طرق الهجرة إلى تركيا وتصاريح العمل والإقامة

تعرف معنا علي أهم معلومات عن طرق الهجرة الي تركيا وتصاريح العمل والاقامة لعام 2020 وكيفية تعديل الأوضاع داخل تركيا

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع

تعرف معنا علي أهم معلومات عن طرق الهجرة الي تركيا وتصاريح العمل والاقامة لعام 2020 وكيفية تعديل الأوضاع داخل تركيا

الهجرة إلى تركيا تعد تركيا من ضمن دول الشرق الأوسط، وهي من أجمل بلاد العالم حيث تتميز بالمناطق الطبيعية الخلابة والشواطئ والسواحل الجميلة، وكثير من العرب يفضلون الهجرة إلى تركيا بسبب التشابه الكبير بين الثقافتين العربية والتركية، وتركيا من البلاد التي تتيح مستوى معيشة عالي الجودة وقليل التكلفة مقارنةً بغيرها، وعند الرغبة في السفر إلى تركيا والإقامة فيها وتكوين حياة مستقرة، يتعين عليك معرفة بعض الإجراءات والمتطلبات للهجرة إلى تركيا، وهذا ما سيتم التحدث عنه بالتفصيل في المقال.

إجراءات ومتطلبات الهجرة إلى تركيا

يتعين عليك امتلاك جواز سفر ساري للهجرة إلى تركيا أياً كان سبب الهجرة إلى تركيا أو أياً كانت بلدك، ويجب ألا تقل مدة سريان الجواز المتبقية عن 90 يوماً كحد أدنى، وهناك عدد من الخطوات والإجراءات الاخرى عند السفر إلى تركيا وهي:

الحصول على التأشيرة

إن الحصول على تأشيرة للسفر إلى تركيا يوفر لك الإقامة في تركيا لمدة تزيد عن 90 يوماً، وهي من أول خطوات الهجرة إلى تركيا، وللحصول على التأشيرة يتعين عليك تقديم طلب الحصول على تأشيرة سفر إلى تركيا من سفارة تركيا في بلدك الأم، ويجب أن يتم ذلك قبل السفر بعدة شهور لأن الإجراءات قد تستغرق شهور، وأشهر أنواع التأشيرات التي توفر لك الإقامة لمدة طويلة هي تأشيرة طالب، وتأشيرة الإقامة، وتأشيرة العمل، وبعد الموافقة على طلب التأشيرة يتم دفع رسوم التأشيرة وتصريح العمل، وبعد وصولك بحوالي 30 يوم إلى تركيا يتعين عليك تقديم طلب لتأشيرة الإقامة، فلا يتم السماح لك بالعمل إلا بحصولك على هذه التصاريح وهي التأشيرة وتصريح العمل و تصريح الإقامة، كما أن هناك بعض التأشيرات الاخرى التي يُمكن أن تُقدم طلب للحصول عليها مثل تأشيرة البحث، وتأشيرة الأفلام، وتأشيرة السائحين.

الحصول على تصريح العمل

فإذا كنت ترغب في إيجاد وظيفة مناسبة لك في تركيا، وحتى تتمكن العمل بشكل قانوني يجب تقديم طلب الحصول على تصريح عمل سواء في بلدك عند التقديم للتأشيرة، أو في تركيا في حالة حصولك على تأشيرة إقامة وتصريح إقامة ساري لمدة 6 شهور كحد أدنى، ولكن إذا كنت من حاملين تأشيرة السياح فلا يصح لهم تقديم طلب الحصول على تصريح العمل.

قد يهمك: الحد الأدنى للأجور في تركيا 2021.

تمديد تصريح العمل

عادةً ما يكون تصريح العمل ساري لمدة سنة واحدة، وقبل انتهاء تصريح العمل بشهرين ونصف يجب عليك التقديم لطلب التمديد وذلك لتجديد تصريح العمل، وفي حالة تمت الموافقة على طلبك سوف يتم تمديد تصريح العمل الجديد لمدة سنتين، وإذا لم تقم بتمديده مرة ثالثة فسيكون تصريح العمل الجديد ساري حتى 3 سنوات، وبعد مرور 8 سنوات على عملك في تركيا بشكل قانوني، يُسمح لك بالتقديم للحصول على تصريح عمل غير محدود، وهذا لا تكون بحاجة إلى تجديده.

قد يهمك: كيف تحسب قيمة مخالفة مدة الإقامة في تركيا؟.

الحصول على الإقامة في تركيا

وكما ذكرنا من قبل أنه يلزم للعيش والعمل في تركيا الحصول على تصريح العمل وتصريح الإقامة، وللحصول على تصريح الإقامة هناك بعض المستندات التي يتم تقديمها، وهي: 

  1. جواز سفر ساري لمدة 60 يوماً كحد أدنى من تاريخ انتهاء تصريح الإقامة التي ترغب في الحصول عليها.
  2. من 4 إلى 8 صور شخصية بحجم صورة جواز السفر.
  3. تأشيرة دخول تركيا.
  4. طلب تقديم للحصول على تصريح الإقامة.

وقد تحتاج بعض المستندات الاخرى تبعاً لنوع الإقامة التي ترغب في الحصول عليها، وتمتد فترة التصريح ما بين 6 شهور إلى ٥ سنوات، وتكلفة تصريح الإقامة تكون ٨٠ دولار.

مقالة مقترحة لك: أنواع الإقامات في تركيا 2021 – تعرف عليها جيداً قبل القدوم لتركيا.

تجديد تصريح الإقامة

في حالة الرغبة في تجديد تصريح الإقامة في تركيا، يجب عليك فعل ذلك قبل شهرين كحد أدنى من تاريخ انتهاء الإقامة الحالية، وسوف يتم إعطاؤك مستند يثبت أن تصريح الإقامة قيد التنفيذ خلال هذه الفترة.

الحصول على الجنسية التركية

في حالة قضاء عدة سنوات في تركيا، وكنت ترغب في الاستقرار في تركيا وعدم المغادرة، فيُمكنك تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية، لكي تُصبح مواطناً تركياً لديه جميع الحقوق والميزات المتوفرة للأتراك.

الشروط الواجب توافرها للحصول على الجنسية التركية

إن شروط الحصول على الجنسية التركية بسيطة وواضحة، وتتمثل في: 

  1. أن تكون بلغت من العمر السن القانوني، وذلك طبقاً لبلدك.
  2. ألا تقل مدة إقامتك في تركيا عن 5 سنوات، وتقل هذه المدة في حالة كنت متزوجاً / متزوجة من تركية / تركي، أو في حالة ولدت في تركيا لتبقى 3 سنوات.
  3. تتمتع بسلامة الصحة.
  4. ألا تكون لك سجلات إجرامية.
  5. تستطيع تحدث اللغة التركية.
  6. إثبات القدرة المادية للعيش في تركيا.

المستندات المطلوبة للتقديم للحصول على الجنسية التركية

  • امتلاك جواز سفر ساري.
  • تقديم مستند يُثبت العلاقة بينك وبين شريكك وأطفالك إن وجد.
  • تقديم شهادة طبية تثبت أنك سليم جسدياً وعقلياً.
  • يتم تقديم هذه المستندات لمجلس البلدية للمدينة التي تعيش فيها، وعند التقديم سيطلب منك ملئ عدد من النماذج وطلبات التقديم.
  • ويجب عليك دفع رسوم تقديم الطلب، ثم يبدأ العمل على منحك الجنسية التركية.
  • وسوف يتم إخبارك بالنتيجة من خلال البريد الإلكتروني.

كانت هذه أهم المعلومات حول كيفية الهجرة إلى تركيا واستخراج اذن العمل والاقامة والتقدم للحصول على الجنسية التركية والدراسة في تركيا.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
سنرسل لك ملخصاً بأهم المواضيع التي تتابعها
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت.
You might also like

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More