شروط الدراسة في الدنمارك 2024 .. وتكاليف المعيشة بها

الدراسة في الدنمارك تُعتبر من أهم الأهداف لعدد كبير من الطلاب الدوليين القادمين من بلدان مختلفة. وذلك يعود إلى التطور التعليمي اللافت للنظر في دولة الدنمارك، وخصوصًا في المجال الأكاديمي والدراسات العليا. تتوفر في الدولة مجموعة من الجامعات المرموقة عالميًا، التي تُقدم العديد من المنح الدراسية المتنوعة.

لكن يُشترط في الطلاب الراغبين في الدراسة في الدنمارك توفير بعض الشروط، حتى يتمكنوا من استغلال هذه الفرصة الدراسية بنجاح. وهنا في موقعنا هجرة نيوز، نعدكم بتوفير جميع المعلومات الهامة المتعلقة بالدراسة في الدنمارك وكذلك التكاليف المترتبة على الدراسة والمعيشة هناك.

نحن ملتزمون بتقديم الدعم والإرشادات اللازمة لكم لتحقيق أحلامكم الدراسية في الدنمارك. وإذا كانت لديكم أي استفسارات، فلا تترددوا في الاتصال بنا. نحن هنا لمساعدتكم وتوجيهكم خطوة بخطوة في هذه الرحلة التعليمية المميزة.

مميزات الدراسة في الدنمارك

  • تتميز الدراسة في الدنمارك ببرامج دراسية متقدمة في جميع المجالات.
  • تسعى الدولة جاهدةً لتطوير المهارات العملية والقيادية لدى الطلاب، بهدف جعلهم قادرين على التأثير في سوق العمل بمختلف التخصصات.
  • تحظى العديد من جامعات الدنمارك بتصنيفها كأحد أفضل جامعات العالم.
  • تعتبر تكاليف الدراسة في الدنمارك معقولة نسبيًا مقارنةً ببقية دول الاتحاد الأوروبي.
  • بين الحين والآخر، تُقدم الدولة منح دراسية مجانية للطلاب الدوليين.
خريطة الدنمارك
خريطة الدنمارك

أفضل جامعات الدراسة في الدنمارك

تتضمن الدنمارك 8 جامعات متقدمة، تقدم جميعها برامج للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتأتي فيما يلي قائمة بأفضل 5 جامعات في البلاد:

جامعة كوبنهاجن:

تأسست في مدينة كوبنهاجن عام 1479م وتُعتبر واحدة من أقدم جامعات الدنمارك والمنطقة الإسكندنافية بأسرها. تحتل مرتبة رائدة بين الجامعات في المنطقة ويتعلم فيها حوالي 50 ألف طالب. تقدم الجامعة العديد من البرامج الدراسية باللغة الدنماركية، بالإضافة إلى بعض البرامج باللغة الألمانية والإنجليزية.

الجامعة التقنية في الدنمارك:

تأسست هذه الجامعة في عام 1829م وهي أول جامعة تُقدم تخصصات متعددة في الدنمارك. أصبحت الجامعة من الجامعات الرائدة على مستوى العالم في مجالات العلوم الطبيعية والهندسية.

جامعة آرهوس:

تأسست في عام 1928م، وعلى الرغم من حداثة تأسيسها إلا أنها تحتل مكانة متقدمة بين الجامعات في أوروبا وفي الدنمارك خاصةً. تُركز الجامعة على العلوم الإنسانية والسياسية، وتشتهر بتخريج العديد من الشخصيات المعروفة منهم الملكة مارجريت الثانية.

جامعة ألبورج:

تُعتبر جامعة حديثة إلى حد ما حيث تأسست في عام 1974م، وتمتلك الجامعة ثلاثة مقرات رئيسية في ألبورج وكوبنهاجن وإيسبرج. تضم الجامعة أربعة كليات رئيسية تشمل العلوم والهندسة والطب والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية. يُذكر أن عدد الطلاب الدوليين يمثل حوالي 15% من إجمالي عدد الطلاب في الجامعة.

جامعة جنوب الدنمارك:

تأسست في عام 1998م، وعلى الرغم من حداثة تأسيسها فقد تمكنت من أن تحتل مكانة مرموقة بين الجامعات في العالم وفي الدنمارك. تمتلك الجامعة 7 مقرات وتستقبل حوالي 30 ألف طالب وطالبة.

هذه الجامعات تمثل خيارات ممتازة للطلاب الذين يبحثون عن تعليم متميز في الدنمارك.

شروط الدراسة في الدنمارك

يتطلب التقديم في جامعات الدنمارك إكمال مجموعة من شروط الدراسة عبر الخطوات التالية:

  1. اختيار البرنامج الدراسي: عند الرغبة في التسجيل في أي جامعة دنماركية، يجب أولاً اختيار البرنامج الدراسي المطلوب الانضمام إليه والمتوافق مع تخصص الدراسة السابق الذي حصل عليه الطالب. تُوفر الدنمارك مجموعة واسعة من البرامج الدراسية المتنوعة في المجالات العلمية والأدبية والتكنولوجية.
  2. الحصول على موافقة الجامعة الدنماركية: للحصول على فرصة التعليم في جامعات الدنمارك، يجب الحصول أولاً على موافقة من الجامعة. يمكن للطالب التواصل مع الجامعة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت وتقديم مؤهلاته وقدراته التعليمية للحصول على الموافقة اللازمة للالتحاق بها.
  3. التسجيل في البرنامج الدراسي: يتطلب التسجيل في جامعات الدنمارك دخول الموقع الرسمي المخصص للتسجيل في البرامج الدراسية. يُمكن للطالب هنا اختيار وترتيب ثمانية برامج دراسية مختلفة وفقًا لتفضيلاته الشخصية. يجب توضيح كافة المؤهلات الدراسية السابقة وإرفاق أي أوراق هامة قد تُساعد على زيادة فرص القبول.

كما يوفر هذا الموقع إمكانية البحث عن البرامج الدراسية المتاحة في الدنمارك والاختيار من بينها.

شروط الدراسة في الدنمارك واللغة

اللغة تُعتبر عاملًا هامًا لقَبول الطلاب في برامج الدراسة المختلفة في الدنمارك، حيث يتطلب تقديم إثبات إجادة لغة البرنامج الدراسي المرغوب فيه بما يلي:

البرامج الدراسية باللغة الدنماركية:

الطلاب الذين يتقنون اللغة الدنماركية يتمتعون بفرصة أفضل للالتحاق بجامعات الدولة، نظرًا لأن الغالبية العظمى من البرامج الدراسية تُقدم بهذه اللغة. وللحصول على القبول، يتوجب تقديم شهادة تُفيد بنجاح اختبار اللغة الدنماركية كلغة أجنبية.

البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية:

في حال الرغبة في الالتحاق ببرامج باللغة الإنجليزية في الدنمارك، يجب تقديم إثبات إجادة تامة للغة الإنجليزية على المستوى A أو المستوى B. ومن بين الاختبارات المعترف بها: IELTS، TOEFL، CAE.

تبدأ فترة التقديم في جامعات الدنمارك في الأول من شهر فبراير من كل عام، وينتهي التقديم في منتصف شهر مارس. وتُبعث خطابات القبول للطلاب في شهر يوليو.

تكاليف الدراسة في الدنمارك

تختلف رسوم الدراسة في جامعات الدنمارك وفقًا للكلية والبرنامج الدراسي، على النحو التالي:

  1. برامج الاقتصاد: تتراوح تكاليف الدراسة بين 6 إلى 8.5 ألف يورو في العام، وتصل إلى 10 – 17 ألف يورو للماجستير.
  2. برامج العلوم السياسية: تتراوح تكاليف الدراسة بين 7 إلى 10 ألف يورو في السنة.
  3. برامج التقنية والتكنولوجيا والعلوم والهندسة: تتراوح تكاليف الدراسة بين 12 إلى 22 ألف يورو في السنة.

تكاليف المعيشة في الدنمارك

تُعتبر تكلفة المعيشة في الدنمارك مناسبة نوعًا ما، وتتراوح تكاليف الأغراض الأساسية للطلاب بين النحو التالي:

  1. الإيجار السكني: يتراوح متوسط إيجار الوحدة السكنية بين 750 إلى 900 يورو شهريًا، وتكون القيمة أقل كلما ابتعدنا عن مدينة كوبنهاجن العاصمة.
  2. وسائل النقل العام: تصل تكاليف استخدام وسائل النقل العام مثل مترو الأنفاق أو الحافلات إلى حوالي 50 يورو شهريًا.
  3. التغذية: قد تصل تكاليف تناول الطعام إلى مبلغ يتراوح بين 200 إلى 300 يورو شهريًا، وإذا قرر الطالب الاعتماد على وجبات جاهزة، فسيحتاج إلى حوالي 25 يورو يوميًا.
  4. النفقات الشخصية: بشكل عام، يحتاج الطالب إلى نفقات شخصية شهرية تقدر بحوالي 1500 يورو، بالإضافة إلى متطلبات وتكاليف الدراسة مثل الرسوم الدراسية وشراء الكتب والمراجع الأخرى.

هذه هي أهم المعلومات حول تكاليف الدراسة في الدنمارك، بالإضافة إلى شروطها، ويمكن للطلاب العرب الاطلاع على أفضل وأرخص الجامعات المعترف بها دوليًا في الدنمارك.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗