تأشيرة رومانيا: شروط الحصول على فيزا رومانيا

تأشيرة رومانيا: شروط الحصول على تأشيرة الدخول إلى رومانيا

تتطلب دولة رومانيا، التي تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي، من غير مواطني الاتحاد الأوروبي الحصول على تأشيرة دخول قبل دخول أراضيها. هذا الشرط يؤكد على ضرورة الحصول على التأشيرة كخطوة أولى للراغبين في الهجرة إلى رومانيا. تُقدِّم الدولة مجموعة متنوعة من أنواع التأشيرات لأغراض السفر والإقامة، وسنقوم من خلال هذا المقال بتقديم جميع المعلومات التي تبحثون عنها حول تأشيرة رومانيا وشروط الحصول عليها.

فوائد الهجرة إلى رومانيا

تتضمن مزايا الحصول على تأشيرة دخول إلى رومانيا والاستقرار فيها ما يلي:

  1. إمكانية الحصول على عقد عمل ومن ثم الإقامة الدائمة، على الرغم من أن متوسط الدخل والرواتب، وخاصة في المجالات التي يفتقر إليها المواطنون الرومانيون، تكون مرتفعة.
  2. رومانيا تتمتع بجودة حياة عالية ومستوى ثقافي مرتفع لسكانها، مع حفاظها على تراثها وترحيبها بالأجانب، مما يجعل المهاجرين يشعرون بالاندماج والترحيب.
  3. تحتوي البلاد على مدن سياحية متعددة وشواطئ ومعالم تاريخية جميلة، مما يتيح للمقيمين فرصة استكشاف أماكن ساحرة وفريدة.
  4. تُتيح رومانيا للطلاب الدوليين الالتحاق بجامعاتها إذا ما توفرت لديهم شروط القبول، وتقدم برامج تعليمية متقدمة في جامعات عريقة.
  5. تُمنح الفرصة للأشخاص الذين يعانون من تعذيب أو حروب أو اضطهاد في بلدانهم لطلب اللجوء في رومانيا.

باختصار، تمثل تأشيرة دخول رومانيا فرصة للاستقرار والاستمتاع بجمالها وفرصها المتعددة في مختلف المجالات.

شروط الحصول على تأشيرة رومانيا

توجد بعض الشروط التي يجب تحقيقها للحصول على تأشيرة دخول رومانيا، والتي تفرضها الدولة لمن يرغبون في الهجرة إلى أراضيها، سواء للزيارة أو الإقامة. تختلف هذه الشروط وفقًا للغرض من السفر، ومن بين هذه الشروط:

  1. أهمية الغرض: يجب أولاً توضيح الهدف الرئيسي للحصول على التأشيرة، سواء كان ذلك للدراسة، أو العمل، أو السياحة. هذا يتضمن تقديم إثبات القبول من جامعة رومانية في حالة الدراسة، أو دعوة من جهة عمل رومانية في حالة العمل، أو خطة الرحلة والأماكن المراد زيارتها في حالة السياحة، والإثباتات اللازمة عن الزواج من مواطن روماني وما شابه ذلك.
  2. جواز السفر: يجب أن يكون جواز السفر ساريًا ويغطي فترة الإقامة المخطط لها، وأن يتضمن فترة إضافية لا تقل عن 6 أشهر بعد انتهاء مدة التأشيرة لضمان العودة إلى الوطن.
  3. الصور الشخصية: يجب تقديم صور شخصية (2 صورة) بحجم وأبعاد تلك المستخدمة في جواز السفر، ويجب أن تكون حديثة وليست قديمة أكثر من 6 أشهر، وأن تكون خلفية الصورة بيضاء وخالية من أي تعديلات.
  4. التأمين الطبي: يجب تقديم وثيقة تأمين صحي تغطي مصاريف العلاج والإقامة وتحمل تكاليف العودة في حالات الطوارئ الطبية أو الوفاة.
  5. شهادة صحية: يجب تقديم شهادة صادرة من مؤسسة طبية معترف بها تؤكد خلو طالب الهجرة من الأمراض المعدية والوبائية المهمة.
  6. القدرة المالية: يجب توفير إثبات للقدرة المالية على تغطية تكاليف الإقامة والمعيشة في رومانيا، وذلك من خلال كشف حساب بنكي يغطي الفترة المخطط لها ويشمل المعاملات المالية في الستة أشهر الأخيرة.
  7. المهنيين وأصحاب الأعمال: يجب تقديم وثائق تثبت نوعية العمل أو المشروع الذي سيتم العمل به في رومانيا.
  8. تاريخ السفر: للمواطنين الذين لم يزروا دول الاتحاد الأوروبي من قبل، يجب تقديم مستند يوضح تاريخ تحركاتهم السابقة من وإلى بلدهم خلال السبع سنوات الماضية.
  9. حجوزات الطيران: يجب تقديم حجوزات طيران ذهابًا وإيابًا كدليل على النية بالعودة إلى بلد الإقامة بعد انتهاء مدة التأشيرة.
  10. مكان الإقامة: يجب تقديم إثبات لمكان الإقامة المخطط له في رومانيا، سواء كان ذلك بوجود حجز فندقي، دعوة من شخص آخر، أو وثائق تثبت تملك أو إيجار وحدة سكنية.

بعد جمع وتجهيز جميع الوثائق المطلوبة، يجب ملء طلب التأشيرة بشكل صحيح وتقديمه مع الترجمات الرسمية إلى اللغة الرومانية. يتم تقديم هذه الوثائق إلى سفارة رومانيا في بلد الإقامة. للمزيد من المعلومات، يمكن زيارة الموقع الرسمي لشؤون الهجرة الروماني.

خريطة رومانيا
خريطة رومانيا

مدة الحصول على تأشيرة رومانيا

مدة الحصول على تأشيرة رومانيا تأخذ إجراءات استخراج تأشيرة رومانيا بعض الوقت، حيث تتراوح مدة معالجة طلب تأشيرة رومانيا من 30 إلى 45 يومًا تقريباً. وبناءً على ذلك، ينبغي للمهاجرين التقديم للحصول على التأشيرة قبل موعد سفرهم بفترة كافية، خصوصًا إذا كان الهدف من الهجرة هو الدراسة أو العمل.

هل تنتمي رومانيا إلى دول الشنغن؟

بوصفها عضواً في الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو منذ انضمامها إلى الأول في عام 2007 والثاني في عام 2004، يُعتقد أن رومانيا تنتمي إلى دول منطقة الشنغن المتفق عليها بين الدول. ومع ذلك، يجب توضيح أن رومانيا لم تنضم بعد رسميًا إلى منطقة الشنغن. على الرغم من ذلك، تُعَدُّ واحدةً من الدول المرشحة بقوة للانضمام في المستقبل، حيث تستوفي جميع معايير الانضمام إلى هذه الاتفاقية. للاطلاع على الدول المنضمة بالفعل إلى اتفاقية الشنغن، يمكنكم زيارة الرابط التالي: [وصلة الرابط]

اقرأ أيضاً:

في الختام، قد تعرّفنا في هذا المقال على تأشيرة رومانيا، ثم تناولنا شروط الحصول على التأشيرة والإجراءات المتبعة للهجرة إلى رومانيا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗