حق اللجوء 2021- جميع المعلومات التي تفيدك للجوء بالتفصيل

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع

إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على حق اللجوء، فيجب عليك الذهاب إلى مصلحة الهجرة لتسليم الطلب الخاص بك. ليس من الممكن تقديم طلب لجوء قبل الوصول إلى مكان اللجوء.

ما هو طلب اللجوء؟

طلب اللجوء هو نوع من الحماية التي تسمح للشخص بالبقاء في البلد الذي يقبل اللجوء بدلاً من الإبعاد (أو الترحيل) إلى بلد يخشى فيه من الاضطهاد أو الأذى. طبقاً للقانون الأمريكي يمكن للأشخاص الذين يهربون من بلادهم خشية التعرض للاضطهاد التقديم للحصول على اللجوء. إذا تم منحهم حق اللجوء، فهذا يمنحهم الحماية والحق في الإقامة في الولايات المتحدة. أولئك الذين يتم منحهم حق اللجوء يتم تسميتهم بممنوحي اللجوء. مثل طلب اللجوء إلى كندا.

أنواع اللجوء

تنظم حق اللجوء قوانين وطنية واتفاقات ومواثيق دولية؛ فقد نص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر في 1948 على منح “حق اللجوء”، وألزم الدول التي تمنحه بحماية اللاجئ، وبعد ذلك بثلاث سنوات (عام 1951) فصَّلت معاهدة جنيف “حق اللجوء” وصفة “اللاجئ”.

ونصت المعاهدة على استثناء المتابعات المترتبة على جرائم الحق العام، إذ لا تشمل الحماية الناتجة عن الحصول على حق اللجوء إلا الأخطار والمتابعات الناجمة عن خلفية سياسية أو عرقية أو دينية أو نحو ذلك.

كما نص الإعلان العالمي على حق كل شخص في حرية التنقل والإقامة في بلده أو أي بلدٍ آخر، ونص على حقه في الحماية واللجوء إذا تعرض للاضطهاد.

اللجوء الإنساني

وترهن المعاهدات والاتفاقيات الدولية ذات الصلة منح اللجوء بمعايير أساسية، منها أن يكون اللاجئ تعرض فعلا للاضطهاد أو لخطر حقيقي على حياته، ولا يُمنح اللجوء من منطلق مخاوف أو توقعات بتعرض المعني للاضطهاد إلا إذا كان يجري في بلده نزاع مسلح قد يُعرضه لخطر الموت في حال عودته، ويُطلق عادة على هذا النوع من اللجوء “اللجوء الإنساني“.

اللجوء السياسي

ويجب أن يكون اللاجئ تعرض للاضطهاد أو التهديد بالقتل بسبب مواقفه السياسية أو نضاله الحقوقي من أجل الحريات والديمقراطية في بلده، وفي هذه الحالة يُوصف اللاجئ بـ”اللاجئ السياسي” وهو أكثر أصناف اللجوء شيوعاً، لا سيما بين رعايا دول العالم الثالث حيث يسود الاستبداد ومصادرة الحريات والقمع السياسي.

ولا يُشترط في منح صفة “اللاجئ السياسي” أن يكون حائزه له سوابق في النضال الحقوقي أو السياسي من أجل الحريات والتعددية والاختلاف، كما يُمنح اللجوء أحياناًَ لأدباء ومفكرين حماية لهم من الاضطهاد بسبب أفكارهم وقناعاتهم.

من هو طالب اللجوء؟

طالب اللجوء هو الشخص الذي غادر بلده سعياً وراء الحصول على الحماية من الاضطهاد والانتهاكات الخطيرة لحقوقه الإنسانية في بلد آخر، ولكن لم يتم بعد الاعتراف به كلاجئ رسمياً، وينتظر البت بشأن طلبه للجوء. وطلب اللجوء حق إنساني. وهذا يعني أنه ينبغي السماح لكل شخص بدخول بلد آخر لالتماس اللجوء.

أسباب منح تصاريح الإقامة لطالبي اللجوء

تم توقيع اتفاقية الأمم المتحدة فيما يتعلق بصفة اللاجئين. وهذا يعني، على سبيل المثال، للحصول على تصريح الإقامة في تركيا ستقوم بفحص كل طلب لجوء بشكل منفصل.

يشمل الفحص الفردي أخذ الهوية الجنسية والتوجه الجنسي لصاحب الطلب (بمعنى، إذا ما كان المتقدم بالطلب مثليًا أو مخنثًا أو متحولاً جنسيًا) في الاعتبار.

ستمنح تركيا تصريح إقامة للشخص اللاجئ وفقًا لاتفاقية الأمم المتحدة وللشخص الذي بحاجة إلى “حماية بديلة” وفقًا للوائح الاتحاد الأوروبي.

الأطفال الذين يسعون للحصول على اللجوء

طبقًا للقانون، يجب أن تراعي وكالة الهجرة على وجه الخصوص المصالح الفضلى للأطفال. يحق لجميع الأطفال الذين يمكنهم ويرغبون في الإدلاء بآرائهم القيام بذلك ويجب الاستماع لهم. من المقرر فحص أسباب طلب اللجوء للطفل بشكل فردي.

لأنه يمكن أن تكون لديهم أسباب أخرى لطلب اللجوء غير آبائهم. عند فحص أسباب طلب اللجوء، فإنه يجب على موظف الحالة تعديل التحقيق قدر الإمكان حسب عمر الطفل وصحته ونضجه. يحق للطفل أن يتم اصطحابه من قِبل شخص بالغ أثناء التحقيق. وهذا الشخص البالغ يمكن أن يكون والدًا أو وصيًا قانونيًا آخر /أو حاضنًا /أو محاميًا عامًا.

اخترنا لك أيضاً:
منظمات إنسانية تساعد فعلاً على اللجوء إلى كندا 2021
الفرق بين الهجرة واللجوء والنزوح – المصطلحات القانونية التي تفيدك
إدارة الهجرة التركية 2021 – جميع المعلومات التي تهمك

كانت هذه أهم المعلومات حول حق اللجوء ومن يستطيع التقدم بطلب اللجوء في الدول، وحق اللجوء للنساء والأطفال.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
سنرسل لك ملخصاً بأهم المواضيع التي تتابعها
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت.
You might also like

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More