طريقة الهجرة إلى السويد .. السفر والإقامة في السويد

إذا كنت ترغب في الهجرة إلى السويد وتقديم طلب للحصول على حق اللجوء، يجب عليك الذهاب إلى مصلحة الهجرة لتقديم طلبك.

يُشترط أن تكون في السويد حتى تتمكن من تقديم طلب اللجوء، وفي حال واجهت شرطة الحدود عند وصولك إلى السويد، عليك إبلاغهم بنية تقديم طلب اللجوء.

معلومات عامة عن دولة السويد

تقع السويد في شمال أوروبا، وهي إحدى الدول الإسكندنافية. تحدها النرويج من الغرب والشمال، وفنلندا من الشرق، كما ترتبط بالدنمارك في الجنوب الغربي عبر نفق جسر عبر أوريسوند، وهو مضيق يقع عند الحدود السويدية – الدنماركية. تبلغ مساحة السويد 450،295 كيلومتر مربع (173،860 ميل مربع)، وتعد ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة. يبلغ عدد سكان السويد 10.2 مليون نسمة، من بينهم 2.4 مليون نسمة يحملون خلفية أجنبية. وتتمتع السويد بكثافة سكانية منخفضة تبلغ 22 نسمة لكل كيلومتر مربع (57 نسمة لكل ميل مربع)، حيث يتركز أعلى عدد من السكان في النصف الجنوبي من البلاد.

الهجرة إلى السويد

تتميز السويد بمناخها البارد في فصل الشتاء وفترات الليل الطويلة في معظم أشهر السنة. كما تُعتبر واحدة من أفضل البلدان الأوروبية والأكثر جذبًا للمهاجرين وطالبي اللجوء، ولا سيما في العالم العربي، بفضل تسهيل قوانينها المتعلقة بإجراءات توحيد العائلات وشمولية قوانين اللجوء.

تمنح السويد أعلى راتب للاجئين بين دول أوروبا، وقد أعلنت عزمها استقبال أكثر من 64,000 مهاجر سنويًا من مختلف دول العالم لتلبية احتياجاتها السكانية، وفقًا لشروط ومعايير الهجرة المنصوص عليها في القانون السويدي.

يتطلع الكثير من الشباب إلى الهجرة إلى السويد، سواء للبحث عن فرص عمل أفضل وتحسين مستوى معيشتهم، أو لاستكمال تعليمهم الجامعي أو العُليا، حيث تُعد السويد واحدة من أهم الوجهات التي يطمح الشباب للانتقال إليها وتحقيق أهدافهم المختلفة.

مميزات الهجرة إلى السويد

تتميز دولة السويد بكونها واحدة من أفضل الوجهات للهجرة، فتقدم المميزات الجذابة التي تجعلها خيارًا مفضلًا للمهاجرين. تتوفر في السويد الظروف الملائمة في مختلف المجالات، بدءًا من التعليم والصحة وصولاً إلى لم الشمل الأسري ومستوى المعيشة المرتفع.

هناك ثلاثة مميزات رئيسية:

  1. المستوى المعيشي: تعتبر السويد واحدة من أفضل الدول من حيث المستوى المعيشي، حيث تمنح فرصة للمهاجرين للاستمتاع بإجازة سنوية تصل إلى خمسة أسابيع، وبالإضافة إلى ذلك، يتاح لهم الاستفادة من إجازات مرضية وإجازات لرعاية الأطفال أو المرضى، وجميع هذه الإجازات تكون مدفوعة الأجر.
  2. التعليم المجاني: يُقَدِّم التعليم في السويد بشكل مجاني ابتداءً من سن الست سنوات وحتى إكمال التعليم الجامعي، مما يمثل فرصة رائعة للحصول على تعليم عالي الجودة دون أعباء مالية كبيرة.
  3. لم الشمل الأسري: يتاح لأي شخص يعمل في السويد جلب أفراد عائلته إليه، حيث توفر الدولة سياقًا مناسبًا لإقامتهم يتماشى مع فترة عمله، وتوفر لهم فرص عمل أيضًا. كما تسمح للزوج بجلب زوجته وأبنائه الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا للانضمام إليه في السويد.

بفضل هذه المميزات الرائعة، يعتبر السويد خيارًا مغريًا للمهاجرين الذين يتطلعون لتحسين جودة حياتهم ومستقبل أسرهم.

طرق الهجرة إلى السويد

  • الهجرة عن طريق التأشيرة الدراسية.
  • الهجرة عن طريق الزواج.
  • الهجرة عن طريق طلب اللجوء الى السويد.
  • الهجرة عن طريق الحصول على عرض عمل في السويد.
  • الهجرة عن طريق اجراءات ارسال عقد العمل من السويد.
  • الهجرة عن طريق استخراج تصريح العمل في السويد.

ما هي الوثائق المطلوبة للهجرة إلى السويد؟

للهجرة إلى السويد، يُطلب تقديم الوثائق التالية:

  1. وثيقة عقد العمل في السويد، حيث يُعتبر الحصول على دخل في السويد أمرًا صعبًا.
  2. صورتان شخصيتان جديدتان، يُفضل أن تكون خلفية الصور بيضاء مشابهة لصور جواز السفر.
  3. جواز سفر ساري المفعول به، يجب أن يكون به صفحات فارغة لوضع ختم تصريح العمل في دولة السويد.
  4. شهادة طبية تثبت خلو الشخص من الأمراض السارية والمعدية.
  5. سجل جنائي يُظهر عدم ارتكاب الشخص لأي جرائم.
  6. نسخة من عرض العمل الذي تم إرساله من السويد.
  7. القدرة على دفع رسوم تصريح العمل في السويد التي تبلغ 2000 كرونا سويدية.

قد يتم طلب وثائق إضافية إذا اعتبرت ضرورية من قِبل سفارة أو قنصلية السويد.

شروط الهجرة إلى السويد

تتطلب عملية الهجرة إلى دولة السويد الامتثال لمجموعة من الشروط المحددة في قانون الهجرة السويدي. على الفرد الذي يرغب في الهجرة إلى السويد أن يتوفر لديه هوية أو وثيقة شخصية صالحة، سواء كان جواز سفر أو أي وثيقة رسمية أخرى، للحصول على تصريح إقامة دائمة في البلاد في حال رغبته في الإقامة لمدة تزيد عن 90 يوماً.

بعد الحصول على تصريح الإقامة الدائمة في السويد، يتوجب على المهاجر قضاء فترة لا تقل عن 5 سنوات في البلاد، وهي المدة المنصوص عليها في قانون الهجرة السويدي، حتى يكون مؤهلاً للتقدم للحصول على الجنسية السويدية. يتطلب الحصول على الجنسية السويدية أن يكون سلوك المهاجر خلال فترة إقامته في السويد قد تميز بالنزاهة والامتثال للقوانين دون انتهاكها. يجب أن يكون عمر المتقدم للجنسية 18 عامًا على الأقل عند تقديم طلب الحصول على الجنسية السويدية، أما بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن هذا العمر، فيجب أن يقوم أولياء أمورهم بتقديم الطلب نيابة عنهم.

وبخصوص التواصل مع الناس وتسهيل حصوله على الوثائق الحكومية داخل السويد، يُشترط تعلم اللغة السويدية أثناء فترة الإقامة في البلاد.

هذه هي بعض الشروط الرئيسية للهجرة إلى السويد والحصول على إقامة دائمة والجنسية السويدية. يجب على المهاجرين المحتملين دراسة متطلبات الهجرة والإقامة بعناية قبل اتخاذ قرار الهجرة والانتقال إلى هذا البلد الجميل والمتقدم.

اقرأ أيضاً: رواتب الأجانب في السويد

مواقع الهجرة إلى لدولة السويد

  • موقع تقديم طلب الهجرة الى السويد عن طريق الانترنت: من هنا.
  • موقع ملاء استمارة العمل في السويد للأجانب: من هنا.
  • يمكن دخول إلى الموقع الرسمي لمصلحة الهجرة السويدية بـ 22 لغة مختلفة يدعم العربية : من هنا.

ختاماً، نكون قد تعرفنا في هذه المقالة على كيفية الهجرة إلى السويد ثم مزايا الهجرة للسويد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗