رواتب الأجانب في السويد

تعرف على رواتب الأجانب المقيمين في السويد بالتفصيل حسب المهنة والخبرة. ويقصد بالأجانب، أي المقيمين الذين هاجروا إلى السويد بقصد العمل. ويختلف سلم رواتب الأجانب في السويد 2022 حسب الاختصاص ومكان العمل بين القطاع الحكومي والخاص وغيرها، ويأخذ بالحسبان سنوات الخبرة والاختصاصات الدقيقة والنادرة.

تعرف في هذه المقالة على رواتب الأجانب في السويد 2022 حسب المهنة والحد الأدنى للأجور، ومتوسط الرواتب وأعلى الرواتب في السويد ورواتب المهن في السويد.

متوسط الرواتب في السويد حسب المهنة

يختلف متوسط رواتب العاملين من مدينة الى أخرى. بالإضافة إلى ذلك يختلف من مهنة إلى أخرى حسب نوع العمل أو الشهادات أو حسب نوع الاختصاص (دكتور _مهندس _معلم، .. إلخ)

يختلف راتب الأطباء حسب الخبرة ونوع التخصص، ولكن حسب أحدث إحصائية رسمية يقدر متوسط راتب الأطباء في السويد بحوالي 107,000 كرونة سويدية ما يعادل (118,680 دولاراً أمريكياً) في السنة. حيث أنا الطبيب الذي لديه شهادة الدكتوراه يصل مرتبه حوالي 280,000 كرونة سويدية، والطبيب الذي يملك شهادة ماجستير يتلقى مرتب قدره 175,000 كرونة سويدية.

يختلف مرتب الصيدلاني في السويد حسب الخبرة ومكان العمل حيث أنا الصيدلاني الذي لديه خبره سنتين يتلقى مرتب قدره 33,000 كرونة سويدية شهرياً، أما الصيدلاني الذي لديه خبره لا تقل عن عشر سنوات يتلقى مرتب قدره 88,000 كرونة سويدية في الشهر.

يكسب المحامي في السويد مرتب قدره 114,000 كرونة سويدي، ما يعادل 13,500 دولار أميركي شهرياً.

يبلغ متوسط راتب المهندس في السويد حوالي 40,700 كرونة شهرياً بالإضافة إلى ذلك يختلف مرتب المهندس حسب الخبرة وعدد سنوات العمل حيث أنا المهندس الذي لديه خبره سنتين يتلقى مرتب قدره 22,102 كرونة شهرياً، كما أن المهندس الذي لديه خبره من 8 إلى 10 سنوات يتلقى مرتب قدره 60,800 كرونة شهرياً. ويبلغ متوسط راتب المهندس الكهرباء في السويد 19,400 كرونة سويدية.

ويكسب المعلم مرتب في السويد وقدره حوالي 43,900 كرونة إلى 73,300 كرونة شهرياً، حسب تخصص الدراسي (ابتدائي-متوسط-ثانوي…الخ)

وبلغ راتب عامل البناء في السويد حوالي 15,600 كرونة سويدية.

رواتب الأجانب في السويد 2022
رواتب الأجانب في السويد 2022

الحد الأدنى للأجور في السويد

يقدّر الحد الأدنى للأجور في السويد بنحو 11,400 كرونة سويدي، وذلك وفقما قررته وزارة العمل في السويد. وتعطى للموظفين الحكوميين أو الموظفين الذين لديهم سيكورتا وإذن عمل وبذلك يصبح عامل رسمي (Formal). أما الموظفين الذين ليس لديهم سيكورتا وإذن عمل، فيعتبرون عمالة غير نظامية وبالتالي لا يحصلون على الحد الأدنى للأجور. وإنما يتم التوافق مع صاحب العمل على الأجر المقابل.

من جهة أخرى فإن بعض المهن يتقاضى موظفوها راتباً أعلى من الحد الأدنى للأجور، وذلك حسب أهمية المهنة وما تعيده على صاحب العمل من أرباح. كذلك يكون الراتب أعلى إذا كان الموظف ذو خبرة طويلة في مجاله.

ختاماً، نكون قد تعرفنا في هذه المقالة على رواتب الأجانب في السويد بالتفصيل. ثم متوسط الرواتب في السويد حسب المهنة. كما تعرفنا على الحد الأدنى للأجور في السويد.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع