شراء عقار في تركيا 2021 – جميع المعلومات التي تفيدك

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع

يكثر الحديث عن التملك العقاري في تركيا، لا سيما تملك الأجانب للشقق والفلل والمكاتب في تركيا، ويتساءل المهتمون يومياً عن كيفية شراء عقار في تركيا أو إسطنبول، وما هي الإجراءات المطلوبة والأوراق الرسمية لنقل ملكية العقار المُشترى في تركيا، وما هو الرقم الضريبي، وإمكانية شراء عقار في تركيا عن طريق تمويل المصارف الإسلامية، وما هي نسبة العقارات المسموح بشرائها للأجنبي في تركيا؟ وكيفية استخراج الإقامة العقارية، وكيفية تحويل الأموال إلى تركيا بهدف شراء عقار، ما هو متوسط سعر العقار في تركيا؟ وهل يوجد نظام تقسيط؟ وهل يمكن توكيل شخص لتسيير أمور شراء العقار بتركيا؟ وما هي الضريبة العقارية؟ وماذا عن التأمين العقاري في تركيا؟ وكيفية إدارة شؤون العقار عن بعد عقب شرائه؟

جميع هذه الأسئلة وأكثر، سيتم الإجابة عنها في هذا المقال.

مراحل شراء العقار في تركيا

  1. الحصول على رقم ضريبي للمشتري من دائرة الضرائب المعنية بالأمر.
  2. فتح حساب في أحد البنوك التركية لتسهيل عملية تحويل الأموال.
  3. توقيع عقد ابتدائي بين البائع والمشتري في مكتب الشركة لحجز العقار، مع تسليم رعبون لصاحب العقار يرفق مع العقد الابتدائي (ورقة الطابو التابعة للعقار)، تكون باسم المالك الموقع على العقد أو من ينوب عنه بشكل رسمي
  4. تجهيز كافة المستمسكات المطلوبة بالمعاملة المتضمن على جواز سفر المشتري مترجم إلى اللغة التركية و مصدق من كاتب العدل صور عدد 2 حديثة للمشتري.
  5. الرقم الضريبي.
  6. التقييم العقار (Expertiz).
  7. قيمة أعلان الملكي (Emlak Beyan Değerı).
  8. تأمين ضد الزلازل.
  9. ملئ الأستمارة بيانات الشخصية للمشتري
  10. عقد الملكية هوية صاحب العقار.

الوثائق المطلوبة لشراء عقار في تركيا

  • صك تملّك العقار في تركيا وفيه معلومات تفصيلية عن العقار.
  • جواز السفر الخاص بالمالك الأجنبي مع نسخة مترجمة عنها إلى اللغة التركي.
  • وثيقة بيان قيمة المنزل أو العقار المقصود، يتم منح مثل هذه الوثائق من البلدية التي يوجد فيها العقار المطلوب.
  • وثيقة تأمين ضد الزلازل، أياً كانت طبيعة العقار: (منزل، مكتب الخ).
  • صور شخصية: واحدة للبائع، وصورتان للمشتري.
  • يشترط في الصورة أن تكون ملتقطة قبل مدة قريبة أقصاها نصف سنة وأن تكون أبعاد الصورة (6 × 4).
  • يجب إحضار شاهدين على العقد، وفي حال كان أحد طرفي العقد لا يجيد اللغة التركية فيجب إحضار مترجم محلّف ومعتمد من قبل الحكومة التركية.
  • في حال وجود توكيل لأحد طرفي العقد، وقد تم توقيع محضر التوكيل خارج تركيا. يجب إحضار النسخة الأصلية منه مع نسخة مترجمة ومصدّقة من مكتب النوتر.

اختيار الطريقة الصحيحة لتمويلك من أجل شراء عَقَار في تركيا

توجد ثلاث طرق للتمويل العقاري:

  • التمويل الشخصي: أن يقوم الشخص بشراء العقار في تركيا بمبلغ جاهز من أصوله المالية دفعة واحدة.
  • الرهن العقاري: هو أن يشتري بمساعدة قرض يقترضه من أحد البنوك التركية. ثم يقوم بالسداد على دفعات، ويعتبر المنزل مرهوناً عند البنك حتى يُسدد المشتري كامل الدفعات المترتبة عليه.
  • شراء عقارات في تركيا قيد البناء بالتقسيط: يقوم المشتري بدفع الدفعة الأولى لشركة البناء وهي تقوم بإنشاء العقار. ثم يسدد الدفعات الباقية وفق أقساط ومواعيد يتفق عليها الطرفان.

المشتري الناجح هو الذي يحاول إتمام عملية شراء عقار في تركيا بأقل الديون والتكاليف الزائدة وخاصة فيما يتعلق بالفوائد. لذلك يتهرب الكثيرون من مسألة الرهن العقاري. حتى الأتراك أنفسهم لم تعد لديهم الرغبة بذلك وخاص بوجود بديل عنه وهو الشراء بالتقسيط.

قد يظن البعض أنّ الطريقة الأفضل على الإطلاق هي شراء العقار في تركيا بتمويل شخصي، للتخلص من مشكلة الديون والحصول على المنزل دون انتظار مدة زمنية طويلة، لكن مثل هذا القرار يحتاج إلى رصيد مالي ثابت يمكن أن ينفقها المشتري دون الاضطرار لها لاحقاً، خاصة إن كان الغرض من الشراء هو السكن فإنه لا توجد عوائد شهرية أو سنوية من العقار في تركيا.

لذلك كان خيار شراء عقار قيد البناء في تركيا هو الخيار الأكثر رواجاً وإقبالاً، ولكن حتى في هذه الخيار يجب التركيز على مسألة الأقساط ومواعيدها وقيمتها كي لا يتعرض المشتري في وقت لاحق إلى عوائق أو عدم القدرة على سداد الدفعات، ومن النصائح التي نوجهها دائماً للمشترين العقاريين بوجوب تخلصهم من ديونهم السابقة كي لا تتراكم عليها الديون السابقة مع الأقساط الخاصة بالعقار.

خطوات تملك العقار في تركيا للأجانب

بعد أن يتأكد المشتري الأجنبي أنه يسمح لمواطني دولته الحصول على عقار في تركيا. ويلبّي كافة الشروط بحيث لا يقع عليه أي حظر أو منع أو مخالفة للنظم والقوانين العقارية التركية، يمكن له البدء بإجراءات التملك القانونية لنقل ملكية العقار له، وذلك عبر الإجراءات والخطوات التالية:

يقوم صاحب العقار أو ممثله المفوّض بتقديم طلب لمديرية السجل العقاري في المنطقة التي يتواجد فيها عقاره. ويأخذ رقم التسلسل من السجل العقاري، إذ تقوم المديريات بمنح هذا الرقم قبل الظهر، وفي حال لم تكتمل الإجراءات الأخرى في نفس اليوم يتم الاحتفاظ في هذا الرقم لحين اكتمال الأوراق والوثائق المطلوبة.

هل يمكن أن اشتري شقة تمليك عن طريق البنك “تمويل بنك اسلامي”؟

بالطبع يمكن، إذا قبل البنك في بلدك بشراء العقار ثم تحويل الدفعات للمالك في تركيا.

كم عدد العقارات المسموح بتملكها في تركيا؟

بالنسبة لمواطني دول الخليج العدد غير محدد، كما يمكن لأكثر من شخص واحد ملكية العقار نفسه، وبعض الجنسيات لها عدد محدد مثل الجنسية الفلسطينية.

ما هو متوسط سعر العقار في تركيا وهل يوجد نظام تقسيط؟

يختلف ذلك من مدينة لأخرى ومن منطقة لأخرى ضمن المدينة لكن تستطيع امتلاك شقة مقبولة بمبلغ 65000 دولار، ونظام التقسيط متاح.

هل تستطيع توكيل شخص لتسيير أمور العقار بتركيا؟

نعم، وذلك بتوكيليه وكالة قانونية من خلال السفارة أو القنصلية التركية في بلدك، أو من خلال كاتب العدل “النوتر” في حال الرغبة في إعطاء الوكالة من داخل تركيا.

ما هي إجراءات بيع العقار في تركيا؟

إذا أردت البيع قبل 5 سنوات من تاريخ الشراء فعليك دفع ضريبة وفق شرائح معينة للأشخاص تعلنها الحكومة التركية سنوياً وتتراوح بين 15-35 بالمية من قيمة الأرباح الصافية، أما في حالة الشركات فتكون ضريبة الأرباح ثابتة وهي 20% من الأرباح الصافية لأعمال الشركة، أما إن رغبت بالبيع بعد 5 سنوات فلا يوجد ضرائب، كما يختلف ذلك إن كان صاحب العقار شركة وليس فرد مستثمر.

كيفية عمل اشتراك الغاز والماء والكهرباء وتسديد الفواتير في تركيا؟

يجب مراجعة شركات الغاز والماء والكهرباء لتسجيل العدادات باسمك ودفع مبلغ تأمين رمزي، كما تساعدك امتلاك العقارية من خلال خدمة إدارة الأملاك.
شرحنا طرق فتح عدادات الماء والغاز والكهرباء بمقالات سابقة يمكنك مراجعتها:

طريقة فتح عداد الغاز على اسمك في تركيا
طريقة فتح عداد الماء على اسمك في تركيا
وطريقة فتح عداد الكهرباء على اسمك في تركيا

حالات توجب إبطال عقد تملك العقار في تركيا للأجانب

  • إذا تمت عملية تملك العقار في تركيا بطرق أو أساليب مخالفة للقوانين والنظم التركية.
  • إذا تمت مخالفة الغاية التي تم من خلالها  تملك العقار في تركيا، فإن الوزارات المختصة تقوم بإبطال عملية البيع بسبب مخالفة العقار للغرض الذي أنشئ لأجله.
  • في حالات الرهن العقاري , لا يتم تطبيق القيود المذكورة على البيع وذلك سواءً أكان المشتري فرداً أجنبياً أو شركة أجنبية.
  • إذا انتهت المدة المسموحة لتقديم مشروع العقار المراد إنشاؤه من قبل المستثمر الأجنبي ولكنه لم يقد أي مشروع للوزارة المختصة، فإن العقد يتم إلغاؤه.
  • إذا لم يتم ينفذ المستثمر الأجنبي المشاريع التي اشترى العقار من أجلها ضمن الوقت المحدد لذلك.

اخترنا لك أيضاً:
الإقامة العقارية في تركيا 2021 – الشروط والمميزات
الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا – والتعديلات المهمة لشهر مارس 2021
ارتفاع أسعار الإيجار ومشاكل الإيجار 2021 – تعرف على الأسباب وماذا يجب أن تفعل
أنواع الإقامات في تركيا 2021 – تعرف عليها جيداً قبل القدوم لتركيا
أنواع الشركات في تركيا 2021 – تعرف على هذه المعلومات قبل البدء في عملك

كانت هذه أهم المعلومات حول طريقة شراء عقار في تركيا (شراء منزل او محل) والقوانين اللازمة والتكاليف والرسوم، وكيفية الحصول على الجنسية التركية عن طريق التملك العقاري.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
سنرسل لك ملخصاً بأهم المواضيع التي تتابعها
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت.
You might also like

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More