طريقة تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت إلى ألمانيا

إذا كنت تبحث عن اللجوء وتفكر في التقدم بطلب للحصول على وضع اللاجئ في ألمانيا، فقد تكون مهتمًا بعملية التقديم عبر الإنترنت. لقد جعل الإنترنت العديد من جوانب حياتنا أكثر سهولة وملائمة، بما في ذلك الوصول إلى المعلومات الهامة والخدمات. في هذا الدليل الشامل، سنقوم بشرح الخطوات المتضمنة في تقديم طلب لجوء عبر الإنترنت في ألمانيا.

خطوات تقديم طلب لجوء إلى ألمانيا عن طريق الانترنت

الخطوة 1: الاطلاع على المتطلبات والشروط

قبل أن تبدأ في تقديم طلب لجوء عبر الإنترنت، يجب عليك أن تتأكد من استيفاءك لجميع المتطلبات والشروط المطلوبة. قم بزيارة الموقع الرسمي للسلطات الألمانية المختصة باللجوء واطلع على المعلومات المتعلقة بالتقديم عبر الإنترنت. تأكد من أنك تفهم المستندات المطلوبة، والشهادات المهنية (إن وجدت)، والإجراءات التي يجب اتباعها.

الخطوة 2: الاستعداد للتقديم

قبل أن تبدأ في تعبئة طلب اللجوء عبر الإنترنت، يجب عليك التأكد من أن لديك جميع المستندات والمعلومات اللازمة. قم بإعداد نسخ من جواز سفرك، وشهادات الميلاد، والشهادات العلمية أو المهنية، وأي مستندات أخرى قد تكون مطلوبة. كن على استعداد أيضًا لتقديم معلومات شخصية مثل اسمك الكامل وتاريخ الميلاد والجنسية والعنوان الحالي ومعلومات الاتصال.

الخطوة 3: تعبئة طلب اللجوء عبر الإنترنت

الآن حان وقت تعبئة طلب اللجوء عبر الإنترنت. قم بزيارة الموقع الرسمي للسلطات الألمانية المختصة باللجوء وابحث عن نموذج التقديم عبر الإنترنت. قد تحتاج إلى إنشاء حساب أو تسجيل الدخول إلى النظام قبل أن تتمكن من تعبئة النموذج. تأكد من استكمال جميع الحقول المطلوبة وتقديم المعلومات بدقة وصحة تامة.

الخطوة 4: تقديم الوثائق المطلوبة

بعد تعبئة طلب اللجوء عبر الإنترنت، ستحتاج إلى تقديم الوثائق المطلوبة. قم بتجهيز النسخ المطبوعة أو النسخ الإلكترونية من الوثائق التي تحتاجها. يمكن أن تشمل هذه الوثائق جواز السفر، وشهادة الميلاد، والشهادات العلمية أو المهنية، وأي وثائق أخرى مهمة. قد تحتاج أيضًا إلى ترجمة الوثائق إلى اللغة الألمانية أو الإنجليزية إذا لزم الأمر.

الخطوة 5: متابعة الطلب

بعد تقديم طلب اللجوء عبر الإنترنت وتقديم الوثائق المطلوبة، سيتم مراجعة طلبك من قبل السلطات الألمانية المختصة باللجوء. قد يتطلب هذا بعض الوقت، لذا يجب أن تكون صبورًا. في حالة وجود أي معلومات إضافية أو وثائق إضافية مطلوبة، ستتلقى إشعارًا بذلك. يجب عليك الاستجابة في الوقت المحدد وتقديم أي معلومات إضافية مطلوبة.

فيديو طريقة تقديم طلب اللجوء عبر الانترنت

طريقة تقديم طلب اللجوء عبر الانترنت

الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا

لا توجد قائمة محددة بالجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا. يحق لكل شخص يواجه خطرًا حقيقيًا على حياته أو حريته أو سلامته في بلده الأصلي أن يطلب اللجوء في ألمانيا.

ومع ذلك، هناك بعض الجنسيات التي تواجه مخاطرًا أعلى في بلدانها الأصلية، وبالتالي يكون من المرجح أن يحصل مواطنوها على اللجوء في ألمانيا. تشمل هذه الجنسيات ما يلي:

  • سوريا
  • أفغانستان
  • العراق
  • الصومال
  • السودان
  • إثيوبيا
  • الكونغو الديمقراطية
  • نيجيريا

من يحق له اللجوء في ألمانيا؟

يحق لكل شخص يواجه خطرًا حقيقيًا على حياته أو حريته أو سلامته في بلده الأصلي أن يطلب اللجوء في ألمانيا. يمكن أن تنشأ هذه المخاطر من مجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك:

  • الحرب أو النزاعات المسلحة
  • الاضطهاد بسبب العرق أو الدين أو الجنسية أو الرأي السياسي أو الانتماء إلى فئة اجتماعية معينة
  • الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان
  • التهديدات بالقتل أو التعذيب أو العقوبات القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة

اللجوء إلى ألمانيا للسوريين

منذ اندلاع الحرب الأهلية في سوريا عام 2011، فر ملايين السوريين من بلادهم. يُقدر أن هناك أكثر من 5.6 مليون لاجئ سوري في جميع أنحاء العالم، منهم أكثر من 800 ألف في ألمانيا.

يُعتبر السوريون من بين الفئات الأكثر تضررًا من الحرب الأهلية. يواجهون مخاطر عالية للتعرض للقتل أو التعذيب أو الاعتقال أو التمييز بسبب انتمائهم الديني أو العرقي أو السياسي.

بناءً على هذه المخاطر، من المرجح أن يحصل السوريون على اللجوء في ألمانيا. ومع ذلك، لا يمكن ضمان ذلك، حيث يتم تقييم جميع طلبات اللجوء على أساس فردي.

تقديم طلب لجوء إلى ألمانيا من السعودية

إذا كنت ترغب في طلب اللجوء في ألمانيا من السعودية، يجب عليك القيام بما يلي:

  1. الوصول إلى ألمانيا. يمكنك الوصول إلى ألمانيا عن طريق السفر الجوي أو البر أو البحر.
  2. التسجيل لدى السلطات الألمانية المختصة. يجب عليك التسجيل لدى مكتب الهجرة واللجوء في أقرب وقت ممكن بعد وصولك إلى ألمانيا.
  3. تقديم طلب اللجوء. يجب عليك تقديم طلب اللجوء إلى المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF).

يمكنك تقديم طلب اللجوء شخصيًا في أحد مراكز BAMF أو عبر البريد.

عند تقديم طلبك، ستحتاج إلى تقديم المعلومات التالية:

  • معلومات شخصية عنك، مثل اسمك وتاريخ ميلادك وجنسيتك ومكان إقامتك الحالي.
  • معلومات عن بلدك الأصلي، مثل الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي.
  • معلومات عن الأسباب التي دفعتك إلى طلب اللجوء.

يجب أن تدعم معلوماتك بأدلة مناسبة، مثل المستندات الرسمية أو الشهادات من الشهود.

بعد تقديم طلبك، سيتم إجراء مقابلة معك من قبل مسؤولي BAMF. خلال هذه المقابلة، سيسألك المسؤولون عن أسباب طلبك اللجوء. يجب أن تكون مستعدًا للإجابة على هذه الأسئلة بصدق ومفصل.

بناءً على نتائج المقابلة، سيقرر BAMF ما إذا كان طلبك مستوفيًا للشروط. إذا قرر BAMF أن طلبك مستوفيًا للشروط، فستحصل على وضع اللاجئ. سيمنحك هذا الوضع الحق في البقاء في ألمانيا، والحصول على الحماية الدولية، وتلقي الخدمات الاجتماعية.

إذا رفض BAMF طلبك، يمكنك الاستئناف القرار أمام محكمة إدارية.

إجراءات اللجوء في ألمانيا

إذا كنت ترغب في طلب اللجوء في ألمانيا، يجب عليك تقديم طلبك إلى المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF). يمكنك تقديم طلبك شخصيًا في أحد مراكز BAMF أو عبر البريد.

بعد تقديم طلبك، سيتم إجراء مقابلة معك من قبل مسؤولي BAMF. خلال هذه المقابلة، سيسألك المسؤولون عن أسباب طلبك اللجوء. يجب أن تكون مستعدًا للإجابة على هذه الأسئلة بصدق ومفصل.

بناءً على نتائج المقابلة، سيقرر BAMF ما إذا كان طلبك مستوفيًا للشروط. إذا قرر BAMF أن طلبك مستوفيًا للشروط، فستحصل على وضع اللاجئ. سيمنحك هذا الوضع الحق في البقاء في ألمانيا، والحصول على الحماية الدولية، وتلقي الخدمات الاجتماعية.

إذا رفض BAMF طلبك، يمكنك الاستئناف القرار. يمكنك الاستئناف القرار أمام محكمة إدارية.

فيما يلي مراحل إجراءات اللجوء في ألمانيا:

  1. التسجيل: يجب عليك التسجيل لدى السلطات الألمانية المختصة في أقرب وقت ممكن بعد وصولك إلى ألمانيا.
  2. تقديم الطلب: يجب عليك تقديم طلب اللجوء إلى المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF).
  3. المقابلة: سيتم إجراء مقابلة معك من قبل مسؤولي BAMF.
  4. قرار BAMF: سيقرر BAMF ما إذا كان طلبك مستوفيًا للشروط.
  5. استئناف القرار: إذا رفض BAMF طلبك، يمكنك الاستئناف القرار.

كم يستغرق طلب اللجوء في المانيا 2023؟

وفقاً للمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF)، يستغرق معالجة طلب اللجوء في ألمانيا ما بين 6 و 12 شهرًا. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يستغرق الأمر وقتًا أطول.

في عام 2023، كان متوسط ​​مدة معالجة طلب اللجوء في ألمانيا 10 أشهر. ومع ذلك، كان هناك بعض الاختلافات حسب الجنسية. على سبيل المثال، استغرقت معالجة طلبات اللجوء من السوريين حوالي 7 أشهر، بينما استغرقت معالجة طلبات اللجوء من العراقيين حوالي 12 شهرًا.

كيف تستقبل المانيا اللاجئين؟

تستقبل ألمانيا اللاجئين من خلال مجموعة متنوعة من البرامج والإجراءات.

أولاً، يتم تسجيل جميع اللاجئين الذين يصلون إلى ألمانيا لدى السلطات الألمانية المختصة. بعد ذلك، يتم إجراء مقابلة مع اللاجئين من قبل مسؤولي المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) لتحديد ما إذا كان طلبهم مستوفيًا للشروط.

إذا قرر BAMF أن طلب اللاجئ مستوفيًا للشروط، فستحصل على وضع اللاجئ. سيمنحك هذا الوضع الحق في البقاء في ألمانيا، والحصول على الحماية الدولية، وتلقي الخدمات الاجتماعية.

إذا رفض BAMF طلب اللاجئ، يمكنه الاستئناف القرار أمام محكمة إدارية.

تقدم ألمانيا أيضًا مجموعة متنوعة من البرامج والمساعدات للاجئين، بما في ذلك:

  • الإقامة: يحصل اللاجئون على تصريح إقامة مؤقت لمدة 3 سنوات. يمكن تمديد هذا التصريح لاحقًا.
  • الرعاية الاجتماعية: يحصل اللاجئون على إعانة مالية شهرية، بالإضافة إلى المساعدة في العثور على سكن ورعاية صحية وتعليم.
  • التعليم والتدريب: يحصل اللاجئون على حق الالتحاق بالتعليم والتدريب في ألمانيا.

متى يحصل اللاجئ على الإقامة في المانيا؟

يحصل اللاجئون على تصريح إقامة دائمة في ألمانيا بعد مرور 5 سنوات على حصولهم على وضع اللاجئ.

ومع ذلك، يمكن للاجئين التقدم للحصول على تصريح إقامة دائمة قبل ذلك، إذا استوفوا الشروط التالية:

  • تعلم اللغة الألمانية إلى مستوى معين.
  • أثبتوا أنهم اندمجوا في المجتمع الألماني.
  • ليس لديهم سوابق إجرامية.

اقرأ أيضاً:

الأسئلة الشائعة حول اللجوء إلى ألمانيا

كم من الوقت يستغرق تقديم طلب اللجوء عبر الإنترنت في ألمانيا؟

توقت الوقت الذي يستغرقه تقديم طلب اللجوء عبر الإنترنت في ألمانيا يعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك عدد الطلبات الحالية ومدى اكتمال المستندات المقدمة. قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع أو حتى أشهر قبل أن تتلقى استجابة من السلطات الألمانية. من الأفضل أن تتواصل بانتظام مع السلطات وتسأل عن حالة طلبك.

هل يمكنني تقديم طلب اللجوء عبر الإنترنت إذا كنت في دولة أخرى؟

نعم، يمكنك تقديم طلب اللجوء عبر الإنترنت إلى ألمانيا حتى إذا كنت في دولة أخرى. العملية تتطلب الوصول إلى الإنترنت والمعلومات اللازمة. قم بزيارة الموقع الرسمي للسلطات الألمانية المختصة باللجوء للحصول على مزيد من المعلومات حول التقديم من الخارج.

الخلاصة

تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت إلى ألمانيا يمكن أن يكون عملية معقدة، ولكن مع الاستعداد الجيد واتباع الخطوات الصحيحة، يمكنك أن تزيد من فرص نجاح طلبك. تأكد من الاطلاع على المعلومات المحدثة والاتصال بالسلطات الألمانية للحصول على أي استفسارات تحتاج إلى إجابتها. نتمنى لك التوفيق في طلبك للجوء وبدء حياة جديدة في ألمانيا.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗