متوسط الرواتب في سويسرا والحد الأدنى للأجور 2023

تعرف على متوسط الأجور في سويسرا والحد الأدنى للأجور في عام 2023

يمكنك الآن الاطلاع على تفاصيل الرواتب للأجانب المقيمين في سويسرا حسب تخصصاتهم وخبراتهم. يتمثل الأجانب في هذا السياق في المقيمين الذين قدموا إلى سويسرا بهدف العمل. تختلف أجور الأجانب في سويسرا باختلاف ميادين العمل ومواقع العمل، سواء كانت في القطاع الحكومي أو الخاص وغيرها. يؤخذ في الاعتبار أيضًا عدد سنوات الخبرة والتخصصات النادرة والدقيقة.

سنلقي في هذا المقال نظرة على رواتب الأجانب في سويسرا وفقًا لتخصصاتهم، إضافة إلى الحد الأدنى للأجور ومتوسط الأجور وأعلى الأجور في سويسرا. لنبدأ!

خريطة سويسرا
خريطة سويسرا

متوسط الرواتب في سويسرا حسب التخصص

تُعَتَمَدُ رواتب الأجانب في سويسرا على عدة متغيرات، مثل نوع الوظيفة والمهارات والخبرة التي يتمتع بها الفرد، بالإضافة إلى مكان العمل. في بعض الحالات، قد تكون الرواتب في سويسرا مرتفعة مقارنةً ببعض الدول الأخرى، بينما في حالات أخرى قد تكون منخفضة نسبيًا.

على سبيل المثال، تفيد منظمة العمل الدولية (ILO) بأن متوسط راتب العاملين المستقلين في سويسرا بلغ 4700 فرنك سويسري شهريًا. بالنسبة للعاملين في الخدمات العامة والعاملين في الشركات الحكومية التابعة للدولة، كان متوسط رواتبهم حوالي 5600 فرنك سويسري شهريًا. ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن هذه الأرقام تُقَدَم لغرض توضيحي فقط، حيث يتم تحديد الرواتب بناءً على تخصصات الأفراد وأماكن العمل.

تختلف رواتب الموظفين من مدينة إلى أخرى بناءً على الشركة والخبرة وعدد ساعات العمل. بالإضافة إلى ذلك، تعتمد رواتب الموظفين على نوع الوظيفة، حيث يحصل الموظف النظامي الذي يملك تصريح الإقامة وتصريح العمل (سيكورتا) على أجور مختلفة عن الموظفين غير النظاميين الذين يعملون بصورة غير قانونية.

يختلف أيضًا متوسط الرواتب بين الذكور والإناث في سويسرا، حيث يبلغ متوسط راتب الرجل حوالي 130 ألف فرنك سويسري سنويًا، في حين يصل متوسط راتب المرأة إلى 111 ألف فرنك سويسري سنويًا. يُلاحظ أن راتب الرجل قليلاً أعلى من راتب المرأة، ولكن الفارق غير كبير ويُعَدّ مقبولًا بشكل عام.

متوسط رواتب بعض التخصصات في سويسرا

  • الأطباء: يصل متوسط راتب الأطباء في سويسرا إلى حوالي 300 ألف فرنك سويسري سنويًا.
  • طبيب الأسنان: يبلغ متوسط راتب طبيب الأسنان حوالي 858,181 فرنك سويسري سنويًا.
  • الأطباء العامين: يتقاضى الأطباء العامين رواتب تتراوح حول 240,000 فرنك سويسري سنويًا.
  • الصيادلة: يختلف متوسط راتب الصيادلة بناءً على الخبرة، حيث يصل لحوالي 56,000 فرنك سويسري شهريًا للمبتدئين، ويصل إلى 66,000 فرنك س

ويسري شهريًا لمن لديهم خبرة لا تقل عن 4 سنوات.

  • المعلمون: يبلغ متوسط راتب المعلمين حوالي 8,590 فرنك سويسري شهريًا.
  • المحامون: يتقاضى المحامون رواتب تصل إلى 250,000 فرنك سويسري سنويًا.
  • البناء: يبلغ متوسط راتب العاملين في مجال البناء حوالي 3,620 فرنك سويسري شهريًا.

الحد الأدنى للأجور في سويسرا

تقدّر وزارة العمل في سويسرا الحد الأدنى للأجور بنحو 41,000 فرنك سويسري سنويًا. هذا الحد يطبق على الموظفين الحكوميين وعلى الموظفين الذين يملكون تصريح الإقامة وتصريح العمل (سيكورتا). بينما لا يحق للموظفين غير النظاميين الحصول على هذا الحد الأدنى، ويجري التفاوض مع أصحاب العمل بشأن الأجور في هذه الحالة.

تجدر الإشارة إلى أن بعض المهن قد تتجاوز رواتبها الحد الأدنى، وذلك حسب أهمية تلك المهن وتأثيرها على أرباح أصحاب العمل. الرواتب أيضًا ترتفع للأفراد ذوي الخبرات العالية في مجالاتهم.

ختامًا

تعتبر سويسرا بلدًا أوروبيًا يجاور النمسا وفرنسا وإيطاليا، وتتميز برواتبها المرتفعة والمتنوعة. إذا كنت مقيمًا في سويسرا أو تفكر في العمل فيها، يمكنك الاطلاع على معلومات هذا المقال لتحصل على فهم أفضل لمتوسط الرواتب والحد الأدنى للأجور في البلاد.

اقرأ أيضاً:

نأمل أن يكون هذا المقال قد نقل لك فهمًا واضحًا للرواتب في سويسرا وتفاصيلها المختلفة حسب التخصصات والخبرات.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗