تكلفة المعيشة في قطر

تتصدر دولة قطر عالمياً معدل الرواتب لأنها الأغلى عالمياً من حيث تكاليف المعيشة بالنسبة للمواطنين وكذلك الوافدين. وسأفصل في هذا المقالة تكلفة المعيشة في قطر لكل من يرغب بالسفر والعمل أو الاستقرار في قطر.

تكاليف المعيشة في قطر

على العموم دولة قطر هي الأغلى ثمناً بالنسبة للسكن والمعيشة على حد سواء. حيث تبلغ تكلفة الوحدة السكنية المناسبة للشخص الواحد حوالي 12,000ريال شهرياً. أما بالنسبة لمصروف عائلة في فيلا يصل إلى حوالي 35,000 ألف ريال قطري خلال شهر واحد. وأسعار الإيجارات تختلف على حسب موقع الوحدة السكنية وعدد الغرف والمساحة والملحقات والمواصفات الأخرى.

تكاليف إيجار السكن في قطر

كما ذكرنا أعلاه أن الأسعار متفاوتة حسب المواصفات. حيث تتدرج من 6,500 ريال قطري شهرياً وحتى 22 ألف ريال قطري. وذلك تبعاً لكبر المساحة حيث تتدرج المساحة من60 متر مربع حتى 250 متر مربع وهذه المساحة على الأغلب تكون 3 غرف وصالون. حيث أن سعر الاستديو المفروش بالكامل 4,800 ريال قطري.

تكلفة الفواتير في قطر (كهرباء-غاز-ماء)

الفواتير على العمول رخيصة وليست مرتفعة ودولة قطر تدعم هذا القطاع وتوفر الخدمات حيث تتراوح تكاليف الفواتير من 250 إلى 400 ريال قطري شهرياً في الشتاء وكذلك في الصيف.

تكاليف الاتصالات في قطر

تكاليف الاتصالات في قطر باهظة الثمن. فعلى سبيل المثال فأن شركة فودافون قطر للهواتف الجوالة باقات انترنت واتصالات غير محدودة، تتراوح ما بين 300 إلى 700 ريال قطري كل شهر.

تكلفة المعيشة في قطر
تكلفة المعيشة في قطر

تكاليف المواصلات في قطر لسائح والمقيم فترة مؤقتة

نظراً لسعر البترول المنخفض عموماً والبنزين خصوصاً فإن المواصلات رخيصة. وعلى سبيل المثال التاكسي متوفرة وسهل العثور عليها وتكلفتها 10ريال لكل كيلومتر 2 ريال. واذا كنت سائح أو مقيم لفترة قصيرة عليك استعمال المواصلات العامة. وسعر الحافلة لاتجاه واحد من 3 إلى 7 ريال قطري حسب المسافة، وسعر التذكرة الشهرية من 100 إلى 200 ريال قطري.

تكاليف المواصلات للمواطن والمقيم في قطر

تكاليف المواصلات مقبولة ورخيصة وذلك تبعاً لأسعار البترول المنخفضة عموماً والبنزين خصوصاً كما ذكرنا أعلاه. فإذا كنت مواطن أو مقيم عليك باستخدام السيارة الخاصة والاعتماد على النقل الخاص.

تكاليف التأمين الصحي في قطر للأجانب والمقيمين

توفر مؤسسة حمد الطبية نظام طبي كامل يؤمن كافة العناية الطبية للمسجلين فيها وكل ما يلزمهم من الناحية الطبية ومن اسعافات وطوارئ وكل ذلك بشكل مجاني بالكامل مقابل رسوم زهيدة وتبلغ 200 ريال قطري .

تكاليف الدراسة في المدارس والجامعات للوافدين والأجانب في قطر

تعد الدراسة في قطر باهظة الثمن ومكلفة من حيث التكلفة. ونظام التعليم في قطر يمتاز بأنه الأعلى في التصنيف العالمي بين الجامعات العالمية. والتكلفة المادية للوافدين والأجانب في الجامعات القطرية أعلى تكلفة من جامعات إنجلترا وأستراليا.

حيث تبلغ تكلفة السنة الدراسية حوالي 150 ألف ريال قطري وذلك في جامعات عالمية كجامعة جورج تاون الأمريكية ونورث ويسترن. إما بالنسبة للمدارس تتراوح تكلفة المرحلة الأساسية ما بين 18 ألف ريال قطري إلى 50 ألف ريال قطري لسنة دراسية واحدة. وتتراوح من 70 إلى 80 ألف ريال في السنة للمرحلة الثانوية.

تكلفة الجامعات والمدارس للقطريين

الجامعات والمدارس القطرية مجانية بالكامل لمن يحمل الجنسية القطرية وللمواطنين. ويسمح لأبناء الوافدين الذين يعملون ضمن القطاع العام الالتحاق بالمدارس كما يمنع على الأجانب الالتحاق بالمدارس.

كم الراتب المناسب للعيش في قطر؟

الرواتب في قطر عموماً وفيرة تلبي كافة متطلبات الحياة. وتختلف الرواتب في قطر حسب المهنة وطبيعة العمل. فالمدراء تصل رواتبهم إلى 5,500$ والإعلاميين 7,000$ وأما بالنسبة للمحاسبين فيصل راتبهم إلى 4,000$ والذين يعملون بالقطاع الطبي يصل الى 6,000$.

على العموم الحياة في قطر سهلة ومريحة وآمنة جداً ومتقدمة باستمرار وبشكل ملحوظ على جميع المستويات بالإضافة لتوفيرها التأمين والرعاية الصحية والراحة والرفاهية لساكنيها.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع