الهجرة إلى أوروبا

متوسط الرواتب في البوسنة والهرسك 2024

تُعرِّف هذه المقالة عن متوسط الرواتب في البوسنة والهرسك لعام 2024 بالتفصيل حسب المهنة والتخصص، بالإضافة إلى الحد الأدنى للأجور، وتُقدِّم معلومات حول متوسط الرواتب وأعلى الرواتب المُدفوعة في هذا البلد. كما تناقش الفروقات في سلم الرواتب بين القطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة إلى الاعتبارات المؤخَّرة لسنوات الخبرة والتخصُّصات الدقيقة والنادرة لكل مهنة.

متوسط الرواتب في البوسنة والهرسك حسب المهنة

تختلف متوسط رواتب العاملين من مدينة إلى أخرى في البوسنة والهرسك، بالإضافة إلى اختلافها من مهنة إلى أخرى وذلك يعتمد على نوع العمل والشهادات المُحملة ونوع الاختصاص (كالأطباء والمهندسين والمعلمين والمحامين وغيرهم) كالآتي:

رواتب الأطباء في البوسنة والهرسك

رواتب الأطباء في البوسنة والهرسك تختلف بين طبيب وآخر حسب الخبرة والتخصص وعدد سنوات العمل. فالطبيب الذي يمتلك خبرة من ستة إلى عشر سنوات يحصل على راتب قدره 5,530 BAM، بينما يحصل الطبيب ذو الخبرة من أربعة إلى ست سنوات على راتب قدره 5,200 BAM.

رواتب المهندسين في البوسنة والهرسك

بالنسبة للمهندسين في البوسنة والهرسك، فإن رواتبهم تختلف أيضًا حسب الخبرة وعدد سنوات العمل. فالمهندس الذي يمتلك خبرة عشر سنوات يحصل على راتب 2,720 BAM، أما المهندس المدني فيحصل على راتب قدره 22,050 BAM.

رواتب المعلمين في البوسنة والهرسك

أما بالنسبة للمعلمين، فرواتبهم تتباين حسب الصف والمادة التي يدرِّسونها. فمدرس الابتدائية يحصل على راتب 1,730 BAM، ومدرس الإعدادية يحصل على راتب قدره 1,200 BAM، أما مدرس الحضانة في البوسنة فيحصل على مرتب قدره 830 BAM.

رواتب المحامين في البوسنة والهرسك

أما بالنسبة للمحامين في البوسنة والهرسك، فرواتبهم تختلف حسب عدد سنوات العمل. فالمحامي الذي لديه خبرة لا تقل عن عشر سنوات يحصل على راتب قدره 4,550 BAM، أما المحامي المبتدئ فيحصل على مرتب قدره 4,000 BAM.

راتب المدير العام في البوسنة والهرسك

أما المدير العام في البوسنة والهرسك فيكسب راتبًا قدره 1,950 BAM، بينما سكرتير المدير يحصل على راتب قدره 1,010 BAM.

الحد الأدنى للأجور في البوسنة والهرسك 2024

يُقدّر الحد الأدنى للأجور في البوسنة والهرسك لعام 2024 بنحو 1,380 BAM، وذلك وفقًا لقرار وزارة العمل في البلاد. يُمنح هذا الحد الأدنى للأجور للموظفين الحكوميين أو الموظفين الذين يحملون سيكورتا وإذن عمل، مما يُجعلهم عمّالًا رسميين (Formal). أما الموظفون الذين لا يحملون سيكورتا وإذن عمل، فيُعتبرون عمّالًا غير نظاميين وبالتالي لا يستحقون الحد الأدنى للأجور. ويتم التفاوض بشأن الأجر المناسب مع صاحب العمل في هذه الحالة.

ويجدر بالذكر أن بعض المهن يتيح لموظفيها أن يحصلوا على رواتب أعلى من الحد الأدنى للأجور، وذلك يعتمد على أهمية المهنة والأرباح التي يمكن أن تُحققها لصاحب العمل من هذه المهنة. كما يُمكن أن يكون الراتب أعلى إذا كان الموظف ذو خبرة طويلة وخبرة مميزة في مجال عمله.

اقرأ أيضاً: متوسط الرواتب في ليتوانيا 2024 والحد الأدنى للأجور

ختاماً، نكون قد تعرفنا في هذه المقالة على متوسط الرواتب في البوسنة والهرسك لعام 2024 بالتفصيل حسب المهنة والتخصص، كما تعرفنا على الحد الأدنى للأجور في البوسنة والهرسك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗