معلومات عامة حول بلجيكا

في هذه المقالة سوف نتحدث عن دولة بلجيكا من حيث (عدد السكان والمناخ وطبيعة العيش ولماذا سميت بلجيكا واللغات التي يتحدثون بها و الديانات و المساحة و الموقع الجغرافي والخريطة والمستوى المعيشي للأفراد والمناطق السياحية والاقتصادية مستوى دخل الفرد في بلجيكا) والكثير من المعلومات الممتعة.

معلومات عامة عن بلجيكا

في البداية، كانت بلجيكا تملك شكل موحد من الحكومة. في الثمانينيات والتسعينيات من القرن السابق، تم تطبيق خطوات لتحويل بلجيكا إلى بلد اتحادي له سلطات مشتركة بين مناطق الونيا، وفلاندرز، ومنطقة العاصمة بروكسل أيضاً.

اسمها بالإنجليزية: Belgium

ما هي اللغة المستخدمة في بلجيكا؟

يتحدث أفراد المملكة البلجيكية ثلاث لغات رسمية وهي: الهولندية و‌الفرنسية و‌الألمانية. كما يوجد لغات أخرى يتم التحدث بها وكذلك لغات الأقليات غير الرسمية.

إن مساحة بلجيكا الكاملة تصل لـِ 30,278 كيلومتراً مربعاً.

سبب التسمية

سبب تسمية بلجيكا بهذا الاسم أنه عندما حاول يوليوس قيصر غزو بلجيكا قاومه شعبها الذين كانوا يسمون ب (امبريوكس)، وكانوا مشهورين بقوتهم، فأطلق عليهم قيصر لقب (Belgae) وتعني الأشجع، ومنه تم تسمية بلجيكا بهذا الاسم وتعني الشعب الشجاع.

التقسيم الإداري لدولة بلجيكا

تبين الجغرافية الخاصة ببلجيكا أن لديها ثلاث مناطق أساسية وهي:

  • بلجيكا السفلى (وتقع على 100 متر فوق مستوى سطح البحر).
  • ومنطقة وسط بلجيكا (تقع بين 100 و 200 متر فوق مستوى سطح البحر).
  • ومنطقة بلجيكا العليا (تقع على بعد 200 إلى أكثر من 500 متر فوق مستوى سطح البحر).

ما هي عاصمة بلجيكا؟

عاصمة بلجيكا هي مدينة بروكسل، والتي تضم أكبر 19 بلدية في منطقة العاصمة. هذه المدينة هي أيضا تعتبر مثل المركز الإداري لكل الاتحاد الأوروبي. و تغطي مساحة إجمالية قدرها 12.59 ميل مربع ويعتبر عدد سكانها قليل حيث قدر ب 178,552 شخص. وعدد سكان منطقة العاصمة، التي تشمل منطقة العاصمة بروكسل، 1.8يصل إلى مليون نسمة.

معلومات عن عاصمة بلجيكا:

لكونها تعتبر العاصمة الوطنية الأساسية، فأن هذه المدينة تحتوي على الكثير من المكاتب والأبنية الوطنية الهامة. وأيضاً فيها: القصر الملكي، الذي يستعمله الملك لتأدية مهامه و مسؤولياته كرئيس للدولة؛ وفيها مكتب رئيس الوزراء، حيث يندمج مجلس الوزراء ؛ وقصر الأمة، الذي يقع فيه البرلمان الاتحادي.

 بالإضافة إلى ذلك، نجد هناك البنك الوطني البلجيكي ومحكمة النقض وكذلك مجلس الدولة. وكما أن بروكسل هي عاصمة بلجيكا أيضاً هي تعتبر عاصمة للمجتمع الفرنسي والفلمنكي في البلاد وكذلك هي موطن للبرلمان وللحكومة التابعة لكل مجتمع منهما.

معلومات جغرافية عن بلجيكا

شرح خريطة بلجيكا:

تقع واجد بلجيكا في القسم الشمالي الغربي من القارة الأوروبية، وتتحد في حدودها مع الدول المجاورة بمسافة 1,385 كيلومتراً (860 ميلاً)؛ حيث تحدها:

  • من جهة الشمال دولة هولندا.
  • وتحدها من جهة الشرق الجمهورية الألمانية الاتحادية.
  • ومن جهة الجنوب الشرقي دوقية لوكسمبورغ الكبرى.
  • أما من جهة الجنوب فتشترك بلجيكا في الحدود الخاصة بها مع الجمهورية الفرنسية.

وبالإضافة إلى الحدود البرية لمنطقة بلجيكا فإن أيضاً لها حدوداً ساحليةً تصل إلى طول يقارب ستين كيلومتراً (40 ميلاً) على البحر المسمى الشمال.

ما هي حدود بلجيكا؟

بما أن موقع بلجيكا في غرب أوروبا، فإن حدودها هي هولندا من الشمال ، ومن جهة الشرق ألمانيا ودوقية لوكسمبورغ الكبرى، ومن جهة الجنوب وأيضا الغرب فرنسا. رغم أن مساحة سطحها تبلغ 30,688 كيلومترًا وبذلك تعتبر دولة صغيرة، إلا أن موقعها يجعلها مركزاً عصبيًا اقتصادياً وحضارياً وأساسياً لأوروبا.

ما هو امتداد بلجيكا؟

تمتد بلجيكا على خط عرض درجتين، من 51 درجة و30 دقيقة شمالًا عند منطقة ميرل (وهي أقصى نقطة في جهة الشمال ) إلى 49 درجة و 30 دقيقة جنوبا عند منطقة تورجني (وهي أقصى نقطة من جهة الجنوب). في خط الطول، يصل إلى أقل من 4 درجات، من 2 درجة و33 دقيقة شرقًا إلى 6 درجات و24 دقيقة غرباً.

طبيعة بلجيكا الجغرافية

كانت بلجيكا والكيانات السياسية التي قبلها ثرية بالارتباطات التاريخية والثقافية، من العظمة المذهلة لجامعتها ومدنها التجارية في العصور الوسطى ومدنها الصغيرة التي تسيطر عليها القلاع على الأنهار المنحنية شديدة الانحدار، من خلال تقاليدها العريضة في الموسيقى والرسم التي جعلتها من إحدى النقاط البارزة المميزة في عصر النهضة الشمالية في القرن السادس عشر، وإبداعاتها وإسهامها في فنون القرن العشرين وحفاظها على الثقافات الشعبية المعروفة في العصور السابقة.

بلجيكا بشكل عام تعتبر منطقة منخفضة، فيها سهل ساحلي كبير ويتوسع في الاتجاه الجنوبي الشرقي من بحر الشمال وهولندا ويرتفع بشكل تدريجي إلى غابات وتلال آردن في الجنوب الشرقي من البلاد ، حيث يصل الحد الأعلى للارتفاع 2277 قدمًا (694 مترًا).

كم تقدر مساحة بلجيكا؟

إن مساحة بلجيكا الكاملة تصل إلى 30,278 كيلومتراً مربعاً.

موقع بلجيكا على الخريطة، عدد سكان بلجيكا، معلومات حول بلجيكا، عاصمة بلجيكا
موقع بلجيكا على الخريطة، عدد سكان بلجيكا، معلومات حول بلجيكا، عاصمة بلجيكا

أفضل مدن بلجيكا وأجملها

إذا كنت فرداً تابعاً لمملكة بلجيكا فلا يتوجب عليك أن تسافر بعيداً لكي تقضي وقتاً ممتعاً وتحصل على رحلة مميزة لأن بلجيكا تجد بها مدن جميلة تعتبر هي الأجمل على مستوى أوروبا ومن هذه المدن:

  1. مدينة أنتويرب. والتي أيضاً تسمى عاصمة الألماس.
  2. مدينة خنت أو غنت.
  3. مدينة بروج.
  4. مدينة لييج.
  5. مدينة ميخلين.
  6. مدينة أوستند.
  7. مدينة بروكسل.
  8. مدينة هاسلت.
  9. مدينة نامور.
  10. مدينة لوفين.

الديانات المنتشرة في بلجيكا

ما هو وضع الإسلام في بلجيكا؟

اعتناق الإسلام في بلجيكا هو جديد فعلياً ويلاحظ في أغلبها في المجتمعات المهاجرة فهي دين الأقلية الكبيرة في بلجيكا. و تتكون الجالية المسلمة من الأتراك ومختلف الدول العربية والآسيوية (إيران – أفغانستان – باكستان – الهند).

تسيطر الجالية التركية وتأخذ المرتبة الأولى وبعدها يأتي المغربيون في المرتبة الثانية، وهذا بسبب طلب الدولة البلجيكية للعمالة الأتراك والمغاربة، وكذلك تاريخ الدولة مع بلجيكا حيث شاركت هاتان الجاليتين في الحروب التي شنتها وتعرضت لها منطقة بلجيكا سابقاً.

ما هي الديانة السائدة في بلجيكا؟

إن المسيحية تعتبر في بلجيكا الديانة السائدة والمسيطرة ، ودوما كانت الكاثوليكية هي دين الأكثرية في بلجيكا، وكانت لها حضور تاريخي قويّ وفعال بشكل خاص في فلاندرز. وكما دلت إحصائية يورو باروميتر لعام 2018 على أن المسيحيين يشكلون حوالي 62.8% من إجمالي السكان، والكنيسة الرومانية الكاثوليكية تأتي في مقدمة الطوائف المسيحية إذ يكون أتباعها حوالي 57.1% من إجمالي السكان، ويأتي بعدها أتباع الطوائف المسيحية الأخرى مع حوالي 2.8% من إجمالي السكان .وتعترف بلجيكا بشكل رسمي بثلاث ديانات: المسيحية (وهي الكاثوليكية والبروتستانتية والكنائس الأرثوذكسية المعروفة و كذلك الأنغليكانية) وأيضاً الإسلام واليهودية.

ماذا تعتبر الكنيسة الكاثوليكية؟

منذ أن حصلت المملكة البلجيكيَّة على استقلالها والكنيسة الرومانية الكاثوليكية تلعب دوراً مهماً فيها وفي سياستها كما وتتحد الأسرة المالكة والملكيّة البلجيكيَّة برابطة قويَّة الجذور مع الكنيسة الكاثوليكية. حيث أنه خلال فترة حكم الملك ألبرت الأول بودوان الأول، كانت العائلة المالكة البلجيكية تمتلك سمعة كاثوليكية عميقة الجذور. وعلى الرغم من ذلك بلجيكا هي إلى حد كبير تعتبر دولة علمانية والدستور العلماني ينص على حرية الأديان، وتحترم الحكومة البلجيكية بشكل عام هذا الحق في الممارسة العملية.

وتظل الكنيسة الرومانية الكاثوليكية رمزياً ومادياً في وضع إيجابي وفعال و لوحظ منذ عقد 1960 التردد على الكنائس أصبح خفيف بشكل ملحوظاً، وعلى الرغم من تدني التردد على الكنيسة، فإنه لا تزال الهوية الكاثوليكية قسماً هاماً من الثقافة البلجيكية.

الأسئلة الشائعة حول دولة بلجيكا

أين تقع بلجيكا؟

تتواجد بلجيكا في القسم الشمالي الغربي من القارة الأوروبية.

كم مساحة بلجيكا؟

إن مساحة بلجيكا الكاملة تصل إلى 30,278 كيلومتراً مربعاً.

لماذا سميت بلجيكا بهذا الاسم؟

سبب تسمية بلجيكا بهذا الاسم أنه عندما حاول يوليوس قيصر غزو بلجيكا قاومه شعبها الذين كانوا يسمون ب (امبريوكس)، وكانوا مشهورين بقوتهم، فأطلق عليهم قيصر لقب (Belgae) وتعني الأشجع، ومنه تم تسمية بلجيكا بهذا الاسم وتعني الشعب الشجاع.

ختاماً، تكون قد تعرفت على معلومات عامة حول دولة بلجيكا وعدد سكانها، بالإضافة لأبرز مدنها وبماذا تشتهر، ثم تعرفت على الموقع الجغرافي لها والدول التي تحدها وعادات الشعب البلجيكي.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗