارة الهجرة تطلق رابطاً لهذا الغرض
كيفية استخراج بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) للاجئين في تركيا خطوة بخطوة

كانت هذه أهم المعلومات حول طريقة استعادة الكملك المبطل او ما تسمى باعادة تفعيل الكملك المبطل او التي جي المتوقف.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
سنرسل لك ملخصاً بأهم المواضيع التي تتابعها
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت.
You might also like

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More