رواتب الأجانب في البرتغال

تعرف على رواتب الأجانب المقيمين في البرتغال بالتفصيل حسب المهنة والخبرة. ويقصد بالأجانب، أي المقيمين الذين هاجروا إلى البرتغال بقصد العمل. ويختلف سلم الرواتب حسب الاختصاص ومكان العمل بين القطاع الحكومي والخاص وغيرها، ويأخذ بالحسبان سنوات الخبرة والاختصاصات الدقيقة والنادرة.

تعرف في هذه المقالة على رواتب الأجانب في البرتغال حسب المهنة والحد الأدنى للأجور، ومتوسط الرواتب وأعلى الرواتب في البرتغال ورواتب المهن في البرتغال.

متوسط الرواتب في البرتغال حسب المهنة

يعتمد راتب الأجانب في البرتغال على العديد من العوامل، مثل نوع العمل والمهارات والخبرة التي يملكها الشخص، ومكان العمل. في بعض الأحيان، يمكن أن يكون راتب الأجانب في البرتغال مرتفعا مقارنة ببعض الدول الأخرى، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون راتب الأجانب في البرتغال منخفضا مقارنة ببعض الدول الأخرى.

على سبيل المثال، فإن منظمة العمل الدولية (ILO) تقول أن راتب الأجانب في البرتغال في 2021 كان متوسطاً في العاملين المدنيين المستقلين هو 2250 يورو في الشهر.

يختلف متوسط الرواتب في البرتغال من مدينة إلى أخرى. بالإضافة إلى ذلك يختلف من مهنة إلى أخرى حسب نوع العمل أو الشهادات أو حسب نوع الاختصاص (دكتور – مهندس – معلم …..) لكن يمكننا القول أن متوسط الرواتب في البرتغال هو حوالي 870 يورو شهرياً.

ويقدر متوسط راتب الأطباء في البرتغال بحوالي 20,230 يورو، أما الطبيب الذي لديه ماجستير فيبلغ مرتبه حوالي 30,160 يورو شهرياً. أما الطبيب الذي لديه دكتوراه فيبلغ راتبه 29,150 يورو شهرياً.

ويبلغ راتب المحامي في البرتغال حوالي 60,356 يورو شهرياً، كما أن المحامي الذي لديه خبرة يتلقى مكافئات مالية تصل ل 4,088 يورو.

يختلف راتب المهندس في البرتغال حسب عدد سنوات الخبرة، حيث أن المهندس المبتدئ يتلقى مرتب قدره 211,601 يورو شهرياً. كما أن المهندس الذي لديه خبرة لا تقل عن 8 سنوات فيبلغ راتبه حوالي 960,02 يورو شهرياً.

ويقدر متوسط راتب المدرسين في البرتغال من 1300 إلى 1800 حسب المستوى الدراسي (ابتدائي – اعدادي – ثانوي…الخ).

أما متوسط راتب العامل فيكون بين 1,000 إلى 1,200 يورو حسب مجال العمل الذي يعمل فيه.

الحد الأدنى للأجور في البرتغال

يقدّر الحد الأدنى للأجور في البرتغال بنحو 700 يورو شهرياً، وذلك وفقما قررته وزارة العمل في البرتغال. وتعطى للموظفين الحكوميين أو الموظفين الذين لديهم سيكورتا وإذن عمل وبذلك يصبح عامل رسمي (Formal). أما الموظفين الذين ليس لديهم سيكورتا وإذن عمل، فيعتبرون عمالة غير نظامية وبالتالي لا يحصلون على الحد الأدنى للأجور. وإنما يتم التوافق مع صاحب العمل على الأجر المقابل.

من جهة أخرى فإن بعض المهن يتقاضى موظفوها راتباً أعلى من الحد الأدنى للأجور، وذلك حسب أهمية المهنة وما تعيده على صاحب العمل من أرباح. كذلك يكون الراتب أعلى إذا كان الموظف ذو خبرة طويلة في مجاله.

ختاماً، نكون قد تعرفنا في هذه المقالة على رواتب الأجانب في البرتغال بالتفصيل. ثم متوسط الرواتب في البرتغال حسب المهنة. كما تعرفنا على الحد الأدنى للأجور في البرتغال.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع