عدد المجنسين في قطر

دولة قطر ذات تنمية عالية ومرتفعة الدخل غنية بالنفط والغاز الطبيعي. ورغم صغر مساحتها وقصدها الأفراد من كل مكان حول العالم لأغراض عديدة منها للعمل أو الاستثمار أو السياحة. وفي هذا المقال سوف أتكلم عن احصائيات حول عدد المجنسين في قطر وأهم استفساراتكم بهذا الخصوص. وذلك لأن كثير من الناس يحلمون بالجنسية القطرية.

عدد المجنسين في قطر
عدد المجنسين في قطر

العدد الإجمالي لسكان قطر

حسب إحصائية أجرتها الأمم المتحدة عام 2022 جاء فيها أن العدد الإجمالي لسكان قطر 2,908,978 نسمة.

كم عدد سكان قطر الأصليين؟

تتوافد اعداد كبيرة من الأجانب إلى قطر باستمرار وهناك 94 جنسية مختلفة تعيش في قطر. حيث قدر عدد المواطنين الأصليين وفقا لجهاز التخطيط والإحصاء في قطر حوالي 380 ألف نسمة وذلك عام 2022.

كم عدد المجنسين في قطر؟

تقدّر نسبة سكان قطر الأصليين الذين يحملون الجنسية القطرية بحوالي 10.5% من إجمالي عدد سكان قطر، أي أن عدد السكان الذين يحملون الجنسية القطرية هو حوالي 333,000 مجنّس.

وكذلك فإن نسبة سكان الأصليين تستمر في قطر بالتدني مقارنة بالنسبة لإجمالي عدد السكان عام بعد عام. وقد احتلت قطر ترتيب 139من بين دول العالم من حيث عدد السكان.

وبلغت نسبة أعداد الإناث 24.7% من إجمالي عدد السكان في قطر.

وفي عام 2020 أجرت الأمم المتحدة إحصائية لمتوسط أعمار السكان في قطر حيث بلغت حوالي 32.3 سنة. وأغلب سكان قطر يفضلون العيش في المناطق ذات الطابع الحضري حسب ما أدلته إحصائيات للأمم المتحدة عام 2019 م.

كم الكثافة السكانية في قطر؟

بلغت كثافة سكان قطر 258.1 نسمة لكل 1كم2 من الأرض وذلك في عام 2022 م. وتحسب الكثافة السكانية بقسمة عدد السكان المقيمين إقامة دائمة على المساحة الإجمالية لدولة حيث بلغت مساحة قطر 11,590كم2 وذلك حسب إحصائية للأمم المتحدة.

ويجدر بالذكر هنا أن المقيمين الأجانب في قطر غالباً يسكنون خارج المدن الرئيسية، وذلك لأن تكلفة المعيشة في قطر مرتفعة نسبياً عن باقي الدول العربية.

ما شروط الحصول على الجنسية القطرية؟

  • تمنح الجنسية القطرية لكل شخص اجنبي بالغ راشد. وذلك بشرط وهو اذا كان الشخص عربياً وينتمي لدولة عربية ويجب ان يكون الفرد ملماً باللغة العربية جيداً.
  • قبل الحصول على الجنسية يجب ان يكون الفرد مقيم في قطر إقامة مشروعة لمدة لا تقل عن خمس وعشرين سنة متتالية.
  • يجب أن يؤمن الفرد وسيلة لكسب المال تكفي حاجته سواء مشروع أو تجارة أو وظيفة.
  • عدم وجود أي إدانة سابقة في أي من جرائم الشرف أو الأمانة على المتقدم للجنسية سواء داخل أو خارج قطر وأن يتمتع بحسن السيرة والسلوك.

إذاً، تعرفنا في هذه المقالة على عدد المجنسين في قطر بالتفصيل لعام 2022، نرجو أن تكون المعلومات مفيدة لكم.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع