عدد سكان إيران 2023 | أحدث إحصائية رسمية

إيران هي دولة ذات تاريخ غني وثقافة متنوعة. واحدة من أكبر الدول في العالم من حيث المساحة، إيران تأوي أيضًا إلى عدد كبير من السكان. في هذا المقال، سنستكشف العدد السكاني لإيران في عام 2023 ونتناول العديد من المعلومات المثيرة حوله.

دولة إيران

إيران هي دولة تقع في جنوب غرب آسيا وتشترك في الحدود مع العديد من الدول الجارة مثل العراق وتركيا وأفغانستان وباكستان. إيران تاريخية بمعنى الكلمة، حيث تمتلك تراثًا ثقافيًا غنيًا يمتد لآلاف السنين.

خريطة إيران
خريطة إيران

مساحة إيران

بالإضافة إلى تاريخها العريق، تتميز إيران أيضًا بمساحتها الهائلة. تمتد إيران على مساحة تزيد عن 1.6 مليون كيلومتر مربع، مما يجعلها واحدة من أكبر الدول في العالم من حيث المساحة.

كم عدد سكان إيران 2023؟

الآن دعونا ننتقل إلى النقطة المحورية في هذا المقال، وهي معرفة عدد سكان إيران في عام 2023. حسب آخر الإحصائيات والبيانات المتاحة، يُقدر عدد سكان إيران في هذا العام بما يزيد عن 89.3 مليون نسمة. إنها إحصائية ضخمة تجعل إيران واحدة من الدول الأكثر اكتظاظًا بالسكان في منطقة الشرق الأوسط.

اقرأ أيضاً:

الكثافة السكانية في إيران 2023

مع عدد سكان قريب من 90 مليون نسمة، يصبح من الضروري التحدث عن الكثافة السكانية في إيران. الكثافة السكانية هي عبارة عن عدد السكان الذين يعيشون في وحدة معينة من المساحة. في إيران، تتفاوت الكثافة السكانية من منطقة إلى أخرى. على سبيل المثال، يمكن أن تكون الكثافة السكانية أعلى في المدن المزدحمة مثل طهران مقارنةً بالمناطق الريفية.

نسب الذكور والإناث في إيران

لفهم توزيع السكان بشكل أفضل، يجب أن نلقي نظرة على نسب الذكور والإناث في إيران. حسب الإحصائيات، يبدو أن هناك توازناً نسبياً بين الجنسين، حيث يمثل الذكور والإناث نسبة متساوية من السكان.

إحصاءات حول سكان إيران

لنتعمق أكثر في معرفة السكان في إيران، سنلقي نظرة على بعض الإحصائيات الهامة:

1. توزيع السكان حسب العمر

إيران تضم جيلًا شابًا نسبياً، حيث يشكل الشباب (الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 34 عامًا) نسبة كبيرة من السكان. هذا يعكس تحولًا ديموغرافيًا مهمًا في البلاد.

2. الهجرة والتوزيع الجغرافي

إيران تشهد توزيعًا جغرافيًا متفاوتًا للسكان. تعيش أغلبية السكان في المناطق الحضرية مثل طهران وإصفهان وشيراز، ولكن هناك أيضًا مجتمعات كبيرة في المناطق الريفية.

3. التعداد السكاني والإحصاءات الرسمية

التعداد السكاني في إيران يتم بشكل دوري، وتصدر الإحصاءات الرسمية التي تعكس العدد السكاني الحالي والاتجاهات الديموغرافية في البلاد.

استنتاج

في هذا المقال، استكشفنا معًا عدد سكان إيران في عام 2023 وبحثنا في العديد من الجوانب المتعلقة بالسكان في هذا البلد الكبير. إيران تعتبر واحدة من الدول الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الشرق الأوسط، وتمتلك تاريخًا ثقافيًا غنيًا يستحق الاهتمام.

أسئلة شائعة

ما هي أكبر مدينة في إيران من حيث عدد السكان؟

أكبر مدينة في إيران من حيث عدد السكان هي طهران، حيث يعيش فيها ملايين الأشخاص.

هل هناك تغييرات في توزيع السكان في إيران على مر السنوات؟

نعم، شهدت إيران تغييرات في توزيع السكان على مر السنوات مع زيادة التعمير في المدن الكبرى.

هل يوجد فارق كبير في الكثافة السكانية بين المناطق الحضرية والريفية في إيران؟

نعم، هناك فارق كبير في الكثافة السكانية بين المناطق الحضرية والريفية في إيران، حيث تكون الكثافة أعلى في المناطق الحضرية.

ما هي العوامل التي تؤثر على توزيع السكان في إيران؟

تؤثر العوامل المتعددة مثل الاقتصاد والعمر والوظائف والهجرة على توزيع السكان في إيران.

هل هناك توقعات لزيادة عدد سكان إيران في المستقبل؟

نعم، من المتوقع أن يستمر عدد سكان إيران في الزيادة في المستقبل بناءً على الاتجاهات الديموغرافية الحالية.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗