شروط الحصول على تأشيرة أوكرانيا

قبل اتخاذ قرار الهجرة إلى أوكرانيا، أو النظر في الحصول على تأشيرة دخول إليها، ينبغي التعرّف أولاً على طرق الحصول على تأشيرة أوكرانيا والشروط الأساسية الملزمة للحصول على تأشيرة أوكرانيا، وأيضاً أنواع التأشيرات المُتاحة في البلاد. يُلحظ خصوصاً أن هناك مُجموعة متنوعة من تأشيرات أوكرانيا، ولكل نوعٍ منها شروطه الخاصة. من هذا الزاوية، سيقدم مقالنا اليوم أهم المعلومات التي أُصدِرت من قِبَل مجلس الوزراء الأوكراني، والتي تتعلق بشروط الحصول على تأشيرة دخول إلى أوكرانيا.

أنواع تأشيرات أوكرانيا

توفر دولة أوكرانيا مجموعة متنوعة من أنواع التأشيرات للمهاجرين القادمين إلى أراضيها، وتتضمن ما يلي:

تأشيرة أوكرانيا الفئة (B)

تُمنح تأشيرة الفئة (B) للأفراد الذين ليس لديهم جنسية محددة ويهدفون إلى المرور فقط عبر الأراضي الأوكرانية للوصول إلى دول أخرى. تُمنح هذه التأشيرة للفترة التي لا تتجاوز 5 أيام، ويمكن أن تكون تأشيرة لدخول مرة واحدة أو متعددة المرات أو مزدوجة. تظل صلاحية التأشيرة سارية لمدة عام، مما يتيح العبور عبر البلاد عدة مرات، ولكن الإقامة في البلاد لا تزيد عن 5 أيام في كل مرة.

شروط الحصول على تأشيرة أوكرانيا الفئة (B)

  • يجب أن يكون الهدف الرئيسي لحامل التأشيرة هو المرور فقط عبر الأراضي الأوكرانية للوصول إلى دولة أخرى.
  • المدة المسموح بها داخل البلاد لا تزيد عن 5 أيام.
  • يجب أن تكون صالحة لمدة عام من تاريخ الإصدار وتسمح بالعبور عدة مرات.
  • الإقامة في أوكرانيا غير مسموحة لفترة تزيد عن 5 أيام في كل مرة.

تأشيرة أوكرانيا الفئة (C)

تُصدر تأشيرة الفئة (C) للأفراد الأجانب الذين ليس لديهم جنسية ويرغبون في الإقامة في أوكرانيا لمدة ثلاثة أشهر (90 يومًا). يمكن أن تكون هذه التأشيرة فردية أو متعددة المرات أو مزدوجة الدخول، وتظل صالحة لمدة تصل إلى ستة أشهر أو أكثر، وفقًا للوثائق الداعمة المقدمة لتمديد صلاحية التأشيرة. ومع ذلك، لا تتجاوز صلاحية التأشيرة خمس سنوات.

شروط الحصول على تأشيرة أوكرانيا الفئة (C)

  • يتطلب الحصول على هذه التأشيرة رغبة الشخص في الإقامة في أوكرانيا لمدة تصل إلى 90 يومًا.
  • يمكن أن تكون تأشيرة فردية أو متعددة المرات أو مزدوجة الدخول.
  • صلاحية التأشيرة تظل سارية لمدة تصل إلى ستة أشهر أو أكثر، وذلك بناءً على الوثائق التي يقدمها المهاجر لتمديد فترة الإقامة.
  • الإقامة لا تجوز لأكثر من 90 يومًا خلال كل فترة 180 يومًا.

تأشيرة أوكرانيا الفئة (D)

تُصدر تأشيرة الفئة (D) للأفراد الذين ليس لديهم وطن أو جنسية ويرغبون في البقاء في أوكرانيا لمدة تزيد عن 90 يومًا. تُمكن هذه التأشيرة من الدخول المتعدد، وتظل صالحة لمدة ثلاثة أشهر.

شروط الحصول على تأشيرة أوكرانيا الفئة (D)

  • يُمكن لحامل التأشيرة الفئة (D) البقاء في أوكرانيا لمدة تتجاوز 90 يومًا.
  • تسمح تلك التأشيرة بالدخول المتعدد إلى البلاد.
  • مدة صلاحية التأشيرة تكون لمدة ثلاثة أشهر.
  • يجب على الأفراد الذين يحملون هذه التأشيرة التقديم للجهات المعنية للحصول على تصريح إقامة دائم في أوكرانيا إذا كانوا يرغبون في البقاء لفترة أطول.

هذه هي أنواع التأشيرات المختلفة التي تُمنحها أوكرانيا وشروط الحصول عليها. يُرجى ملاحظة أن هذه المعلومات قد تتغير مع مرور الوقت، لذا يُفضل دائمًا التحقق من المصادر الرسمية قبل التخطيط للسفر إلى أوكرانيا.

شروط الحصول على تأشيرة أوكرانيا

يتضمن الحصول على تأشيرة أوكرانيا مجموعة من الخطوات والشروط التي يتوجب على الراغبين في الحصول على التأشيرة الالتزام بها لضمان نجاح عملية الحصول على التأشيرة. وفيما يلي الشروط والخطوات الرئيسية:

  1. تحديد نوع التأشيرة: يبدأ الأمر بتحديد نوع التأشيرة المطلوبة، سواء كانت تأشيرة زيارة قصيرة أو طويلة، تأشيرة عمل، أو تأشيرة دراسة.
  2. ملء استمارة الطلب: يجب ملء استمارة الطلب للحصول على التأشيرة بكافة البيانات المطلوبة. ينصح بالدقة والصحة في ملء الاستمارة.
  3. تجهيز الأوراق: يجب تجهيز مجموعة من الأوراق المهمة مثل جواز السفر الصالح لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر بعد انتهاء فترة التأشيرة المطلوبة، وصور شخصية حديثة.
  4. إثبات الإقامة: يجب تقديم إثبات لمكان الإقامة في أوكرانيا، سواء كان ذلك من خلال حجز فندق أو إيجار وحدة سكنية.
  5. الفحوصات الصحية: يجب تقديم شهادة صحية تثبت عدم إصابة المسافر بأمراض خطيرة ومعدية، بالإضافة إلى وثيقة تأمين صحي شاملة.
  6. القدرة المالية: يجب تقديم إثباتات للقدرة المالية على تغطية نفقات السفر والإقامة في أوكرانيا.
  7. حجز التذاكر: يجب حجز تذاكر السفر ذهابًا وإيابًا، ويمكن حجز التذكرة دون دفع قيمتها مسبقاً.
  8. تسديد الرسوم: يجب تسديد رسوم التأشيرة المطلوبة حسب نوعها.

بعد جمع وتجهيز جميع الأوراق والمستندات المطلوبة، يجب تقديمها إلى السفارة الأوكرانية في البلد المقيم فيه. قد يطلب المسؤولون في السفارة إرفاق مستندات إضافية حسب نوع التأشيرة والمهاجر.

شروط التأشيرة العمل في أوكرانيا

للحصول على تأشيرة عمل في أوكرانيا، يجب أن يكون لديك عقد عمل من مؤسسة أو شركة أوكرانية. يجب تقديم نسخة من العقد مع باقي الأوراق المطلوبة للحصول على التأشيرة. بعد الوصول إلى أوكرانيا، يمكن البدء في إجراءات تسجيل التأشيرة والحصول على تصريح إقامة مؤقت.

شروط التأشيرة الدراسية إلى أوكرانيا

للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في أوكرانيا، يجب أن يحصلوا على قبول من جامعة أو مؤسسة تعليمية في أوكرانيا. يتوجب تقديم إثبات القبول مع باقي الأوراق للحصول على التأشيرة. يمكن للطلاب الدراسة داخل أوكرانيا طوال فترة الدراسة، ولكن يجب الحصول على تأشيرة خروج إذا كان الطالب يرغب في مغادرة البلاد لفترة زمنية.

شروط التأشيرة السياحية إلى أوكرانيا

للحصول على تأشيرة سياحية إلى أوكرانيا، يجب تقديم برنامج الرحلة المزعومة، حجوزات الفندق والطيران، ودليل على التغطية المالية للرحلة. السياح يمكنهم الإقامة في أوكرانيا لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

لاحظ أن تأشيرة السفر تُعد إذن دخول فقط، وبعد الوصول إلى أوكرانيا يجب تسجيل التأشيرة والحصول على تصريح إقامة حسب نوع الزيارة.

اقرأ أيضاً: كيفية الحصول على الجنسية الأوكرانية

تتضمن هذه المقالة معلومات حول كيفية الهجرة إلى أوكرانيا من تركيا، وكذلك كيفية الحصول على تأشيرة أوكرانيا للسوريين والعراقيين. تتضمن المقالة أيضًا شروط وتكاليف السفر والسياحة في أوكرانيا.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗