تأشيرة كرواتيا: المزايا والشروط والأوراق المطلوبة

أصبح السعي للحصول على تأشيرة كرواتيا واستكمال الإجراءات اللازمة للدخول إلى هذه الدولة الأوروبية المتقدمة والإقامة فيها بشكل دائم هدفًا لا يعد ولا يحصى بالنسبة للمهاجرين من مختلف أنحاء العالم. يأتي هذا خاصةً مع مراعاة أن كرواتيا تُعَد واحدة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، الذي يُمنح للمهاجرين العديد من الفرص والامتيازات.

ومن أجل دخول كرواتيا، يجب أن يتم الحصول أولًا على تأشيرة دخول. في هذا السياق، سنقدم من خلال هذا المقال شرحًا مفصلًا لطريقة الحصول على تأشيرة كرواتيا وسنوضح الأوراق المهمة التي يجب تقديمها للحصول على الفيزا.

مزايا الحصول على تأشيرة كرواتيا

  1. الإقامة المؤقتة: تتيح لك التأشيرة الإقامة في البلاد لفترة مؤقتة، ويمكن تمديد هذه الفترة عند الحاجة وفقًا للشروط المعمول بها.
  2. العمل والدراسة: يمكنك الالتحاق بالعمل داخل كرواتيا إذا حصلت على عقد عمل، أو الالتحاق بالدراسة إذا تم قبولك في أحد الجامعات أو المعاهد الأكاديمية.
  3. الاستمتاع بالجمال الطبيعي: تتميز كرواتيا بشواطئها الرائعة والمدن الساحلية المتعددة، مما يمنحك الفرصة للاستمتاع بالمناظر الخلابة والتجارب البحرية.
  4. التملك العقاري والاستثمار: بإمكانك شراء وحدات عقارية أو إقامة مشاريع خاصة داخل الدولة، مما يفتح أمامك فرصًا للاستثمار وتحقيق الاستقرار المالي.
  5. الوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي: بفضل حق الإقامة في كرواتيا، تتاح لك الفرصة للسفر والعبور إلى أي دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي.

باختصار، فإن الحصول على تأشيرة كرواتيا يعطيك فرصًا متعددة لتحسين وضعك واستقرارك في هذه الدولة الجميلة والمتقدمة.

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة كرواتيا

للحصول على تأشيرة كرواتيا، يتعين تقديم مجموعة من المستندات والأوراق المعتمدة، وهذا ينطبق على جميع الفئات. وتتضمن هذه المستندات ما يلي:

  1. جواز سفر ساري وحديث يغطي فترة الإقامة المخطط لها بالكامل، ويمتد لمدة لا تقل عن 6 أشهر بعد تاريخ العودة المحدد إلى الوطن. يجب أن يحتوي الجواز على ورقتين على الأقل بيضاويتين وخاليتين من أي تدوينات.
  2. صورتين شخصيتين حديثتين للمقدم على الطلب. يجب أن يكون الوجه واضحًا تمامًا، ويجب عدم وجود أي احتمال لوجود وشاح أو غطاء للرأس للرجال، وعلى النساء أن يُظهِرْن وجههن وجزءًا من شعورهن فقط. يجب ألا يكون مضى على تلك الصورة أكثر من 6 أشهر، ويجب أن تكون الخلفية باللون الأبيض.
  3. وثيقة تأمين صحي تُغطي كامل فترة الإقامة في كرواتيا. يجب أن تكون قيمتها لا تقل عن 30 ألف يورو أوروبي.
  4. كشف حساب بنكي مُترجم إلى اللغة الإنجليزية يوضح التحويلات المالية التي تمت في آخر 3 أشهر.
  5. حجز فندقي أو دليل على وجود مكان إقامة ضمن البلاد.
  6. حجز تذاكر السفر ذهابًا وإيابًا، لضمان عودة المقدم على الطلب إلى وطنه بعد انقضاء مدة الإقامة في كرواتيا.

إلى جانب ذلك، يجب ملء استمارة طلب الفيزا المقدمة من السفارة وتقديمها جنبًا إلى جنب مع المستندات المذكورة أعلاه إلى السفارة الكرواتية.

يمكن الحصول على جميع المعلومات اللازمة حول السفر إلى كرواتيا واستخراج تأشيرة كرواتيا والإقامة فيها من خلال زيارة القسم المخصص لهجرة دول الاتحاد الأوروبي على الرابط التالي: [رابط استخراج تاشيرة كرواتيا].

شروط الحصول على تأشيرة العمل في كرواتيا

للحصول على تأشيرة العمل في كرواتيا، يجب على المهاجر أولاً الحصول على عقد عمل صالح داخل البلاد. يجب أن يقدم المهاجر نسخة من العقد تحتوي على تفاصيل الراتب ومعلومات شاملة حول الوظيفة وجهة منح العقد داخل كرواتيا. كما يجب على المهاجر تقديم أدلة على خبرته العملية ذات الصلة بالوظيفة المقدم لها في البلاد.

فيما يخص الحصول على تأشيرة للعمل التجاري أو لإنشاء مشروع خاص في كرواتيا، يجب تقديم مستندات تثبت وجود مشروع فعلي ومستدام، بالإضافة إلى تأمين التمويل اللازم لتنفيذ المشروع وإجراء دراسة جدوى كافية. يجب أيضاً تقديم إثبات للخبرة المهنية في مجال العمل المقترح.

شروط الحصول على تأشيرة السياحة في كرواتيا

للحصول على تأشيرة سياحية لزيارة كرواتيا، يجب تقديم دعوة من صديق أو قريب، أو حجز فندق إذا لم يكن هناك دعوة. يجب أن يتضمن المستند الذي يُقدم تفاصيل دقيقة حول خطة الرحلة وأماكن الزيارة المتوقعة. يجب أن يتضمن المتقدم أيضاً دليل على قدرته المالية لتغطية نفقات الرحلة، والتعهد بالعودة إلى بلده بعد انتهاء مدة الإقامة.

شروط الحصول على تأشيرة الدراسة في كرواتيا

للالتحاق بالجامعات أو المعاهد أو مؤسسات التعليم في كرواتيا، يجب التسجيل المسبق والحصول على قبول. هذا يمنح الطالب تأشيرة دراسية تسمح بالإقامة المؤقتة ويمكن تجديدها. يجب أن يقدم الطالب دليل على قدرته المالية لتغطية تكاليف الدراسة والمعيشة، وتصريحاً من ولي الأمر بالموافقة على الدراسة والإقامة في كرواتيا، ويجب توثيق هذا الإقرار بوثائق رسمية.

رسوم استخراج تأشيرة كرواتيا

تبلغ رسوم استخراج تأشيرة كرواتيا حوالي 50 دولار في حالة عدم وجود دعوة، أما لاستخراج تصريح الإقامة للمرة الأولى فإنه يتطلب سداد رسوم قدرها 100 دولار، وتُضاف قيمة وثيقة التأمين الصحي وكشف الحساب البنكي إلى تكلفة تأشيرة كرواتيا.

هل تُعتبر تأشيرة كرواتيا جزءًا من منطقة شنغن؟

بالنظر إلى أن البلاد أصبحت إحدى دول الاتحاد الأوروبي من بين 28 دولة أوروبية أخرى، قد يعتقد البعض أنها جزء من منطقة شنغن أيضًا. ولكن في الحقيقة، لم تنضم البلاد بعد إلى قائمة دول منطقة شنغن. ومن المتوقع أن تنضم قريبًا، حيث تتوافق مع معايير وشروط منطقة شنغن، ولكن الواقع الحالي هو أن كرواتيا ليست جزءًا من منطقة شنغن.

اللجوء إلى كرواتيا

إلى جانب إصدار تأشيرة كرواتيا، تتيح البلاد أيضًا فرصة اللجوء الإنساني والسياسي في أراضيها، ولكن بشرط توفر الشروط التالية:

  1. تعرّض الشخص للإيذاء والتعذيب في بلده الأصلي.
  2. التعرض للاضطهاد الديني أو السياسي.
  3. تضرّر وطن الشخص الأصلي من الحروب والدمار والتخريب.
  4. تقديم دلائل على تدهور الوضع الحالي وتعرّض الشخص لأنواع معينة من الإيذاء بالفعل.
  5. عدم تورط الشخص طالب اللجوء في أي أعمال تنتهك حقوق الإنسان.
  6. عدم ارتكابه لجرائم سياسية أو مدنية مرفوضة من قبل القانون الكرواتي.

تتخذ البلاد قرارًا سريعًا بالموافقة على تأشيرة كرواتيا أو طلب اللجوء إلى أراضيها. يصدر القرار النهائي بالقبول أو الرفض في وقت قصير. ولمزيد من المعلومات المفصلة حول تأشيرة كرواتيا، يُمكنك الحصول على المزيد من المعلومات من هذا الرابط.

اقرأ أيضاً:

هذه هي المعلومات الأساسية حول تأشيرة كرواتيا وكيفية الحصول عليها، بالإضافة إلى المتطلبات والشروط المطلوبة والتكاليف اللازمة للحصول عليها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗