أسماء أشهر السنة باللغة العربية والإنجليزية وعدد أيام كل شهر

أسماء أشهر السنة باللغة العربية والإنجليزية – التقويم الميلادي والهجري العربي والتقويم الغريغوري وعدد أيام كل شهر في السنة العادية والكبيسة.

هل ترغب في معرفة أسماء أشهر السنة باللغة العربية؟ في هذا المقال، سنستعرض أسماء الأشهر في التقويم الميلادي والتقويم الهجري العربي، مع توضيح بعض الأمور الثقافية المتعلقة بها. تعرّف على كيفية تحويل التواريخ بين الاثنين واكتسب معرفة جديدة حول التقويم في العالم العربي.

التقويم الميلادي

في العالم، يعتمد الكثيرون على التقويم الميلادي كنظام لتحديد الأشهر والتواريخ. يعتبر التقويم الميلادي من أكثر الأنظمة شيوعًا حول العالم، ويتكون من 12 شهرًا. وفيما يلي أسماء أشهر السنة في التقويم الميلادي باللغة العربية:

الأشهر الميلادية باللغة العربية

  1. يناير: يُعرف أيضًا بشهر كانون الثاني، وهو الشهر الأول في التقويم الميلادي. يعتبر يناير فترة البداية الجديدة وفرصة لوضع الأهداف والقرارات الجديدة للعام الجديد.
  2. فبراير: يُعرف أيضًا بشهر شباط، وهو الشهر الثاني في التقويم الميلادي. قد يكون فبراير هو الشهر الأقصر في السنة، ولكنه يحتضن العديد من الأحداث المهمة مثل عيد الحب.
  3. مارس: يعتبر مارس هو الشهر الثالث في التقويم الميلادي. يُعتبر فصل الربيع يبدأ في مارس في نصف الكرة الشمالي، مما يجعله وقتًا مثاليًا للاستمتاع بالأنشطة الخارجية.
  4. أبريل: يُعرف أيضًا بشهر نيسان، وهو الشهر الرابع في التقويم الميلادي. تعتبر الكثير من الثقافات عيد الفصح من أبرز الاحتفالات في هذا الشهر.
  5. مايو: يُعتبر مايو هو الشهر الخامس في التقويم الميلادي. يأتي مايو مع نهاية الشتاء وبداية فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي، وهو موسم للاحتفال بالأعياد والمناسبات الخاصة.
  6. يونيو: يعتبر يونيو هو الشهر السادس في التقويم الميلادي. مع بداية فصل الصيف، يأتي يونيو بالأجواء الدافئة والطبيعة الخضراء، وهو وقت مثالي للاستمتاع بالرحلات والنشاطات الخارجية.
  7. يوليو: يُعرف أيضًا بشهر تموز، وهو الشهر السابع في التقويم الميلادي. يُعتبر يوليو واحدًا من أشهر الصيف الأكثر حرارة في نصف الكرة الشمالي، حيث يمكنك الاستمتاع بالأنشطة المائية والرحلات إلى الشواطئ.
  8. أغسطس: يعتبر أغسطس هو الشهر الثامن في التقويم الميلادي. يعتبر هذا الشهر وقتًا مناسبًا للعطلات الصيفية والاستمتاع بالأجواء الدافئة قبل بداية فصل الخريف.
  9. سبتمبر: يُعرف أيضًا بشهر أيلول، وهو الشهر التاسع في التقويم الميلادي. مع اقتراب نهاية الصيف وبداية الخريف، تكون درجات الحرارة معتدلة ومناسبة للنشاطات الخارجية.
  10. أكتوبر: يعتبر أكتوبر هو الشهر العاشر في التقويم الميلادي. يتميز هذا الشهر بتغير الألوان في الأشجار واحتفالات عديدة مثل عيد الهالوين.
  11. نوفمبر: يعتبر نوفمبر هو الشهر الحادي عشر في التقويم الميلادي. يأتي نوفمبر مع اقتراب فصل الشتاء وتغيير الأجواء إلى البرودة، وهو وقت للتحضير للمواسم الاحتفالية وعيد الشكر.
  12. ديسمبر: يعتبر ديسمبر هو الشهر الثاني عشر والأخير في التقويم الميلادي. يعتبر ديسمبر وقتًا للاحتفال بأعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة، حيث يملؤه البهجة والأجواء الاحتفالية.

التقويم الهجري العربي

بجانب التقويم الميلادي، يستخدم العديد من الأشخاص في العالم العربي التقويم الهجري العربي الذي يعتمد على الهجرة النبوية. يتكون التقويم الهجري من 12 شهرًا، وتختلف أسماء الشهور وترتيبها عن الأشهر الميلادية. إليك أسماء الأشهر في التقويم الهجري العربي:

الأشهر العربية الهجرية

  1. محرم: يُعتبر محرم هو الشهر الأول في التقويم الهجري العربي. يحتفل الأشخاص المسلمون بعاشوراء في هذا الشهر ويعتبر شهرًا مهمًا من الناحية الدينية.
  2. صفر: يعتبر صفر هو الشهر الثاني في التقويم الهجري العربي. لا يوجد أحداث مهمة مرتبطة بهذا الشهر ويعتبر شهرًا هادئًا.
  3. ربيع الأول: يُعرف أيضًا بربيع الثاني، وهو الشهر الثالث في التقويم الهجري العربي. يُعتبر ربيع الأول بداية فصل الربيع ووقتًا للاحتفال بمناسبات دينية مثل المولد النبوي.
  4. ربيع الثاني: يعتبر ربيع الثاني هو الشهر الرابع في التقويم الهجري العربي. يعتبر هذا الشهر مناسبة للاستمتاع بجمال الطبيعة والترويح عن النفس.
  5. جمادى الأولى: يُعرف أيضًا بجمادى الثانية، وهو الشهر الخامس في التقويم الهجري العربي. لا يوجد أحداث مميزة مرتبطة بهذا الشهر.
  6. جمادى الثانية: يعتبر جمادى الثانية هو الشهر السادس في التقويم الهجري العربي. يعتبر هذا الشهر فترة هدوء وتأمل للعديد من المسلمين.
  7. رجب: يعتبر رجب هو الشهر السابع في التقويم الهجري العربي. يحتفل العديد من المسلمين بشهر رجب بالصيام والعبادة.
  8. شعبان: يعتبر شعبان هو الشهر الثامن في التقويم الهجري العربي. يُعتبر شهرًا هامًا بالنسبة للمسلمين حيث يتقربون إلى رمضان بالصيام الاختياري.
  9. رمضان: يعتبر رمضان هو التاسع في التقويم الهجري العربي. يعتبر هذا الشهر شهر الصيام الأكثر أهمية والاحتفال بعيد الفطر.
  10. شوال: يعتبر شوال هو الشهر العاشر في التقويم الهجري العربي. يحتفل المسلمون بعيد الفطر المبارك في هذا الشهر ويعتبر شهرًا للفرح والاحتفال.
  11. ذو القعدة: يُعتبر ذو القعدة هو الشهر الحادي عشر في التقويم الهجري العربي. يعتبر هذا الشهر فترة استعداد للحج الذي يقام في شهر ذو الحجة.
  12. ذو الحجة: يعتبر ذو الحجة هو الشهر الثاني عشر والأخير في التقويم الهجري العربي. يحتفل المسلمون بعيد الأضحى المبارك وأداء فريضة الحج في هذا الشهر.

أسماء الأشهر بالعربي والميلادي والغريغوري مع عدد أيام كل شهر

#العربيالغريغوريالإنجليزيعدد الأيام
1كانون الثانيينايرJanuary31 يوماً
2شباطفبرايرFebruay28 يوم
أو 29 يوم في السنة الكبيسة
3آذارمارسMarch31 يوماً
4نيسانابريلApril30 يوماً
5أيارمايوMay31 يوماً
6حزيرانيونيوJune30 يوماً
7تموزيوليوJuly31 يوماً
8آبأغسطسAugust31 يوماً
9أيلولسبتمبرSeptember30 يوماً
10تشرين الأولأكتوبرOctober31 يوماً
11تشرين الثانينوفمبرNovember30 يوماً
12كانون الأولديسمبرDecember31 يوماً
أسماء الشهور بالعربي والإنجليزي وعدد أيام كل شهر

هذه هي أسماء أشهر السنة باللغة العربية في كلاً من التقويم الميلادي والتقويم الهجري العربي. يعتبر فهم الأشهر العربية مهمًا للتواصل والثقافة في العالم العربي، ويساعد في تنظيم الحياة اليومية والمناسبات الاحتفالية. استمتع بتتبع الوقت والاحتفال بكل شهر بطريقتك الخاصة!

الأسئلة الشائعة

س. ما هي أشهر السنة في التقويم الميلادي باللغة العربية؟

في التقويم الميلادي، تأتي أشهر السنة باللغة العربية على النحو التالي:
يناير (كانون الثاني)
فبراير (شباط)
مارس (آذار)
أبريل (نيسان)
مايو (أيار)
يونيو (حزيران)
يوليو (تموز)
أغسطس (آب)
سبتمبر (أيلول)
أكتوبر (تشرين الأول)
نوفمبر (تشرين الثاني)
ديسمبر (كانون الأول)

س. ما هي أهمية شهر محرم في الإسلام؟

شهر محرم هو شهر مقدس في الإسلام، ويتزامن مع العاشر منه يوم عاشوراء. يحتفل المسلمون في هذا الشهر بالصيام التطوعي والتضرع والتوبة. وفي ذلك اليوم تم إنقاذ سيدنا موسى وقومه من فرعون، وتم أيضًا إغراق جيش فرعون في البحر الأحمر. يُعتبر شهر محرم فرصة للتأمل والتوبة والتفكر في الدروس والعبر المستفادة من قصة سيدنا موسى.

س. ما هو الشهر الذي يلي محرم في التقويم الهجري؟

الشهر الذي يلي محرم في التقويم الهجري هو شهر صفر. يعتبر صفر شهرًا هادئًا بلا أحداث مهمة في التاريخ الإسلامي. يتميز بروح من السكينة والهدوء، ويُستخدم في التقويم الهجري للتفكر والتأمل والتواصل الروحي.

س. ما هو أول شهر في التقويم الهجري العربي؟

أول شهر في التقويم الهجري العربي هو محرم. يُعتبر محرم الشهر الأول في التقويم الهجري، ويُحظى بأهمية خاصة في العالم الإسلامي.

س. ما هو الشهر الثاني في التقويم الهجري العربي؟

الشهر الثاني في التقويم الهجري العربي هو صفر. صفر يأتي بعد محرم، ويعتبر شهرًا هادئًا بلا أحداث مهمة في التاريخ الإسلامي. يستخدم للتفكر والتأمل والتواصل الروحي.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗