ترتيب جوازات السفر في العالم

تصدرّت اليابان التصنيف العالمي لأفضل جوازات السفر، إذ يستطيع مواطنوها الوصول إلى 192 وجهة حول العالم، سواء بدون تأشيرة أو باستخدام تأشيرة عند الوصول. واحتلت سنغافورة المرتبة الأولى أيضاً مناصفة مع اليابان بحيث يستطيع مواطنوها الوصول إلى 192 وجهة بدون فيزا.

من يحدد ترتيب جوازات السفر في العالم؟

في كل عام يقدم لنا مؤشر هينلي لجوازات السفر ترتيباً لأقوى جوازات السفر على مستوى العالم أجمع وأيضاً يحدد لنا ما هو جواز السفر الأضعف على مستوى العالم عن طريق قائمة تبين من الجواز الأبرز والاقوى ومن الجواز الأضعف.

ماهو مؤشر هينلي وماهي آلية عمله ؟ومتى تأسس ؟

إن مؤشر هينلي لجوازات السفر (بالإنجليزية: Henley Passport Index، واختصارًا HPI)‏. تابع لشركة هينلي المشهورة و المعروفة عالميا

يعتبر هذا المؤشر عالمياً حيث يرتب ويحدد بلدان العالم على حسب جوازات السفر الأقوى والأشهر من حيث الحرية التي تقدمها وتمنحها  لمواطنيها في التنقل والسفر  عبر العالم .

تأسس أنشئ هذا المؤشر كمؤشر للقيود على التأشيرات في بداية عام ٢٠٠٥ عن طريق شركة هينلي وشركاؤها وتم تبديل اسمه في عام ٢٠١٨.

ويعطي للعالم ترتيب ل ١٩٩ جواز على مستوى العالم بحسب الدول التي يسمح فيها لحامله الذهاب إليها بدون تأشيرات عند الوصول إليها ويحصل هذا المؤشر على بياناته الرسمية من قاعدة البيانات العالمية بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل وبذلك يحللون كافة المؤشرات لكل البلدان التي تمنح جواز سفر ولكن يوجد الكثير من الدول التي لا تملك جواز سفر لذلك لاتكون مسجلة ضمن المؤشر.

هل هناك تغير ملحوظ في المؤشر هذا العام ؟

لقد استنتج المحللون بعد التقرير الأول الذي نشرته شركة هينلي. Henley & Partners في بداية 2022 اتساع المسافة بين الشمال والجنوب للكرة الأرضية بما يتعلق بحرية السفر .وقد تبين أن انتشار جائحة كورونا في العالم أثرت على قوة جوازات السفر وذلك نتيجة للحواجز التي تم وضعها مع بداية انتشار الفيروس وبذلك شهدت البلدان ضعف تنقل عالمي لم يشهده المؤشر من أول تأسيسه قبل ١٦ عاماً.

ترتيب جوازات السفر عالمياً

نعرض لكم أحدث الإحصائيات عالمياً حسب المؤشرات المعتمدة عالمياً، وهي كالآتي:

ما هو أقوى جواز سفر في العالم؟

ولا يضمن المؤشر القيود المؤقتة، لذلك فقد تم وضع حق الوصول الحالي جانباً، فإن جوازات السفر الأقوى في العالم، هي وفقاً لتصنيفها  اليابان وسنغافورة، ويمكن لحامليها من الناحية النظرية، السفر بلا تأشيرة إلى 192 بلد.

ما أضعف جواز في العالم؟

فيما صنف الجواز الأفغاني في المرتبة الأخيرة، حيث يستطيع حامله من السفر إلى 26 وجهة فقط دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة.

ما هو أغلى جواز سفر في العالم؟

تصدر جواز السفر الياباني قائمة أقوى جوازات السفر في العالم، وفقًا للترتيب الصادر عن شركة الاستشارات التي يقع مقرها في لندن “هنلي أند بارتنرز” الذي يعتمد على بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”.

ما هو أرخص جواز سفر في العالم؟

تعتبر دولة ايرلندا من أشهر الدول التي تمنح فرصة الحصول على أرخص جواز سفر. فيمكنك أن تكون مواطناً مزدوجاً بمعنى أنك تستطيع أن تحمل جنسيتين (الجنسية المزدوجة).

القارة الأوروبية تسيطر على بدايات قائمة أقوى جوازات السفر في العالم !

ظلت التصنيفات بدون أي تغيير تقريباً مع انتهاء الربع الأول من 2022. وتساوت  كوريا الجنوبية مع ألمانيا في المرتبة الثانية (برصيد 190) وفنلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وإسبانيا في المرتبة الثالثة. (بدرجة 189).

فيما سيطرت واحتلت  دول الاتحاد الأوروبي على رأس القائمة كالعادة ، حيث زادت فرنسا وهولندا والسويد نقطة واحدة لتصبح مع  النمسا والدنمارك في المرتبة الرابعة (برصيد 188 درجة). فيما تأخذ أيرلندا والبرتغال المركز الخامس (برصيد 187 درجة).

استعادت الجواز الامريكي لبعض قوته!

استرجعت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، اللتان اخذتا المركز الأول معاً في عام 2014، القليل من القوة. حيث ارتفع جواز السفر الخاص بهما إلى المركز السادس، إلى جانب أربع دول أخرى وهي: سويسرا والنرويج وبلجيكا ونيوزيلندا.

ترتيب جوازات السفر في العالم
ترتيب جوازات السفر في العالم

أفضل جوازات السفر في العالم

نعرض في هذه الفقرة قائمة بأفضل جوازات السفر في العالم، وهي كالآتي:

  • المركز الاول سنغافورة و اليابان (192 وجهة سفر).
  • المركز الثاني ألمانيا وكوريا الجنوبية (190).
  • المركز الثالث  فنلندا، وإيطاليا، ولوكسمبورغ، وإسبانيا (189).
  • المركز الرابع النمسا، والدنمارك، وفرنسا، وهولندا، والسويد (188).
  • المركز الخامس إيرلندا والبرتغال (187).
  • المركز السادس بلجيكا، ونيوزيلاندا، وسويسرا، والنرويج، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة (186).
  • المركز السابع جمهورية التشيك، واليونان، ومالطا، وأستراليا، وكندا (185).
  •  المركز الثامن بولندا وهنغاريا (183).
  • المركز التاسع ليتوانيا وسلوفاكيا (182).
  • المركز العاشر إستونيا، ولاتفيا، وسلوفينيا (181).

أسوء جوازات سفر في العالم

تتميز  العديد من الدول بالقدرة على الدخول إلى أقل من 40 بلدة من دون تأشيرة أو مع الحصول على تأشيرة دخول عند الوصول:

  • 104. كوريا الشمالية (39 وجهة).
  • 105. نيبال والأراضي الفلسطينية (37).
  • 106. الصومال (34).
  • 107. اليمن (33).
  • 108. باكستان (31).
  • 109. سوريا (29).
  • 110. العراق (28).
  • 111. أفغانستان (26).

هل يوجد مؤشرات أخرى لقوة جواز السفر غير مؤشر هينلي؟

تُعتبر قائمة “هينلي وشركاءه” إحدى عدة مؤشرات ابتكرتها الشركات المالية لترتيب جوازات السفر العالمية وفقًا لإمكانية الوصول التي تقدمها لمواطنيها.

ويعطي مؤشر “هينلي” لجوازات السفر فرز لـ 199 جواز سفر حول العالم بحسب عدد الدول والأقاليم التي يمكن لحامله السفر إليها بلا تأشيرة أو بتأشيرة دخول عند الوصول، ويتم تحديثها في الوقت الفعلي طوال العام، عندما تدخل تغييرات سياسة التأشيرة في حيز التنفيذ.

وبينما يعطي مؤشر “باسبورت إندكس” التابع لشركة آرتون كابيتال للاستشارات المالية العالمية تصنيف لـ 193 دولة عضو في الأمم المتحدة وستة أقاليم – جمهورية الصين، وتايوان وماكاو، (الصين) وهونغ كونغ (الصين)، وكوسوفو، والأراضي الفلسطينية. ويتم إبعاد المناطق التي تم ضمها إلى دول أخرى.

وتصدرّت أيضا دولة الإمارات العربية المتحدة على مؤشر “باسبورت إندكس”، مع مجموع 160 دولة بلا تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول إلى الوجهة المطلوبة.

الأسئلة الشائعة حول ترتيب جوازات السفر

ما هو أقوى جواز سفر في العالم؟

استناداً إلى بيانات من الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA))، صنّف مؤشر جواز السفر الأول كوريا الجنوبية وألمانيا في المرتبة الثانية.

ما هو أفضل جواز سفر في العالم؟

أفضل جوازات السفر: اليابان وسنغافورة (192 وجهة سفر). ألمانيا وكوريا الجنوبية (190). فنلندا، وإيطاليا، ولوكسمبورغ، وإسبانيا (189).

ما هو أضعف جواز سفر في العالم؟

وجدت 5 بلاد عربية في قائمة الأسوأ وهي العراق (110 عالميا)، وسوريا (109 عالميا)، واليمن (107 عالميا)، والصومال (106 عالميا)، بالإضافة إلى جواز سفر السلطة الفلسطينية (105 عالميا) من أصل 199 دولة.

ما هو ترتيب جوازات السفر عالمياً؟

تصدرّت اليابان التصنيف العالمي لأفضل جوازات السفر، إذ يستطيع مواطنوها الوصول إلى 192 وجهة حول العالم، سواء بدون تأشيرة أو باستخدام تأشيرة عند الوصول. وتحتل سنغافورة أيضا المرتبة الأولى مناصفة مع اليابان بحيث يستطيع مواطنوها الوصول إلى 192 وجهة.

ختاماً، نكون قد شرحنا في هذه المقالة ترتيب جوازات السفر عالمياً حسب أحدث إحصائية، ورأينا كيف تغيرت معالم السفر بين الدولة بعد جائحة كورونا، وكيف أن بعض جوازات السفر قويت، فيما ضعف الجزء الآخر.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع