بنغلاديش

تعرف على دولة بنغلاديش: معلومات عامة حول بنغلاديش، اللغة، سبب التسمية، الموقع على الخريطة، السكان والعادات والتقاليد.

بنغلاديش ‏ ورسميًا جمهورية بنغلاديش الشعبية هي دولة تقع في جنوب شرق قارة آسيا. تحدها الهند من كل الجهات ما عدا جهة أقصى الجنوب الشرقي التي تحدها منها بورما وحتى أقصى جنوب شرق القارة ويحدها من الجنوب ساحل البنغال. تشكل بنغلاديش مع الولاية الهندية في غرب البنغال منطقة البنغال العرقية متعددة اللغات.

ويكيبيديا

معلومات عامة عن بنغلاديش

بدأت بنغلاديش أو بنجلاديش في أول تأسيسها باسم جمهورية بنغلاديش الشعبية عندما انقسم شرق باكستان البنغالي عن الاتحاد مع باكستان (الغربية) في عام 1971.

  • موقعها في القارة: آسيا / جنوب آسيا.
  • عاصمتها: دكا.
  • العملة الرسمية فيها: تاكا بنغلاديشي.
  • رئيسها: محمد عبد الحامد.
  • مساحتها: 130,170 كم².
  • علمها: يتكون علم بنغلاديش من لونين وهما، الأخضر والأحمر.
  • جيشها: يصنف الجيش البنغلاديشي في المركز السادس والأربعين في قائمة أقوى وأبرز جيوش العالم.

سبب تسمية بنغلاديش

أصل تسمية بنغلاديش: تتألف كلمة بنجلاديش أو بنغلاديش مِن قسمين، هما: بنغلا، ديش. ويدل الجزء الأوَّل (بنغلا) إلى البنغال، بينما يدل  الجزء الثاني (ديش) على الأرض أو البلد، أي “أرض البنغال”. وفي رواية أخرى تقول بأنَّ الاِسم يعود إلى قبيلة درافيديّة، يُطلق عليها اسم “بانجا”، حيث سكنت في المَنطِقة عام 1000 قبل الميلاد. ويُعني اِسم بانجا “آلهة الشمس”.

موقع بنغلاديش على الخريطة

تقع في جنوب قارة آسيا وتتوضع في دلتا نهر بادما وجامونا، في القسم الشمالي الشرقي من شبه القارة الهندية، وتتوضع على السهول الخصبة لدلتا نهر الجانج أو ما يعرف بادما وعلى حدود خليج البنغال وحدودها هي بعض ولايات الهند ولها حدود مع بورما في الجنوب.

خريطة بنجلاديش بالعربي

خريطة بنغلاديش بالعربي

كم مساحة بنغلاديش؟

مساحة بنجلاديش الإجمالية 130,170 كم2 (50,259 ميلاً مربعاً). 39.4٪. متوسط الفئة العمرية المتواجدة فيها هو ​ 27.6 سنة. تعد بنجلاديش أكبر قليلاً من اليونان (131,957 كيلومتر مربع) أو أصغر قليلاً من مقاطعة آيوا الأمريكية.

أسماء مدن بنغلاديش

أبرز مدن بنغلاديش هي:          

  1. باريسات.
  2. تكناف.
  3. تونغي.
  4. جسوري.
  5. خولنا.
  6. راجشاهي.
  7. رانغبور.
  8. سيلهيت.
  9. شيتاغونغ.
  10. كوكس بازار.
  11. كوميلا.
  12. منغلا.
  13. ميمنسينغ.
  14. نارايانغاني.
  15. باتواخالي.
  16. أخورا أوبازيلا.

عدد سكان بنغلاديش

بلغ عدد سكان بنجلاديش حسب أحدث إحصائية حوالي 167,100,113 نسمة. وبذلك تصبح بنغلاديش في المرتبة الثامنة على مستوى العالم بالنسبة لعدد السكان، من جهة أخرى فهو يعادل 2.1% من إجمالي سكان العالم، بكثافة سكانية نحو 1,265 شخص لكل كيلومتر مربع.

لكل مدينة عدد سكان خاص بها وهذا العدد إما يكون بازدياد أو بانخفاض حسب المنطقة وظروفها ويقوم المختصون بتحديد تعداد السكان لكل منطقة.

الكثافة السكانية في بنغلاديش

بنجلاديش هي من البلدان الكثيفة سكانياً في العالم مع ما يقدر بنحو 171 مليون فرد (في عام 2022). أغلب سكانها من أتباع الإسلام (ما يقرب من 90٪). العاصمة وأكبر مدينة فيها هي دكا. اللغة المستخدمة هي البنغالية (أو البنغالية بنسبة 98٪).

بنجلاديش موضع لأكبر دلتا نهر في العالم، والتي تتكون من نهر براهمابوترا ونهر الجانج. فيها النمور البنغالية المتجولة في سونداربانس، والغابات المانغروف والمستنقعات الموجودة في الدلتا. شاطئ هو الأطول وهو بحري طبيعي غير منقطع في آسيا (شاطئ كوكس بازار)، يصل طوله إلى 150 كم.

الأسئلة الشائعة حول بنغلاديش

كم عدد سكان بنغلاديش؟

يقدّر عدد سكان بنجلاديش بنحو 167,939,153 نسمة. وبذلك يحتل سكان بنغلاديش ما نسبته 2.11% من إجمالي سكان العالم. وتقع بنجلاديش في المرتبة 8 في قائمة البلدان (والتبعيات) حسب عدد السكان.

لماذا سميت بنغلاديش بهذا الاسم؟

أصل تسمية بنغلاديش: تتألف كلمة بنجلاديش أو بنغلاديش مِن قسمين، هما: بنغلا، ديش. ويدل الجزء الأوَّل (بنغلا) إلی البنغال، بينما يدل  الجزء الثاني (ديش) على الأرض أو البلد، أي “أرض البنغال”. وفي رواية أُخری تقول بأنَّ الاِسم يعود إلى قبيلة درافيديّة، يُطلق عليها اِسم “بانجا”، حيث سكنت في المَنطِقة عام 1000 قبل الميلاد. ويُعني اِسم بانجا “آلهة الشمس”.

كم عدد المسلمين في بنغلاديش؟

تحتل بنغلاديش المركز الرابع بعد إندونيسيا وباكستان والهند من حيث تعداد المسلمين فيها والذي يتعدى  130 مليون نسمة، ويعتبر الإسلام هو الدين الرسمي في داخل بنغلاديش، ولكن  الديانات الأخرى تتواجد بشكل طبيعي وتمارس شعائرها في سلام.

ختاماً، نكون قد تعرفنا في هذه المقالة على دولة بنغلاديش: معلومات عامة حول بنغلاديش، اللغة، سبب التسمية، الموقع على الخريطة، السكان والعادات والتقاليد.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع