تكاليف الدراسة ومعيشة الطالب في ايسلندا

تعرف على تكاليف الدراسة ومعيشة الطالب في ايسلندا، ثم افضل الجامعات في آيسلندا، و شروط الدراسة وكيفية التسجيل في جامعات أيسلندا.

تعتبر دراسة في أيسلندا خيارًا جذابًا بسبب توفر أنظمة تعليمية متقدمة واستخدام أساليب تعليمية حديثة تسهم في تكوين أجيال ماهرة ومتميزة من خريجي الجامعات.

تأتي أيسلندا ضمن الدول الأوروبية التي تجذب عددًا كبيرًا من الطلاب الدوليين من مختلف أنحاء العالم. تمتاز بمستوى معيشي معتدل وتكاليف دراسية مقبولة، مما يجعلها وجهة مثالية للدارسين الأجانب. نحن هنا لدعم كل طالب يتطلع للدراسة في أيسلندا من خلال توفير المعلومات اللازمة حول شروط القبول وتكاليف الدراسة والمعيشة.

معلومات عامة عن الدراسة في أيسلندا

تضم أيسلندا مجموعة متميزة من الجامعات الأوروبية المرموقة التي تعتمد على مناهج علمية حديثة ومتطورة.

تختلف تكاليف الدراسة حسب نوع الجامعة؛ حيث تطبق الجامعات الحكومية رسوم تسجيل معتدلة، بينما تفرض الجامعات الخاصة رسوم دراسية إضافية.

تسعى الدولة دائمًا إلى تحسين جودة البرامج التعليمية، خاصة في المجالات العلمية والهندسية والطبية.

تتمتع أيسلندا بجودة حياة عالية، حيث يمكن للطلاب الاستمتاع بالشواطئ والمناظر الطبيعية الخلابة والأماكن السياحية المميزة، بالإضافة إلى التواصل مع مجموعة متنوعة من الثقافات.

تسهِّل أيسلندا التبادل العلمي والثقافي من خلال استقبال الطلاب الدوليين في جامعاتها، مما يعزز من تجربة الدراسة ويثري المحتوى الأكاديمي.

أفضل الجامعات للدراسة في أيسلندا

تحتضن دولة أيسلندا مجموعة من الجامعات، تنقسم بين الخاصة والحكومية، حيث يبلغ عددها 7. سنقوم فيما يلي بتقديم نبذة عن بعض هذه الجامعات:

  1. جامعة أكوريري:
    تأسست جامعة أكوريري في عام 1987م، وتقع في شمال شرق أيسلندا في مدينة أكوريري. تتخصص الجامعة في مجموعة متنوعة من التخصصات بما في ذلك العلوم الطبيعية والصحية والإنسانية وإدارة الأعمال. للمزيد من المعلومات، يمكن زيارة موقع الجامعة عبر الرابط: [رابط الموقع].
  2. جامعة أيسلندا:
    تقع جامعة أيسلندا في مدينة ريكيافيك، وتُعد أقدم جامعة في البلاد. تقدم الجامعة مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية، حيث يصل عددها إلى 160 برنامجًا. تشمل هذه البرامج مجموعة واسعة من التخصصات مثل العلوم، وعلم الدواء، والطب، والصيدلة، وطب الأسنان، واللاهوت، والعلوم الاجتماعية والإنسانية.
  3. جامعة بيفروست:
    تُعد جامعة بيفروست واحدة من أهم الجامعات في أيسلندا. بدأت كجامعة متخصصة في إدارة الأعمال، ولكنها توسعت لتقديم برامج في مجموعة متنوعة من التخصصات مثل القانون، والعلوم الإنسانية، والاجتماعية. تقدم الجامعة درجات البكالوريوس والماجستير. لمزيد من التفاصيل، يمكن زيارة الموقع الرسمي للجامعة عبر الرابط: [رابط الموقع].

بهذا نكون قد عرضنا نبذة عن بعض أبرز الجامعات في أيسلندا، والتي تقدم مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية تشمل مختلف التخصصات.

شروط الدراسة في أيسلندا

تتضمن الدراسة في أيسلندا مجموعة من الشروط الهامة التي ينبغي على الطالب الوفاء بها لضمان قبوله في إحدى الجامعات أو المعاهد المعترف بها في البلاد، سواء كانت تلك المؤسسات خاصة أو حكومية. من بين هذه الشروط:

  1. تحقيق الطالب للمعدل التراكمي المطلوب لبرنامجه الدراسي المختار.
  2. تقديم شهادة إثبات اللغة المطلوبة للبرنامج الدراسي.
  3. تقديم نسخة أصلية من شهادة الثانوية العامة، البكالوريوس أو الماجستير، وفقًا لآخر شهادة تعليمية حاز عليها الطالب.
  4. تقديم شهادة ميلاد سارية المفعول.
  5. تقديم صور شخصية حديثة للطالب.
  6. تقديم خطاب دوافع يبرز أهمية الالتحاق بالبرنامج والأهداف التي يسعى الطالب لتحقيقها.
  7. تقديم رسائل توصية من شخصيات موثوقة تقيم قدرات واستعداد الطالب للدراسة.
  8. تقديم سيرة ذاتية توضح مسار الطالب التعليمي والمهارات التي اكتسبها.

وينبغي أن يكون تخصص الطالب المقدم للدراسة تطابق مجال دراسته السابق. عمومًا، تختلف قواعد القبول في الجامعات والمعاهد الآيسلندية وتعتمد على البرامج المتاحة، حيث يتم تحديد شروط خاصة لكل برنامج. لهذا السبب، ينصح الطلاب بزيارة الموقع الرسمي للجامعة المفضلة والتعرف على متطلبات القبول للكلية والبرنامج المختار والتأكد من فهم تلك الشروط جيدًا قبل تقديم طلب القبول.

شروط الحصول على تأشيرة الدراسة في أيسلندا

عندما ينجح الطالب في الحصول على تأكيد القبول والتسجيل في أحد الجامعات أو المؤسسات التعليمية المعترف بها في أيسلندا، يتوجب عليه أن يقوم بإعداد المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة. تشمل هذه المستندات:

  1. تقديم نسخة أصلية من خطاب القبول الجامعي.
  2. تقديم جواز سفر ساري المفعول وصالح لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر بعد تاريخ انتهاء تأشيرة الدراسة.
  3. تصوير الصفحات الخاصة بالتأشيرات السابقة إذا كان الطالب قد حصل عليها، مع وجود صفحات بيضاء فارغة لا تقل عن صفحتين في جواز السفر.
  4. إذا كان عمر الطالب أكبر من 16 سنة ولم يزر دول منطقة شنغن مسبقاً، يجب عليه الحصول على شهادة توضح رحلاته خلال السبع سنوات السابقة بالتفصيل.
  5. تقديم وثيقة تأمين صحي بقيمة لا تقل عن 30,000 يورو، وهذه القيمة قد تزيد في حالة طوال فترة الإقامة.
  6. شهادة صحية تثبت سلامة الطالب من الأمراض.
  7. موافقة ولي الأمر (الوالد والوالدة) إذا كان الطالب دون سن 16 عامًا، وإذا كان بصحبة أحد الوالدين، يجب الحصول على موافقة الوالد الثاني، وفي حالة وفاة أحدهما، يتطلب الأمر شهادة الوفاة وموافقة الوصي.
  8. تقديم شهادة ميلاد الطالب ونسخة مصدقة من أخر شهادة دراسية حصل عليها.
  9. توضيح مكان إقامة الطالب داخل البلاد.
  10. إثبات القدرة المالية على تغطية الرسوم الدراسية ونفقات الإقامة والمعيشة في أيسلندا.

بعد تقديم هذه المستندات، ستقوم سفارة أيسلندا بالتحقق من صحتها ومطابقتها للمتطلبات. إذا تمت الموافقة وتنطبق الشروط، سيتم إصدار تأشيرة الدراسة للطالب على الفور. بعد ذلك، يُمكن للطالب الانتقال إلى أيسلندا للالتحاق بالبرنامج الدراسي أو الدورة التدريبية التي قدم لها.

تكاليف الدراسة والمعيشة في أيسلندا

تُعتبر تكاليف الدراسة والمعيشة في أيسلندا معتدلة إلى حد ما، وتتوزع بالشكل التالي:

تكاليف الدراسة في أيسلندا

في الجامعات الحكومية، لا تتضمن الدراسة دفع أي رسوم دراسية، وإنما تُفرض رسوم تسجيل رمزية وغير قابلة للاسترداد. وتكون تلك الرسوم معتدلة نسبياً. على سبيل المثال، رسوم التسجيل في جامعة أيسلندا تبلغ 60 ألف كرونة أيسلندية، ما يُعادل حوالي 480 دولار أمريكي.

أما في الجامعات الخاصة، فتكون هناك رسوم تسجيل ومصروفات دراسية. تختلف قيمة هذه الرسوم حسب الجامعة والبرنامج الدراسي، وقد تصل إلى 200 ألف كرونة أيسلندية. على الرغم من ذلك، تظل هذه الرسوم منخفضة بشكل كبير مقارنةً بالجامعات في أوروبا الأخرى.

تكلفة المعيشة في أيسلندا

تُعتبر تكلفة المعيشة في أيسلندا معتدلة، حيث تنصح الجامعات الطلاب بضرورة توفير ميزانية شهرية تتجاوز 1000 دولار أمريكي. هذا المبلغ يكفي لتغطية تكاليف الإيجار، ووسائل المواصلات، والطعام، والشراب، والملابس، وغيرها من احتياجات الحياة.

من الجدير بالذكر أن الطلاب الدوليين الذين درسوا أو يدرسون حالياً في أيسلندا أشادوا بالمستوى التعليمي العالي الذي تقدمه الجامعات الأيسلندية بتكلفة معقولة. تسعى تلك الجامعات جاهدة إلى تحقيق جودة تعليمية ممتازة مع مراعاة التكلفة المعقولة.

قد يهمك أيضاً:

هذه هي أبرز المعلومات المتعلقة بتكاليف الدراسة والمعيشة في أيسلندا، وكيفية الاستفادة من الفرص التعليمية والحياتية في هذا البلد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗