احصل على تأشيرة الدراسة في النرويج بخطوات بسيطة

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع

ينضم الكثير من الطلاب الأجانب إلى دورات دراسية للحصول على درجة علمية في النرويج, و يتمتعون بالاقامة في هذا البلد الجميل. لذا إن كنت تريد الإنضمام إليهم كل ما تحتاج إلى القيام به للحصول على تأشيرة طالب أو كما يطلق عليها (تصريح إقامة).


قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب في النرويج

إن كنت من الذين يرغبون في الحصول على درجة جامعية أو عليا في النرويج سوف تستمر إقامتك لأكثر من ثلاثة أشهر، لذا ستحتاج لتصريح إقامة الطالب في النرويج. أول خطوة ينبغي عليك اتخاذها للحصول على درجة علمية في النرويج هي البحث عن الجامعات في النرويج للإنضمام للبرنامج الدراسي الذي قد تختاره. عندما تتلقى إشعار قبول طلبك من الجامعة المعنية فقد حان وقت التحضير للحصول على تصريح الإقامة أو التأشيرة.

تعرف علي هذه المقالة ⇐ مستندات وطرق التقدم بطلب الحصول على تأشيرة النرويج


من هو الذي يحتاج إلى تأشيرة طالب للنرويج؟

جميع الطلبة الأجانب بحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة الطالب في النرويج إذا كانوا يعتزمون الدراسة في النرويج لأكثر من ثلاثة أشهر.
إذا كان الطالب قادما من بلد يستلزم السفر منه إلى النرويج بواسطة تأشيرة للدخول ومدة دراسته تقل عن الثلاثة أشهر فسيظل بحاجة إلى تصريح اقامة طالب. تعتمد متطلبات وإجراءات الحصول على تصريح إقامة طالب على بلده الأم.


ما هي متطلبات الحصول على تأشيرة طالب للنرويج

للحصول على تأشيرة طالب في النرويج، يجب أولا أن يتم قبولك في إحدى الجامعات أو الكليات في النرويج. بعد استلام خطاب القبول الخاص بك من الجامعة، بعد ذلك عليك الإتصال بأقرب سفارة أو قنصلية نرويجية للحصول على المعلومات اللازمة حول إجراء طلب الحصول على تصريح الدراسة او التأشيرة الدراسة في النرويج و التقدم به من بلدك الأصلي.
وتسلم جواز سفرك مع باقي المستندات وتصريح الإقامة في النرويج بشكل صحيح حتى يتم قبول حصولك على تأشيرة النرويج.


مستندات الحصول على تأشيرة طالب إلى النرويج

  • نموذج طلب مكتمل.
  • دفع رسوم التأشيرة (3،200 كرونة نرويجية، أو 370 دولار أمريكي).
  • جواز سفر غير منتهي وساري لمدة لا تقل عن 6 أشهر الي 12 شهر.
  • صورتان شخصية حديثتان مع خلفية بيضاء.
  • حساب بنكي يغطي تكلفة مصاريفك في النرويج.

حساب بنكي ليغطي مصاريفك طوال فترة الدراسة، بما في ذلك الأموال لدعم أي عائلة مرافقة، والتي يجب أن تكون في حساب مصرفي نرويجي (قد يكون من الصعب إنشاء حساب بنكي في بنك نرويجي بدون رقم شخصي نرويجي، لذلك يمكنك التحدث الي مصرفك والسماح بسحب الأموال من حسابك الشخصي من اي بنك داخل النرويج او ماكينات ATM داخل النرويج).


يجب أن تثبت حسابك البنكي

أنك تستطيع دفع ما يصل إلى 111،657 كرونة نرويجية في كل عام دراسي (10أشهر) أي ما يقارب 13000 دولار أمريكي.
أنك تتوفر على مكان تعيش فيه أثناء إقامتك في النرويج (منزل، شقة، غرفة نوم أو غرفة في مجمع إقامة الطلبة).
قد تغادر النرويج عندما تنتهي صلاحية تصريح الإقامة الخاص بك (وهي عادة ورقة على شكل تذكرة عودة).
وثيقة من مديرية الهجرة النرويجية UDI مكتملة و موقعة والتي يجب عليك طباعتها وتسليمها مع المستندات الأخرى.

وتختلف أوقات معالجة تصاريح إقامة الطلاب وقد تستغرق شهرين أو نحو ذلك، لذا قد ينصح بتقديم طلبك في أقرب وقت ممكن. وعند تتم الموافقة على طلبك والإقامة في النرويج، هذا يعني أنك ستحصل على بطاقة إقامة للإقامة في النرويج والتي تعطيك الحق في العيش في النرويج. يتم إصدار هذه البطاقة من قبل مركز الشرطة المحلي في النرويج، لذا يجب عليك زيارة مركز الشرطة في خلال سبعة أيام من وصولك إلى النرويج. ستقوم الشرطة برفع بصماتك و أخذ بعض الصور لك، بعدها سيتم إرسال بطاقة الإقامة الخاصة بك عن طريق البريد في غضون 10 أيام.


عند حصولك على تصريح الإقامة؟

عند حصولك على تصريح بالإقامة كطالب في النرويج، هذا يعني أنه لديك أيضا تصريح العمل في النرويج بدوام جزئي إضافة إلى دراستك (قد يصل إلى 20 ساعة أسبوعياً) وعمل بدوام كامل خلال العطلات الجامعية دون أي رسوم إضافية.

وبإمكانك تجديد التصريح للدراسة عبر الإنترنت على الأقل قبل شهر من انتهاء الصلاحية، ولكن عليك الاتصال بمديرية الهجرة النرويجية لغرض تجديد تصريح العمل، ولإظهار دليل يثبت أنك قد أحرزت تقدماً خلال دراستك بالنرويج. بإمكانك تقديم طلب للحصول على عمل بدوام كامل ولفترة محدودة بشرط إثبات أن هذا العمل مرتبط بدراستك، أو ضروري لقبولك لمواصلة التعليم ضمن نفس البرنامج التعليمي.

عند انتهائك من الدراسة، سيكون بإمكانك تقديم طلب الحصول على تصريح بالإقامة في النرويج لمدّة تصل إلى ستّة أشهر من أجل البحث على وظيفة باعتبارك عامل مؤهلاً. يجب عليك أن تثبت قدرتك ومهاراتك في العمل سواء كنت قد كسبتها من خلال دراستك بالنرويج أو من تدريب قمت بهِ قبل انتقالك إلى النرويج. كما يجب عليك أيضاً أن تكون قادراً على دعم نفسك ماديا ومعنويا.

اخترنا لك أيضاً:
كل ما يخص الدراسة في بريطانيا
الدراسة في كازاخستان 2021 .. المزايا والتسجيل والتكاليف
الدراسة في السويد مجاناً .. تعرف على الإجراءات

كانت هذه أهم المعلومات حول طريقة الحصول على تأشيرة الدراسة في النرويج وتكاليفها.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
سنرسل لك ملخصاً بأهم المواضيع التي تتابعها
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت.
You might also like

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More