شروط الدراسة في البرتغال

تُعَدُّ البرتغال واحدةً من أفضل الدول الأوروبية للدراسة في الخارج نظرًا لأنَّها أحد أقدم بلدان أوروبا وتُضمُّ عددًا كبيرًا من الجامعات العريقة والمرموقة التي تُقدِّمُ تخصُّصات دراسية في جميع فروع العلم. ولهذا السبب، يقصِدُها عددٌ هائلٌ من الطلاب الدوليين للالتحاق بجامعاتها.

ونتيجةً لذلك، يسعى الكثيرون إلى معرفة أهم شروط الدراسة في البرتغال. وعليه، سيتناول هذا المقال كل ما يتعلق بالدراسة في جامعات البرتغال.

مزايا الدراسة في البرتغال:

تتميز البرتغال بالعديد من المزايا للطلاب الراغبين في مواصلة تعليمهم هناك:

  1. توفر الدولة عددًا كبيرًا من الجامعات الأهلية والعامة، وتُقدم مجموعة واسعة من برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
  2. تُعتبر جامعات البرتغال أحد الأعضاء المهمين في برنامج إيراسموس وبرامج التبادل الدراسي المتعددة، مما يتيح للطلاب فرصًا للدراسة في بيئات تعليمية مختلفة واكتساب تجارب دولية قيّمة.
  3. يُعتبر معدل البحث العلمي في جامعات البرتغال مرتفعًا، مما يوفر بيئة تعليمية تشجع على التطور الأكاديمي والعلمي.
  4. بالإضافة إلى الدراسة الأكاديمية، يمكن للطلاب المسجلين في أي من جامعات البرتغال الانخراط في التدريب داخل الشركات المحلية وورش العمل المختلفة، وهذا يساعدهم على اكتساب خبرة الحياة العملية منذ بداية مرحلة الدراسة.

باختصار، تُعتبر البرتغال وجهة جذابة للدراسة نظرًا لتوافر الجامعات المتنوعة والفرص المتاحة للتعليم والتطور الشخصي والمهني.

أشهر تخصصات الدراسة في البرتغال

تضم الدولة العديد من البرامج والتخصصات الدراسية، إلا أن النسبة الأكبر من جامعات الدولة تتركز في 12 مدينة وخصوصًا في لشبونة وبورتو. ومن بين أهم وأشهر التخصصات الأكاديمية في البرتغال، ما يلي:

  1. التكنولوجيا الحيوية.
  2. الهندسة العامة.
  3. الطب.
  4. العلوم الطبيعية.
  5. العلوم الاجتماعية.
  6. تكنولوجيا المعلومات وعلوم الكمبيوتر.
  7. العلوم المالية.
  8. إدارة الأعمال الدولية.
خريطة البرتغال
خريطة البرتغال

أفضل جامعات البرتغال

عندما ترغب في الدراسة في البرتغال أو في أي دولة أخرى، من الضروري معرفة أفضل جامعاتها. ومن بين أهم وأشهر جامعات دولة البرتغال، يمكن ذكر الآتي:

جامعة بورتو

جامعة بورتو هي إحدى جامعات الدولة المرموقة، وتُعرف باللغة البرتغالية باسم “Universidade do Porto”، وقد تأسست في عام 1911م. تضم الجامعة 15 كلية تختص بمختلف التخصصات، وتقدم أكثر من 600 برنامج تدريبي لطلاب سنوات الجامعة الأولى والنهائية، بالإضافة إلى طلاب الماجستير والدكتوراه.

جامعة لشبونة

تُعَدُّ جامعة لشبونة – University of Lisbon – حديثة نوعًا ما؛ إذ تأسست في شهر يوليو عام 2013م. وتتميز جميع برامجها الدراسية بسعيها لتنمية مهارات الطلاب من خلال أساليب ومناهج علمية متطورة. كما تقدم الجامعة الدورات التدريبية الهامة للطلاب، التي تساهم في تأهيل أيدي عاملة ماهرة، وتُولي اهتماماً كبيرًا للبحث العلمي.

جامعة كويمبرا

تُعتبر جامعة كويمبرا، المعروفة أيضًا باسم جامعة قلمرية Universidade de Coimbra، أقدم مؤسسة تعليمية في البرتغال؛ إذ تأسست قبل أكثر من 700 عام. تحتضن الجامعة عددًا كبيرًا من الكليات والمعاهد الدراسية، وتتمتع بخبرة هائلة في مجالات التعليم والتدريب والبحث العلمي في مختلف التخصصات العلمية.

جامعة أفييرو

تُعتبر جامعة أفييرو University of Aveiro من بين الجامعات الرائدة التي تقدم مجموعة واسعة من البرامج العلمية والتخصصات البحثية في مختلف المجالات. تهدف الجامعة دائمًا إلى تعزيز الكفاءات البحثية وتزويد الطلاب بالخبرات العملية التي يحتاجها سوق العمل البرتغالي. تأسست جامعة أفييرو في عام 1973م.

شروط الدراسة في البرتغال

يُشترط بالطبع للالتحاق بالدراسة في البرتغال، استيفاء جميع شروط الجامعات المختلفة، إذ تختلف هذه الشروط من جامعة إلى أخرى. ومع ذلك، يُمكن تلخيصها بشكل عام كالتالي:

  1. يجب تقديم نسخة أصلية موثقة من شهادة إتمام الثانوية العامة عند التقديم لبرامج البكالوريوس.
  2. يجب تقديم نسخة أصلية مصدقة من شهادة البكالوريوس عند التقديم لبرامج الماجستير.
  3. يجب تقديم نسخة أصلية من شهادة ميلاد الطالب.
  4. يجب تقديم نسخة من جواز السفر الحديث والساري المفعول.
  5. يجب تقديم شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية، ويمكن أن تكون الاختبارات المعترف بها هي IELTS أو CAE أو TOEFL.

ويجب تقديم طلب الالتحاق قبل انتهاء فترة التقديم؛ حيث يكون آخر موعد للتقديم والتسجيل في فصل الشتاء في الحادي والعشرين من شهر إبريل، وآخر موعد للتقديم والتسجيل في فصل الصيف في الحادي والثلاثين من شهر يناير من كل عام.

تكلفة الدراسة في البرتغال

تختلف تكلفة الدراسة في البرتغال وفقًا لطبيعة البرنامج الدراسي والجامعة التي يلتحق بها الطالب للدراسة. بشكل عام، تُقدّر تكاليف البرامج الدراسية في الجامعات البرتغالية على النحو التالي:

  1. دراسة البكالوريوس والماجستير تتراوح تكلفتها بين 1000 إلى 1300 يورو سنويًا.
  2. دراسة الدكتوراه تتراوح تكلفتها بين 2500 إلى 3500 يورو سنويًا.

وفيما يتعلق بجامعة كويمبرا، فإنها تُعد من الجامعات ذات التكلفة المنخفضة لأنها تُعَتبر الجامعة العامة الأولى في البلاد. وبالتالي، تُصبح تكلفة العام الدراسي بها 700 يورو فقط.

يجدر بالذكر أن الطلاب الدوليين القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي قد يكون عليهم دفع رسوم دراسية إضافية. وتُحدد رسوم البرامج الدراسية في الجامعات الخاصة بالبلاد بناءً على مستوى الجودة التعليمية التي تُقدّمها كل جامعة.

تكلفة المعيشة في البرتغال

نُذكِّر بأن التغطية المالية التي يجب أن تكون متوفِّرة للطالب لا تقتصر على قدرته على تغطية تكاليف الدراسة فقط، بل يجب أن يكون قادرًا أيضًا على تغطية نفقات المعيشة. يتراوح متوسط تكلفة المعيشة في مدن البرتغال على النحو التالي:

  1. تكلفة الإيجار لغرفة أو وحدة سكنية صغيرة تتراوح بين 150 إلى 500 يورو، وتختلف القيمة حسب جودة الوحدة السكنية وتوفُّر المرافق الأساسية بها.
  2. تكلفة الطعام شهريًا تتراوح بين 150 إلى 250 يورو، وإذا كان الطالب يعتمد بشكل دائم على الوجبات الجاهزة، فقد تصل تكلفة الطعام إلى 350 يورو أو أكثر شهريًا.
  3. تكلفة استخدام وسائل النقل العامة بدون تاكسي خاص تصل إلى 50 يورو شهريًا.
  4. تكاليف المرافق العامة والخدمات العامة تتراوح بين 60 إلى 90 يورو.

وبناءً على ذلك، فإن الطالب يحتاج إلى مصدر للإنفاق المالي يوفِّر له مبلغًا لا يقل عن 1000 يورو شهريًا لتغطية نفقات المعيشة في البلاد.

شروط الحصول على تأشيرة الدراسة في البرتغال:

تجدر الإشارة إلى أن الحصول على تأشيرة الدخول الطلابية هو شرط أساسي للدراسة في البرتغال، ويمكن الحصول عليها عن طريق تقديم الوثائق التالية:

  1. جواز سفر ساري المفعول ويُفضل أن يكون حديثًا.
  2. صور شخصية.
  3. مستند يُبيّن قبول الطالب في إحدى جامعات البرتغال.
  4. نسخة من شهادة الميلاد.
  5. نسخة من شهادة الثانوية العامة أو البكالوريوس.
  6. إقرار موافقة ولي الأمر (للطلاب الأصغر من 6 سنوات).
  7. كشف حساب بنكي.
  8. وثيقة تأمين صحي.
  9. شهادة صحية تُفيد أن الطالب بصحة جيدة ولا يُعاني من أي أمراض معدية أو معوقات تُعيق دراسته.

ويُجب ترجمة جميع المستندات وتقديمها للسفارة، مع متابعة طلب التأشيرة. ومن الضروري التقدم بالطلب في وقت مبكر بمجرد استلام دعوة للدراسة من إحدى جامعات البرتغال مباشرةً، نظرًا لأنه قد يستغرق بعض الوقت لإصدار التأشيرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗