الجنسية المزدوجة

تعرف على مفهوم الجنسية المزدوجة أو ازدواج الجنسية، وهل يمكن الحصول على 3 جنسيات في وقت واحد، ثم الدول التي تسمح بتعدد الجنسية لمواطنيها.

يلاحظ أن الدول التي تسمح بالجنسية المزدوجة تطبق قوانين مختلفة عن غيرها، فتجد مثلا دولة من الدول التي تعطي الجنسية المزدوجة تعمل بقانون يختلف تماما عن دولة أخرى تسمح أيضا بالجنسية المزدوجة ، على الرغم أن قانون السماح بازدواج الجنسية يكون مطبق في الدولتين .

ما هو مفهوم ازدواج الجنسية؟

إن ميزة الجنسية المزدوجة تعّرف بأنها تعطي للفرد حق بأن يعتبر مواطن من دولتين في آن واحد ، و يحمل جواز سفر لكل دولة منهما.

بشكل عام هذه المعلومات تعريفية، وقوانين المواطنة قابلة للتغيير والتعديل بشكل دائم، وبالتالي هذه المعلومات لا يمكن الاعتماد عليها بكل تأكيد وإذا كنت جاهز ومتأهب للتجنيس في أي دولة، بالتأكيد أنت تسكن فيها منذ فترة طويلة، وأنت تعرف شروط التجنيس المزدوج في تلك الدولة.

هل يمكن الحصول على 3 جنسيات أو أكثر؟

عزيزي القارئ إن القاعدة هي ذاتها، طالما سمحت لك دولة ما بمنحك جنسياتها بجانب جنسية دولتك الأم، فلن تمنع هذه الدولة في أن تحصل على جنسية أخرى ثالثة، لأن مبدأ السماح بازدواج الجنسية مسموح فيها.

والدولة الثالثة التي تنوي الحصول على جنسيتها ستعمل بنفس المبدأ طالما نفس المبدأ مسموح، فإذن كانت الدولة الثالثة ترفض وتمنع الجنسية المزدوجة، لن تمنحك جنسيتها بجانب جنسية بلدك الأم فقط.

نظرة على قانون الجنسيات المزدوجة

هذه نظرة متكاملة على الدول التي تمنح الجنسية المزدوجة والدول التي لا تمنحها ، لكن في بعض الأحيان الخاصة بعض الدول تسمح للشخص بالاحتفاظ بالجنسية الأخرى حتى رغم أنها تمنع ذلك .

على سبيل المثال ، القسم 12 من قانون الجنسية في ألمانيا لا يسمح بالجمع بين جنسيتين في نفس الوقت .

لكن اذا كنت جاهز للحصول على الجنسية الألمانية و بلدك نفسها لا تسمح أو من الصعب حسب قانون بلدك الأم التخلي عن جنسيتك ، يمكنك أن تأخذ الجنسية الألمانية بشكل مزدوج مع جنسيتك الأم .

بعض الدول تمنع بشكل نهائي عملية ازدواج الجنسيات ، فمثلا ازدواجية الجواز في السعودية ممنوعة اطلاقًا.

الأسئلة الشائعة حول الجنسيات المتعددة

نستعرض لكم أهم الأسئلة حول الدول التي تسمح أو تمنع تعدد الجنسيات:

ما معنى ازدواج الجنسية أو (الجنسية المتعددة)؟

تعني باختصار أن الفرد يحسب مواطن في أكثر من دولة، ويحمل أكثر من جواز سفر، وفي هذه المقالة ستجد جميع المعلومات حول الموضوع.

هل تسمح الأردن بتعدد الجنسيات ؟

لا طبعا، الأردن تمنع تعدد الجنسيات العربية مع جنسيتها وذلك حسب الفصل الأول من القانون الخاص بالجنسية الأردني وفي المادة رقم 4. بالمقابل وحسب البند رقم 17 بالفصل الرابع من قانون التجنيس في الأردن، تسمح الأردن بالجنسية المزدوجة مع الجنسيات غير العربية.

هل يمكن للسوري حمل جنسيتين ؟

نعم يسمح للمواطن السوري حمل جنسيتين أو أكثر اذ يسمح قانون المواطنة السورية بازدواج الجنسية من الجنسيات الأجنبية.

هل يمكن للسعودي حمل جنسيتين ؟

وفق البند رقم 11 من قانون الجنسية السعودي ، لا يمكن للسعودي امتلاك جنسيتين إلا بعد أن يحصل على موافقة رئيس مجلس الوزراء. وفي حال امتلاك السعودي على جنسية ثانية يظل مواطنًا سعوديًا إلا في حالة قررت حكومة السعودية إسقاط الجنسية السعودية عن المواطن المتجنس بجنسية ثانية وفق البند رقم 13 من قانون المواطنة الخاص بالسعودية.

ختاماً، نكون قد تعرفنا في هذه المقالة على مفهوم ازدواج الجنسية وهي أن تسمح دولة ما للمواطن بالحصول على جنسية مزدوجة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗