شروط الدراسة في فنلندا

تُعَد دولة فنلندا من بين دول أوروبا الرائدة في تقديم نظام تعليمي متطور ومتقدم للغاية، ولاسيما فيما يتعلق ببرامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. وبفضل هذا النظام المميز، يتوافد العديد من الطلاب والطالبات من مختلف أنحاء العالم إلى فنلندا لمواصلة تعليمهم وحياتهم هناك.

مزايا الدراسة في فنلندا

تتميز الدراسة في فنلندا بمزايا عديدة وفوائد مهمة، ومن أبرز هذه المزايا:

  1. إمكانية الدراسة باللغة الإنجليزية: توفر العديد من الجامعات في فنلندا مجموعة واسعة من برامج الدراسة باللغة الإنجليزية. فهناك أكثر من أربعمائة برنامج دراسي يُقدَّم باللغة الإنجليزية، مما يجعل التعلم متاحًا ومتاحًا للطلاب من دون الحاجة لإتقان اللغة السويدية.
  2. جودة تعليم متميزة: يتميز نظام التعليم في فنلندا بجودته العالية للغاية. وقد تبيَّن من خلال الإحصائيات والاستبيانات أن الطلاب الدوليين الذين يدرسون في فنلندا يشعرون برضا كبير تجاه تجربتهم التعليمية هناك. تسعى الجامعات باستمرار إلى تطوير برامجها وتحسينها، خاصة في مجالات التكنولوجيا والعلوم الطبيعية والبحث العلمي.
  3. مرافق تعليمية متقدمة: بالإضافة إلى التركيز على جودة التعليم، يتم التركيز أيضًا على تطوير المرافق الجامعية والمؤسسات التعليمية. يتم تحسين مظهر وجودة المرافق داخل الحرم الجامعي والكليات والمعاهد العامة والخاصة في فنلندا، لتوفير بيئة تعليمية ملائمة ومريحة للطلاب.
  4. جودة الحياة الممتازة: تتمتع الحياة في فنلندا بالهدوء والاستقرار، وتُولى اهتماماً كبيرًا بسلامة وراحة الأفراد. لذا، لا عجب أن يحتل الشعب الفنلندي مرتبة متقدمة في معايير جودة الحياة العالمية.
  5. جامعات مرموقة: تحتضن فنلندا عددًا كبيرًا من الجامعات والمعاهد المرموقة والمتقدمة. تحتل هذه المؤسسات مرتبة متقدمة جدًا بين الجامعات العالمية، مما يتيح للطلاب الحصول على شهادات معترف بها دوليًا وتوفير فرص التعليم المتميز في مجالات متنوعة.

باختصار، تُعَد فنلندا وجهة تعليمية ممتازة للطلاب الذين يسعون للحصول على تعليم عالي الجودة وتجربة حياة مميزة.

أفضل الجامعات في فنلندا

من بين الجامعات الرائدة في فنلندا التي يسعى العديد من الطلاب للالتحاق بها لمواصلة دراستهم، نجد ما يلي:

1. جامعة هلسنكي

تُعد جامعة هلسنكي “University of Helsinki” واحدة من أقدم جامعات فنلندا وأيضًا من أقدم الجامعات في العالم بأسره، حيث يعود تأسيسها إلى عام 1640م. تقع هذه الجامعة في العاصمة هلسنكي، وتحتل مكانة متقدمة كأفضل جامعة في فنلندا. تقدم جامعة هلسنكي برامج دراسية متميزة وتتميز بنسبة عالية من المشاركة في البحوث العلمية المتقدمة.

2. جامعة ألتو

رغم أن جامعة ألتو “Aalto University” نسبيًا حديثة بتأسيسها في عام 2010م، إلا أنها تمكنت من أن تحتل المرتبة الثانية في جامعات فنلندا. وقد نجحت في الوقت قصير في دخول قائمة أفضل 300 جامعة على مستوى العالم.

3. جامعة توركو

تُعد جامعة توركو “University of Turku” أيضًا من بين الجامعات البارزة في فنلندا. تأسست في عام 1920م وتقع في مدينة توركو. على الرغم من تاريخها القديم، لا تزال تتمتع بسمعة أكاديمية ممتازة بين الجامعات الفنلندية، مما جعلها تحتل المركز الثالث في البلاد وتصنف ضمن أفضل 500 جامعة في العالم.

4. جامعة شرق فنلندا

تحتل جامعة شرق فنلندا “University of Eastern Finland” المرتبة الرابعة في فنلندا. تأسست في عام 2010م بعد دمج جامعتين سابقتين في مدينة يوينسو. تستمر هذه الجامعة في تحقيق نجاحات ملحوظة، حيث تصنف ضمن أفضل 500 جامعة عالميًا.

5. جامعة أولو

تأسست جامعة أولو “University of Oulu” في مدينة أولو عام 1958م. تحتل المركز الخامس في فنلندا وتقدم مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية المتقدمة والإسهامات البحثية في مجموعة واسعة من التخصصات العلمية. تُعد جامعة أولو أيضًا ضمن أفضل 500 جامعة عالميًا.

تكلفة الدراسة في فنلندا

تختلف تكلفة الدراسة في فنلندا بشكل خاص ومتفرد عن دول الاتحاد الأوروبي ودول العالم بأسره، حيث يتبع نظاماً مميزاً. يمكن تلخيصه كما يلي:

  • تتفاوت رسوم الدراسة للحصول على شهادة البكالوريوس بين 4 إلى 10 آلاف يورو سنوياً، حسب التخصص والجامعة.
  • تبدأ تكلفة دراسة الماجستير من 10 آلاف يورو سنوياً في برامج اللغة الإنجليزية، وتستمر طوال فترة الدراسة الماجستيرية.
  • في حال كانت الدراسة باللغة السويدية، سواءً للبكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، لا يتطلب الأمر دفع أي رسوم دراسية.

تكلفة المعيشة في فنلندا

تُعد تكاليف المعيشة في فنلندا متوسطة نسبياً، وهي أفضل من العديد من دول أوروبا. بعض أمثلة تكاليف المعيشة في البلاد كالتالي:

  • تتراوح تكلفة إيجار السكن بين 800 و 1000 يورو شهرياً في العاصمة هلسنكي، وتقل هذه التكلفة مع التوجه نحو المناطق الأخرى.
  • تتراوح تكاليف الحاجيات الأساسية، ووسائل النقل، والمواصلات، وتكاليف الطعام وغيرها ما بين 750 و 950 يورو شهرياً في المتوسط.

المنح الدراسية في فنلندا

تسعى بعض الجامعات في فنلندا لتقديم منح دراسية للطلاب الدوليين بعد استيفاء شروط القبول. تتضمن هذه المنح التمويل الكامل أو الجزئي، ومن بين أبرزها:

  • منح ماجستير مقدمة من جامعة أولو، تصل نسبة التخفيض فيها إلى 75% من قيمة الرسوم الدراسية.
  • منح جامعة هلسنكي لدرجة الماجستير، تشمل تغطية تكلفة 10 آلاف يورو سنوياً لمدة عامين.
  • منح حكومة فنلندا للحصول على درجة الدكتوراه.
  • منح من الوكالة الوطنية الفنلندية للباحثين المتميزين.

بإمكان هذه المنح أن تقدم للطلاب الدوليين فرصًا متميزة لمتابعة دراستهم والتمتع بالتعليم المميز في فنلندا.

التقديم في جامعات فنلندا

للالتحاق بجامعات فنلندا، يجب تنفيذ مجموعة من المتطلبات الضرورية وفقًا للشروط التالية:

  1. تقديم شهادة إثبات إجادة اللغة الإنجليزية أو السويدية بمعدل عالٍ (5.5 في امتحان IELTS، أو 79 درجة في امتحان TOEFL الدولي).
  2. اجتياز اختبار النضج الشخصي والمعرفة العامة.
  3. إرسال طلب الالتحاق عبر الإنترنت إلى إحدى البرامج الدراسية المتاحة، وذلك من خلال زيارة الموقع الرسمي للوكالة الفنلندية للتعليم.
  4. الحصول على تأشيرة دراسية لفنلندا.

الحصول على تأشيرة الدراسة في فنلندا

بالنسبة لإجراءات الحصول على تأشيرة الدراسة في فنلندا، يتوجب تقديم المستندات التالية:

  1. رسالة قبول من إحدى الجامعات الفنلندية.
  2. جواز سفر ساري أو حديث.
  3. صور شخصية.
  4. شهادة اجتياز الثانوية العامة عند التقديم لبرامج البكالوريوس، أو شهادة البكالوريوس عند التقديم لبرامج الماجستير، وهكذا.
  5. وثيقة تأمين صحي.
  6. كشف حساب بنكي مترجم إلى اللغة الإنجليزية.
  7. تأكيد حجز تذكرة طيران ذهابًا وإيابًا.
  8. موافقة ولي الأمر موثقة لكل من الأب والأم.
  9. توفير إثبات لمكان الإقامة.
  10. ملء استمارة طلب التأشيرة.
  11. إجراء مقابلة شخصية في السفارة.

اقرأ أيضاً:

هذه هي الإجراءات المتعلقة بالدراسة في فنلندا، بما في ذلك المعلومات والشروط المتعلقة بالقبول، وتكلفة المعيشة والدراسة، وفرص الحصول على منح دراسية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗