تكاليف المعيشة في قطر والحد الأدنى للأجور

تعتبر تكاليف المعيشة في قطر غالية نسبياً، حيث تقدّر تكاليف الحصول على منزل للإيجار فيها بنحو 800$ كحد أدنى، في حين أن الحد الأدنى لأجور الوافدين هو 275$ فقط.

في هذه المقالة ستتعرف على تكاليف المعيشة في دولة قطر، وكيف هي المعيشة في قطر للوافدين، قراءة مفيدة!

مقدمة عن المعيشة في قطر

تعتبر تكاليف المعيشة في قطر مرتفعة نسبياً، لكنها من جهة أخرى فرصة مميّزة لتأسيس قاعدة اقتصادية للأفراد والعائلات الراغبة بتحسين دخلهم، سيما إذا كنت تريد العودة لفتح مشروعك الخاص في بلدك.

وترتفع الأسعار في الأمور الحياتية والخدمات والسكن في قطر نتيجة لوجود البترول بكميات ضخمة فيها، وتهافت العمالة الأجنبية إليها من كل مكان في العالم، بالإضافة لوجود مناطق سياحية مُعدة للمشاهير وأصحاب الأموال.

إذا الإقامة المؤقتة في قطر للعرب، خيار ليس جيد مادياً، والأفضل الاستقرار فيها والعمل.

الراتب المناسب للعمل في قطر

يحلم الكثير من الشباب بالسفر إلى قطر بقصد العمل، أو حتى الاستثمار، ولأخذ فكرة كاملة عن الموضوع، سنحاول تغطية عدة مواضيع مهمة في هذا المجال، مثل تكاليف إقامة العائلات ومعدلات الرواتب وأجور السكن والخدمات.

بدايةً إذا تكلمنا عن دخل الفرد الأجنبي المقيم في قطر، فذلك يختلف حسب الشركة واختصاص العامل، وهذه فكرة عامة عن أهم الاختصاصات:

  • متوسط رواتب المهندسين في قطر حوالي 4000$.
  • ومتوسط رواتب المدراء حوالي 5500$.
  • أما متوسط رواتب القطاع الطبي فهي حوالي 6000$.
  • ورواتب الاعلاميين حوالي 7000$.
  • والعاملين بالمحاسبة والشؤون المالية، فرواتبهم حوالي 4000$.
  • أما راتب الموظف العادي فيكون حوالي 3000$.

العمل في قطر للأجانب

تتوفر في قطر جميع فرص العمل، أياً كان اختصاصك، وذلك بفضل التنوع الكبير في الأعمال التجارية، وتنوع التخصصات العاملة فيها.

وبشكل عام يمكن تقسيم فرص العمل في قطر إلى:

  • وظائف حكومية.
  • فرص عمل في شركات خاصة.

والوظيفة الحكومية تتطلب وجود إثباتات قانونية وشهادة جامعية موافقة للاختصاص المطلوب، أما فرص العمل في الشركات الخاصة في قطر فتكون متطلباتها أكثر مرونة، ويمكن الحصول عليها عند وجود الخبرة العملية الجيدة.

ومن جهة أخرى ونظراً للتنوع الثقافي في قطر، فإنه يلزمك إتقان اللغة الإنجليزية لتستطيع العمل مع كافة فئات المجتمع.

الحد الأدنى للأجور في قطر

ومن ناحية المرتبات الشهرية، فللوظائف الحكومية حد أدنى، يعرف بالحد الأدنى للأجور في قطر، والذي تم تحديده مؤخراً بنحو 275$ شهرياً.

في حين أن فرص العمل في الشركات الخاصة القطرية لا يوجد حد معين للأجور، وإنما يتم الاتفاق على الراتب الشهري مع إدارة الشركة أو قسم الموارد البشرية فيها عند مقابلة التوظيف.

تكاليف المعيشة في قطر

بعد أن بيّنا أهم النقاط الخاصة بالرواتب في قطر لعام 2022، نتكلم عن الأجور والمصاريف والمعيشة.

بدايةً وكما أسلفنا، فإن المعيشة في قطر تعتبر غالية نسبياً، ولا تناسب ذوي الدخل المحدود، والشكل الأفضل للتعايش مع تلك التكاليف هو الحصول على فرصة عمل في قطر تتناسب مع المصروف.

ولأخذ تصور أكبر عن المصاريف، فإن إيجار الشقق في قطر تتراوح بين 800$ إلى 3000$ للشقة الواحدة شهرياً، ويلزم مثل هذا المبلغ كمصروف طعام ولباس.

أما العائلات، فتكون عليها مصاريف أكثر، تتمثل بالرعاية الصحية، وتعليم الأطفال، وهذا بدوره يعني مصاريف مادية أكبر.

وغالباً يهاجر الشباب العرب للعمل في قطر للاستفادة من فرق قيمة العملة عن بلدهم الأم، في حين يرغب البعض بالاستقرار فيها واستقدام عائلته أيضاً.

قد يهمك أيضاً:

سلبيات العيش في قطر

عند التفكير بالعيش في بلد ما، لابد من دراسة السلبيات والإيجابية من أجل اتخاذ قرار صحيح، وبالحديث عن سلبيات العيش في قطر فيمكن تلخيصها بالنقاط التالية:

  • غلاء المعيشة الفاحش، نظراً لأن أغلب منتجات البلد يتم استيرادها من الخارج.
  • مناخ قطر غير مناسب للكثيرين، حيث أنه حار جداً جداً في الصيف مع رطوبة عالية.
  • الطرق مزدحمة للغاية وغير مناسبة للتسوق، إلا إذا كنت تملك سيارتك الخاصة.
  • عادات أهل البلد وتنوعها الثقافي بسبب تعدد الجنسيات المقيمة فيها، يحتاج منك وقتاً ليس باليسير لتتكيف معهم ومع أسلوب الحياة العام.

تلخيص لمن يرغب بالعيش في قطر

دولة قطر دولة حديثة العمران وأسلوب الحياة، وفيها تعدد جنسيات كبير، وفرص عمل بمرتبات عالية لا تستطيع الوصول إليها في بلدان أخرى.

البلد يتوفر فيها ميناء ومطار ومؤسسات بنكية وتقنية متقدمة، بالإضافة لمدينة صناعية حديثة، ويوجد فيها فرص لبناء استثمار دولي، كما يوجد فرص لصنّاع المحتوى والإعلاميين والمهندسيين وجميع الشهادات الجامعية الأخرى.

لكنها من جهة أخرى مكلفة كثيراً من حيث المعيشة ومتطلبات العائلة، بالإضافة إلى أن توافد العمالة الأجنبية المؤهلة إلى قطر يجعل من الصعب الحصول على فرصة عمل مناسبة.

وبالنسبة للتعليم فإنه قطاع خاص غالباً، وبالتالي سيكلفك موضوع تعليم أولادك مبالغ كبيرة نسبياً، لكنك ستحصل على تعليم ممتاز.

وفي نهاية الحديث عن تكاليف المعيشة في قطر لعام 2022، ننصح لكم بالاطلاع على المواضيع التالية:

وسوم المقالة:

  • كم تكلفة المعيشة في قطر للأجانب 2022؟
  • كم متوسط الرواتب في قطر 2022؟
  • كم راتب المهندس في قطر 2022؟
  • كم راتب الطبيب في قطر 2022؟
  • هل المعيشة في قطر غالية؟
  • ما هي فرص العمل المطلوبة في قطر؟
  • ما هي سلبيات العيش في قطر؟
  • ما هي مزايا قطر؟

المعيشة في قطر، الراتب المناسب للعمل في قطر، تكلفة المعيشة في قطر، اسعار المعيشة في قطر، تكاليف المعيشة في قطر، المعيشة في قطر 2022، متوسط تكاليف المعيشة في قطر، هل المعيشة في قطر غالية، الحياة في قطر، العيش في قطر

__ATA.cmd.push(function() { __ATA.initDynamicSlot({ id: 'atatags-1951408811-6392acd5be445', location: 120, formFactor: '001', label: { text: 'الإعلانات', }, creative: { reportAd: { text: 'الإبلاغ عن هذا الاعلان', }, privacySettings: { text: 'إعدادات الخصوصية', } } }); });
اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع