معلومات كاملة عن الدراسة في أفضل جامعات أمريكا

تعرف علي معلومات كاملة عن الدراسة في أفضل جامعات أمريكا اذا كنت تنوي لمعرفة الدراسة في أمريكا ومعرفة كل متطلبات الدراسة في أمريكا وأهم الجامعات في أمريكا وتأشيرة طالب الدراسة في أمريكا

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع

تعتبر أمريكا الأكثر إنفاقاً عالميًا على التعليم والدراسة، فمنذ السنوات الأولى من الدراسة، يتم تشجيع التعليم ويكون الزاميا حتى سن الثامنة عشرة والغالبية الأكثر من أفضل الجامعات في العالم تتمركز في الولايات المتحدة الأمريكية، مما يدل على إذا كنت تريد الدراسة في أمريكا في ضمن أفضل الجامعات في العالم والإمتياز عن غيرك من زملائك بالدراسة فإن الولايات المتحدة هي المكان الأنسب للدراسة.


معلومات حول الدراسة في أمريكا

المنافسة بين الطلاب على هذه الجامعات تصبح صعبة جدا حيث أن المنافسة لا تعتمد على درجات الطلاب فقط، بل على الطلاب أن يكونوا متفوقين. فضلًا عن جودة التعليم في الولايات المتحدة فإن التعليم هناك يتمتع بالمرونة، حيث أن الطلاب بإمكانهم تخصيص أول سنتين من دراستهم في الجامعة كمرحلة تجريبية تحتسب من الأربع السنوات الجامعية، و يمكن للطلبة أخذ مجموعة متنوعة من المواضيع والدورات في بعض المجالات المختلفة، وذلك يساعد الطلبة الذين لم يقوموا باختيار التخصص المناسب، لكي تصبح لديهم فكرة واضحة عن التخصص المناسب لهم.


لماذا الدراسة في جامعات أمريكا؟

  1. الحرية والمرونة في الجداول الدراسية.
  2. مساعدات مالية كبيرة متاحة.
  3. أفضل الجامعات في العالم من نظام تعليمي عالي الجودة.
  4. فرصة لاكتشاف نفسك في مختلف الثقافات.
  5. فرصة لمعرفة الالاف من البرامج الأكاديمية.

تكاليف الدراسة في أمريكا

أفضل الجامعات في العالم تجدها في الولايات المتحدة، الجامعات الأمريكية الخاصة تشتهر بالرسوم الدراسية المرتفعة جدا، وتعتبر من أغلى الجامعات في العالم للدراسة، ولكن التعليم في تلك الجامعات يستحق بالتأكيد مثل هذه الرسوم. بإمكانك الاطلاع على الرسوم للدراسة في جامعات أمريكا أدناه:

الدرجة العلميةالرسوم الدراسية سنويًا
السنة التحضيرية6,000 – 35,000 USD
الدبلوم10,000 – 20,000 USD
البكالوريوس25,000 – 50,000 USD
الماجستير30,000 – 60,000 USD
تكاليف الدراسة في أمريكا

الجامعات في أمريكا

الجامعات في أمريكا التي قد تعتبر من أفضل الجامعات عالميا ومحليا :

  1. جامعة ستانفورد.
  2. جامعة براون.
  3. جامعة كولومبيا.
  4. جامعة كورنيل.
  5. جامعة بنسلفانيا.
  6. جامعة ييل.
  7. كلية دارتموث.
  8. جامعة هارفارد.
  9. جامعة برنستون.

وقد تحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى عالميا باعتبارها الدولة الأولى في العالم التي قد تظهر معظم هذه الجامعات بإستمرار في التصنيف العالمي للجامعات الأمريكية من حيث أنهم أفضل 10 جامعات في العالم لسنة 2015/2016 . وهناك 30 جامعة أمريكية من ضمن قائمة أفضل 100 جامعة عالمية، والكثير من الجامعات الأمريكية قد تظهر في قائمة أفضل 300 جامعة عالمياً.


ما هي أفضل جامعات أمريكا؟

في الصورة التالية سوف تجد قائمة لأفضل 10 جامعات في الولايات المتحدة، خمس منها ضمن أفضل 10 جامعات في العالم مع وجود ثلاث جامعات مصنفة في المركز الثالث الاول عالمياً وهي: معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد وجامعة ستانفورد.

أفضل 10 جامعات في الولايات المتحدة الأمريكية
أفضل 10 جامعات في الولايات المتحدة الأمريكية

ما هو متطلبات القبول الجامعي في أمريكا؟

تعتبر المنافسة في جامعات أمريكا والتي تضم ضمن قائمة أفضل 100 جامعة في العالم يمكن أن يكون صعبًا وبالتالي، غالبًا ما يتم اختيار الطلاب من خلال جدارتهم بالدرجات العلمية، اللامنهجية، الشخصية.. إلخ، ومن المتطلبات أيضا إتقان اللغة الإنجليزية، والتي قد تختلف عادة من اختبارات الأيلتس أو التوفل حيث يوجد اختبارات مختلفة في الجامعات الأمريكية وتسمى (SAT) أو (ACT).

وقد تطلب بعض الجامعات أيضًا اختبار القبول أو تتطلب كتابة تدوينه او نموذج من الطالب المتقدم، ويمكن أيضًا أن يتم طلب خطابات توصية من معلمين لمراحل دراسية سابقة (معلمين يدرسون لك سابقا) عموما، يجب على الطلاب الإستعداد التام لمجموعة متنوعة من متطلبات القبول الجامعي عند التقديم على الجامعات الأمريكية، فتلك هي ضريبة الحصول على أفضل تعليم جامعي في العالم وفي أمريكا.


الحصول على تأشيرة طالب الدراسة في أمريكا

عندما تريد الحصول على تأشيرة طالب الدراسة في أمريكا قد تكوت هذه عملية طويلة وشاقة جدا، ولكنها ستكون دائما تستحق الجهد المبذول وفي العادة يعتمد نوع الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة طالب الدراسة في أمريكا على جنسيتك و دولة الطالب، فيجب على الطالب التأكد من القدرة على استيفاء جميع الشروط قبل التقديم.

عند حصول الطالب على القبول الدراسي من الجامعة المختارة سيتم إرسال خطاب القبول للطالب مع نموذج (I-20 or DS-2019). يقوم الطالب بتعبئة النموذج المرسل وبعد ذلك يذهب إلى أقرب سفارة أمريكية في بلده للتقديم على طلب الفيزا الدراسية و تجهيز الأوراق التالية:

  1. جواز السفر ساري لا يقل عن ستة أشهر.
  2. تعبئة نموذج DS-160 (نموذج طلب تأشيرة غير المهاجرين) التعبئة أونلاين, مع إرفاق صورة ودفع الرسوم المطلوبة مسبقا.
  3. تعبئة نموذج I-20/DS-2019 وأي نماذج أخرى مرفقة من جامعتك.
  4. خطاب القبول الجامعي.
  5. دليل على القدرة المالية (كشف حساب بنكي).
  6. الشهادات العلمية والمؤهلات السابقة.
  7. إثبات مغادرة الولايات المتحدة الأمريكية حال انتهائك من الدراسة.

النماذج والمتطلبات الأخرى التي تعتمد على جنسيتك.
منح التأشيرة الدراسية لك يعتمد على المقابلة الخاصة بك، وسوف تمنح التأشيرة قبل ما لا يزيد عن 120 يوماً من تاريخ بداية الدراسة لك, مع العلم بأنه لا يسمح لك بالسفر إلى أمريكا قبل 30 يوماً من بداية الدراسة الجامعي

كانت هذه أهم المعلومات حول الدراسة في أمريكا، وننصحكم بالإطلاع على المواد الآتية:

لمتابعة مقالات السفر والهجرة والدراسة والحصول على الجنسية يرجى متابعة موقعنا الإلكتروني هجرة نيوز.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
سنرسل لك ملخصاً بأهم المواضيع التي تتابعها
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت.
You might also like

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More