شهور السنة الميلادية باللغة العربية

تعرف على شهور السنة الميلادية باللغة العربية ومعانيها وقصة التقويم، ثم تعرف على التقويم الغريغوري والتقويم الميلادي والتقويم الذي نستخدم يومياً.

أشهر السنة الميلادية هي ذاتها أشهر التقويم الغريغوري، هو التقويم المستعمل في الأغلبية من دول العالم اليوم، ويسمّى بالتقويم الميلادي، لأن التأريخ به يرجع إلى ولادة المسيح عليه السلام. وأعلن استعمال التقويم الميلادي في أوروبا في العام 1582، وثم أصبح معتمدا في كافة أنحاء العالم.

بعض الأمبراطوريات القديمة، ظلت على تقويمها الخاص إلى جانب التقويم الميلادي،مثل الدول العربية والإسلامية، فهي تُطبع الرزنامات كل سنة بالتقويم الميلادي إلى جانب التقويم الهجري.

ما هو التقويم الميلادي؟

هو تحديد التاريخ والزمن تبعاً لولادة المسيح عليه السلام. ويوجد أحداث يكتب قبلها (ق.م) ويعني قبل ميلاد السيد المسيح أو (ب.م) وتعني بعد الميلاد.

لماذا وضع التقويم ميلادي؟

والذي يسمى بالتقويم الغريغوري أيضا، وهو نسبة إلى( البابا غريغوريوس الثالث عشر)، الذي طلب أن يعدل التقويم اليولياني، وذلك ليستطيع الرهبان من تحديد موعد ثابت لعيد الفصح. 

قصة التقويم الغريغوري واليولياني

كانت الحضارات في أوروبا تعتمد التقويم اليولياني الذي وضعه أمبراطور روما يوليوس ولكن حدثت مشاكل بهذا التقويم وكان يصعب على رجال الدين تحديد موعد عيد الفصح وذلك جعل الرهبان يطالبون بتعديله في أواخر القرن 16، وبعدها أصدر البابا غريغوريوس عام 1582، مرسوماً باباوياً أعلن به وجوب اعتماد التقويم الجديد، الذي عُرف بالتقويم الغريغوري نسبة إليه. وهو أشهر السنة الميلادية التي نعرفها الآن.

الإنتقال إلى التقويم الغريغوري:

لم تنتقل الدول إلى التقويم الجديد وذلك سبب الكثير من الإرباك. اعتمدت التقويم فورا :إسبانيا وإيطاليا وبولندا والبرتغال ودوقية سافوي. في فرنسا بريطانيا لم يعتمد حتى عام 1752.أما روسيا اعتمدته في عام 1918.

شهور السنة الميلادية باللغة العربية

سابقا كانت السنة الرومانية تتألف من عشرة أشهر،و أيامها 304 أيام فقط، و تبدأ بشهر آذار/مارس، وتنتهي بشهر كانون الأول/ديسمبر، أما يناير وفبراير لم تكن موجودة فقد أضيفت في عهد الملك( نوما پومپيليوس)، وهو ملك روما الثاني الأسطوري،أما ترتيب أشهر السنة الميلادية وأسمائها فهو كالتالي: 

  1. يناير January ويسمى كانون الثاني.
  2. فبراير February ويسمى شباط.
  3. مارس March ويسمى آذار.
  4. أبريل April ويسمى نيسان.
  5. مايو May ويسمى أيار.
  6. يونيو June ويسمى حزيران.
  7. يوليو July ويسمى تموز.
  8. أغسطس August ويسمى آب.
  9. سبتمبر September ويسمى أيلول.
  10. أكتوبر October ويسمى تشرين الأول.
  11. نوفمبر November ويسمى تشرين الثاني.
  12. ديسمبر December ويسمى كانون الأول.
أشهر السنة الميلادية ومعانيها
أشهر السنة الميلادية ومعانيها

ما هي معاني الأشهر الميلادية؟

بعضها يرجع لآلهة الرومان أو للقياصرة الذين حكموا روما، وبعضها هو مجرد أعداد باللاتينية حافظت على أرقامها من التقويم الروماني من دون ترتيبها في التقويم الغريغوري.

1- يناير – January:

يُشتق من الكلمة اللاتينية ianuarius أو januarius، وهو يعود لاسم الإله الروماني (جانوس)، الذي كان يرمز للأبواب والبدايات والممرات في الأسطورة القديمة. له وجهان لأنه ينظر إلى المخرج و المدخل والبداية والنهاية.

2- فبراير – February:

وهو أقصر شهر في السنة، ويعد شهر التطهير، أخذ اسمه من الكلمة اللاتينية februarius، من februare، والتي التطهير معناها ، و Februa، هو كان (إله التطهير).

3- مارس – March:

مارس،كان إله الحرب عند الرومانيين، يبدأ الطقس الجيد في مارس ويبدأ فصل الربيع والدفء وبالتالي يمكن العودة إلى شن الحروب، لذلك سماه الرومان (إله الحرب ).

4- ابريل – April:

أبريل، تدل على التفتح باللاتينية، في هذا الشهر الذي تتفتح الأزهار، وتزهر الأشجار والغابات.

5- مايو – May:

مايو، يرجع إلى الكلمة اللاتينية maius، والإلهة مايا Maïa، هي إلهة الخصوبة والربيع والأرض وهي ابنة فينوس وزوجة لفولكان. 

6- يونيو – June:

يونيو،يرجع إلى الكلمة اللاتينية جونيوس، ويقال أنه سمي كذلك تكريما لإله الروماني جونو. وهو يرمز إلى الزواج والخصوبة، أو يعود إلى ( لوسيوس جونيوس بروتوس)، وهو المؤسس المشهور للجمهورية الرومانية.وفي هذا الشهر يبدأ الصيف .

7- يوليو – July: 

يوليو، يعود إلى( ليوليوس) القيصر الذي صحح التقويم الروماني،وتكريما له سمي باسمه وهو ولد في هذا الشهر.

8- أغسطس – August:

أوغوست أو أغسطس في اللاتينية ، سمي على اسم الإمبراطور الروماني( أوغسطس).

9- سبتمبر – September:

سبتمبر، هذه الكلمة تعني رقم رقم 7 باللاتينية،ولقد كان الشهر السابع من التقويم الروماني قديما.وفيه يبدأ فصل الخريف.

10- أكتوبر – October:

أكتوبر، من اللاتينية( دي أوكتو) وتعني رقم ٨، لأنه الشهر الثامن في التقويم الروماني قديما.

11- نوفمبر – November:

نوفمبر، من اللاتينية novem، والتي تدل على الرقم 9، ومنه يبدأ فصل الشتاء.

12- ديسمبر – December:

ديسمبر، وتعني باللغة اللاتينية الرقم عشرة، وكان الشهر العاشر في التقويم الروماني قديما.

وأخيراً نكون قد تعرفنا في هذه المقالة على شهور السنة الميلادية باللغة العربية وأسمائها وسبب تسميتها ومعانيها، ثم تعرفنا على متى بدء استعمال التقويم الميلادي ولماذا.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع