كم عدد المسلمين في فرنسا 2022؟

يقدّر عدد المسلمين في فرنسا 2022 بنحو 4.5 مليون مسلم من إجمالي السكان، وذلك حسب أحدث إحصائية رسمية مطلع عام 2022، ويوجد في فرنسا العديد من المساجد ومراكز التعليم الإسلامية.

في هذه المقالة ستتعرف على حالة الدين الإسلامي والمسلمين في فرنسا بالتفصيل.

الإسلام في فرنسا

نستعرض لكم بدايةً معلومات عامة عن الإسلام في فرنسا، ونسبة الدين الإسلامي مقارنة بباقي الديانات:

نسبة الدين الإسلامي في فرنسا

الإسلام هو الديانة الثانية في الدولة الفرنسية، وتصل نسبة المسلمين في فرنسا 8٪ ويتراوح عدد الأشخاص المسلمين وفقاً للإحصائيات القديمة بين 5 و 6 مليون مسلم ،لكن هذا العدد ازداد بشكل واسع جدا مع بدء المهاجرين بالهجرة إلى البلاد الأوروبية. إن كثير من الناس يذهبون إلى فرنسا بشكل خاص حاملي الشهادات كالأطباء والمهندسين والفنيين والسياسيين حتى الآن.

تاريخ الإسلام في فرنسا:

بدأت تزداد نسبة المسلمين بعد الثورة العربية والحرب وكثرة الهجرة وأثبتت الإحصائيات أن 33٪ من المسلمين فقط يلتزمون بالشريعة ويتبعونها. مع العلم أن هذه الأرقام ليست رسمية لأن وسائل الإعلام في فرنسا وقوانين الحرية في فرنسا تمنع تعداد المواطنين على مبدأ العرق أو الدين أو الفلسفة، لأن طبيعة هذه الأعداد لا تتجاوز حقيقة علماء الاجتماع واستطلاعات الرأي المتنوعة. 

بعد أن تحدثنا عن الإسلام بشكل عام، نستعرض لكم معلومات حول المسلمين في فرنسا:

ووفقاً لبعض الدراسات التي أجراها المعهد الوطني للسكان في فرنسا تبين أن الغالبية الكبرى من المسلمين الفرنسيين هم من المغرب العربي حيث يمثل المغربيون 82% من عدد السكان الكامل ونسبة مسلمي الجزائر 43.2% والمغرب 27.5% وتونس 11.4% . وفي 2016 أثبت استطلاع أُجري في معهد (مونتين) أن 84.9٪ من الفرنسيين لديهم خلفية مسلمة ويعدون أنفسهم مسلمين.

كم عدد المسلمين في فرنسا 2022؟

يقدّر عدد المسلمين في فرنسا 2022 بنحو 4.5 مليون مسلم من إجمالي السكان، وذلك حسب أحدث إحصائية رسمية مطلع عام 2022، ويوجد في فرنسا العديد من المساجد ومراكز التعليم الإسلامية.

ووفق بيانات المركز الأمريكي الذي نقلته الصحافة الفرنسية، وضحت أن أعداد المسلمين في فرنسا لعام 2018 بنحو 5.7 مليون شخص، أي ما يقارب 8.8% من إجمالي سكان فرنسا.

هذا العدد المطروح مع الهجرة الصفرية سيتوقع زيادته بعد 8 سنوات إلى 8.6 مليون شخص. ويقترب العدد الإجمالي للمسلمين الفرنسيين في العام 2020 من 6.5 مليون نسمة.

لمزيد من المعلومات اقرأ: الإسلام في فرنسا .. أصولهم ونسبتهم من إجمالي السكان

وقد أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أنه تم إحصاء عدد المسلمين في فرنسا إلى ما يقارب 4.5 مليون مسلم وكانت أغلبهم من المغاربة الذين أصولهم الجزائر والمغرب.

أما بالنسبة للعدد الأصلي للمسلمين في فرنسا هو 70 ألف مسلم، حيث قام الإحصاء بتتبع ديانتهم الأصلية فتأكد أن أغلبهم كانوا يعتنقون المسيحية.

وإن فرنسا تحاول بكل الوسائل الممكنة لديها التغطية على عدد المسلمين في بلادها وذلك خوفاً من الانقسام السكاني على باقي الفرنسيين، ومن باب الخوف على توسع الدين الإسلامي بكل قوة في أنحاء فرنسا.

اقرأ أيضاً:
دليلك الشامل حول السفر والهجرة إلى فرنسا والعمل بها
كيف يمكن الحصول على تاشيرة فرنسا
ما هي شروط الدراسة في فرنسا

التركيبة السكانية للمسلمين في فرنسا:

تعد المسيحية الديانة الأكبر ويليها الإسلام وبحسب بعض الوثائق الحكومية أكثر من 6 مليون مسلم في فرنسا . اما الاحصائيات التابعة لوزارة الداخلية الفرنسية فعدد المسلمين يبلغ 4.5 مليون نسمة. والمسلمون الذين هم من أصل فرنسي يصل عددهم إلى 70 ألف نسمة .

النسبة الكاملة لعدد المسلمين في فرنسا بالنسبة لبقية السكان تصل إلى 8% وهي نسبة تعتبر مرتفعة جدًا لعدد مسلمين بدولة أوروبية. وفرنسا هي الدولة الاوربية التي تحتوي أكبر جالية مسلمة بين كافة الدول الأوروبية. وأكثر هذه النسبة هم الجزائريين والتي تصل نسبتهم من جل المسلمين حوالي 43% يليهم المغاربة والذين تصل نسبتهم إلى 27%، ومن تونس حوالي ربع مليون نسمة، وهناك مسلمون من البلاد الإسلامية التي استعمرتها فرنسا كمدينة مالي، والسنغال، وساحل العاج، وهناك جالية مسلمة من البلدان العربية الأخرى مثل: سوريا والعراق وفلسطين، كما هناك مسلمون أتراك هذا إلى جانب المسلمين الفرنسيين.

لمزيد من المعلومات حول دولة فرنسا، اقرأ: معلومات عامة حول دولة فرنسا.

تركز المسلمين في المدن:

حسب الإحصاءات تبين أن في باريس وضواحيها أكثر من 1.5مليون مسلم وفي مرسيليا أكثر من 150 الف مسلم ونفس العدد في ليون ،ويوجد عدد كبير من المسلمين في نيس وناست وليزفلين وبوردو وتتوزع الجالية المسلمة في جنوب فرنسا.

الدخل عند مسلمي فرنسا:

دخل العائلة المسلمة في فرنسا جيد إلى حد ما يصل إلى مستوى العائلة الفرنسية الأصلية لأن هناك الكثير منهم هاجر وهو يحمل شهادات جامعية كالمهندس أو الطبيب أو الفني ووجد عملاً مناسباً له ،ويوجد منهم من هو من نشأ في فرنسا وأسس فيها عمله ومكانه. وفي أكتوبر 2020، تبين أن معدل البطالة بين المسلمين أعلى بكثير حيث وصل إلى 14% من السكان عمومًا (8%).

المساجد في فرنسا

في هذه الفقرات نتكلم عن وضع المساجد في فرنسا، وفي أي الولايات توجد بكثرة:

عدد المساجد في فرنسا :

أطلق على فرنسا مسمى (بلد الألف مسجد) لأن عدد المساجد في فرنسا تجاوز ال 2200 مسجد.

ما هي الولايات التي فيها أكبر عدد من المساجد ؟

بالنسبة للعاصمة باريس فيوجد فيها عدد كبير من المساجد:

  • 26 مسجد.
  • 44 قاعة صلاة.
  • و في ضواحيها يوجد 3 مساجد.

وهنا نوضح عدد المساجد أو أماكن الصلاة في أشهر المدن الفرنسية:

عدد المساجد ( أماكن الصلاة)

  • باريس 62
  • تولوز 10
  • بوردو 6
  • مارسيليا 72
  • ليون 91
  • ايفري 5
  • كريتيل 15
  • رين 10
  • مونبلييه 15
  • ليل 16

ما هو أكبر مسجد في فرنسا؟

أكبر مسجد في فرنسا هو من مسجد ايفري كوركورون.

ويوجد مسجد ايفري كوركورون في مدينة ايفري التي تبعد 26 كيلومتر عن باريس.

متى بني أكبر مسجد في فرنسا؟

بني أكبر مسجد في فرنسا في عام 1995 ميلادي.

وضع التعليم عند مسلمي فرنسا:

فتحت أول مدرسة للمسلمين في فرنسا قبل 11 عاما في بلدية “اوبرفيليه” التي تقع شمال باريس. واليوم تصل هذه المدرسة ومدارس مشابهة أخرى إلى نتائج جيدة من حيث نسب النجاح والجودة في التعليم رغم قلة الموارد المالية والبشرية.

وبدأ في فرنسا مشروع المدارس الخاصة الإسلامية وهذا المشروع بدأ بالانتشار والنجاح شيئاً فشيئاً.

المؤسسات والمراكز الإسلامية في فرنسا:

وهي كثيرة منها: الجامع الكبير في باريس(مسجد باريس الكبير)،وكذلك اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا، و المجلس الفرنسي للعقيدة الإسلامية، ولجنة تنسيق المسلمين الأتراك في فرنسا.

أنواع المدارس الإسلامية :

يوجد العديد من المدارس التي تعلم الشرائع الإسلامية ومنها خاصة ومنها عامة ومنها يتبع للمساجد نشرت صحيفة “التايمز” البريطانية تقرير عن مدرسة “ابن رشد” أول مدرسة ثانوية إسلامية نشأت في فرنسا عام 2003. وهي تصدرت قائمة أفضل المدارس الفرنسية الإسلامية وهي تحصل على دعم مالي من الحكومة ويبلغ عدد طلابها 340 تلميذًا وتدفع أسر الطلاب رسومًا تصل إلى ألف جنية إسترليني. كما المدرسة أيضًا تنال تبرعات من الجالية المسلمة المحلية ويحصل نحو 60% من الطلاب على منح دراسية.

وختاماً تبين أن الإسلام في فرنسا يزداد وينتشر ويتوسع وهناك عدد ضخم من المساجد والمراكز الإسلامية لتأهيل طالبي الإسلام الجدد والمدارس التي تدرس الديانة الإسلامية وعدد المسلمين فيها يتوقع أن يزيد خلال الأعوام القادمة .

عدد المسلمين في فرنسا 2022، نسبة المسلمين في فرنسا، نسبة المسلمين في فرنسا 2022، عدد سكان فرنسا 2022 المسلمين، عدد المسلمين في فرنسا، كم عدد المسلمين في فرنسا 2022، كم نسبة المسلمين في فرنسا، عدد المسلمين في فرنسا 2020، كم عدد المسلمين في فرنسا

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
You might also like