كم عدد المسلمين في ماليزيا 2022؟

يقدّر عدد المسلمين في ماليزيا 2022 بنحو 65% من إجمالي السكان، وذلك حسب أحدث إحصائية رسمية مطلع عام 2022، ويوجد في ماليزيا العديد من المساجد ومراكز التعليم الإسلامية.

في هذه المقالة ستتعرف على حالة الدين الاسلامي والمسلمين في ماليزيا بالتفصيل.

الإسلام في ماليزيا

إن الدين الإسلامي هو الدين الرسمي في ماليزيا، إذ يعتنق المسلمون فيها المذهب الشافعي، كما أن في ماليزيا يطبق قانون الشريعة الإسلامية على المسلمين فقط في حلّ خلافاتهم المرتبطة بأمور حياتهم، إذ تعتبر ماليزيا دولة تعدد عرقي كبير.

ويُمنح الفرد فيها حرية ممارسة أي دين يحبه، وتكثر فيها المساجد وتعد رمزًا للثقافة والدين، إذ في ماليزيا يعد الإسلام جزءًا من الثقافة المالاويّة، كما تستطيع سماع صوت الأذان 5 مرات في اليوم وأن تشاهد النساء الملتزمات بالحجاب الشرعيّ،وكذلك المؤسسات والمكاتب كلها تغلق يوم الجمعة في وقت صلاة الجمعة لساعتين تقريباً. 

ما هو تاريخ الإسلام في ماليزيا؟

بدأ التجار العرب في القرن 7م بنشر الإسلام في أرخبيل الملايو والصين وسواحل سومطرة ووصل الإسلام إلى ماليزيا في القرن 12م وكان مظفر شاه الأول هو آخر ملك هندوسي حكم قدح؛ إذ دخل الإسلام وأنشئ سلطنة قدح، التي لازالت قائمة حتى اليوم.

وقد تتابع اعتناق سكان الموانئ التجارية الساحلية في كل من إندونيسيا وماليزيا للإسلام، حتى أصبح الإسلام بحلول القرنين ال 15وال 16 م هو الدين السائد عند شعب الملايو.

اقرأ أيضاً: معلومات عامة حول دولة ماليزيا.

ما هو عدد المسلمين في ماليزيا؟

بما أن الدين الإسلامي هو السائد في ماليزيا فمن المؤكد أن نسبة المسلمين أعلى من نسبة الأشخاص الذين يعتنقون الأديان الاخرى وبحسب إحصائيات عام 2010 بلغت نسبة المسلمين في ماليزيا ما يقارب  61.3% من عدد السكان الإجمالي، أي 18,972,327 شخص، وفي عام 2022 بلغ عدد المسلمين في ماليزيا نحو 20 مليون مسلم، أي ما يتجاوز 65% من عدد سكان البلاد.

اقرأ أيضاً: عدد سكان ماليزيا.

ما عدد مسلمي عرق الملايو في ماليزيا؟

مسلمو عرق الملايو يصل عددهم حوالي 55% من عدد السكان الكلي في ماليزيا، وتحترم ماليزيا الحريّة الدينية لشعبها وحق ممارسة طقوسهم  الدينيّة.

ما حكم من يترك الإسلام ويعتنق ديناً أخر في ماليزيا؟

بموجب الشريعة الإسلامية المطبقة فيها فإن كلّ من يترك الدين الإسلامي من المسلمين لاعتناق دين غيره فإنه يعاقب جنائيًا.

توضح هذه المقالة النقاط التالية (كم عدد المسلمين في ماليزيا 2022، كم عدد المسلمين في ماليزيا 2021، كم عدد المسلمين في ماليزيا 2020، نسبة الاسلام في ماليزيا، عدد مسلمي ماليزيا، الديانات في ماليزيا، عدد سكان ماليزيا المسلمين).

الأديان في ماليزيا:

كما هو معروف أن ماليزيا دولة فيها تنوع بالأعراق والأديان والثقافات فهي تحتوي بالإضافة إلى سكانها :الهنود والصينيين وغيرهم وفي التالي سنقدم لكم نبذة عن الأديان فيها.

ما هي الديانات الموجودة في ماليزيا؟

إن الديانات والمعتقدات الموجود في ماليزيا هي:

1 ـ الديانة البوذية: 

تعدّ البوذية ثاني أضخم الديانات المنتشرة في ماليزيا بعد الدين الإسلامي، وترجع جذورها إلى أكثر من الفين عام، وتبلغ نسبة البوذيين 20% من سكان ماليزيا، وقيل أن البوذية وصلت إلى ماليزيا في القرن 13 ق.م من التجار الهنود، وتحتوي ماليزيا عدد من المعابد البوذية وهي:

  • معبد ثيان في كوالالمبور.
  • معبد كيك لوك سي.
  • معبد سام بوه تونغ.

2 ـ الديانة المسيحيّة: 

ترجع جذورها إلى القرن 7، وجاءت من التجار الفارسيين والعرب والأتراك الذين أتو إلى ماليزيا للتجارة، ونشر البريطانيون المسيحية في مدينة صباح وذلك بعدها ب 200 سنة، وبقيت ماليزيا تحتفظ بالكنائس الكاثوليكية إلى الآن؛ ومنها كنيسة سانت بول. 

3 ـ الديانة الهندوسية: 

تعدّ رابع أكبر الديانات في ماليزيا، وجذورها تعود إلى أكثر من  2000 عام وقد جاءت إلى ماليزيا من خلال التجار

الهنود، أقبل عليها الناس إقبالًا كبيرًا في القرن ال 13، كما وازداد الإقبال أكثر عند الاستعمار البريطاني أيّ منذ 200 عام.

4 ـ الديانة الوثنيّة: 

تعتبر القبائل الماليزية الأصلية (صباح وسراواك ) هي أول من اعتنق الديانة الوثنيّة في أول الأمر قبل أن يصل الدين الإسلامي الشائع، وهذه القبائل كانت تعتبر جبل كينابالو مكان مقدس، والأساطير والخرافات كانت منتشرة في هذه الديانة.

وكانت هذه القبائل تعطي الدجاج قرابان لإرضاء الأرواح كما يعتقدون، إلا أن كافة هذه الأساطير انتهت في ماليزيا عندما جاء البريطانيين المبشرين الذين حوّلوا هذه القبائل إلى الدين المسيحيّ. 

المساجد في ماليزيا 

تضم ماليزيا مجموعة كبيرة من المساجد التي تظهر فيها الهندسة المعمارية الإبداعية.

ما هي أهم المساجد في ماليزيا؟

أهم المساجد الرائعة الكائنة في ماليزيا :

1 ـ مسجد وجامع (جاميك) الذي يتواجد في العاصمة كوالالمبور، وهو معروف بمسجد (السلطان عبد الصمد)، يظهر في هذا المسجد الفن المعماري الإسلامي والمغولي والمغربي أيضاً.

2 ـ مسجد السلطان( صلاح الدين عبد العزيز) الذي يعتبر ثاني أكبر مسجد في القسم الجنوبي الشرقي لقارة آسيا وهو أكبر المساجد في ماليزيا وبناؤه تم في عام 1982.

3 ـ المسجد العائم المعروف أيضًا باسم (تانجو بونجا)، بُنيَ على البحر، ويمتاز بتصميمه المعماري المغربي.

الجامعات الإسلامية في ماليزيا 

توجد في ماليزيا جامعة إسلامية تدعى ( الجامعة الإسلامية العالمية) بماليزيا وفيها هيئة حكومية منوطة بتنظيم الحج تُعرف ب “صندوق الحج” ، كما أن الحكومة الماليزية تمول  أيضًا بناء المساجد والجوامع.

وأخيراً تبين لكم كيف أن ماليزيا دولة إسلامية غنية وقوية وفيها الإسلام هو الغالب على الطوائف الأخرى حيث أن أعداد المسلمين فيها ضخمة وفيها مساجد بديعة وجامعات إسلامية راقية مناخها استوائي وموقعها متميز واستراتيجي.

عبارات دلالية للمقالة:

كم عدد المسلمين في ماليزيا 2022، كم عدد المسلمين في ماليزيا 2021، كم عدد المسلمين في ماليزيا 2020، نسبة الاسلام في ماليزيا، عدد مسلمي ماليزيا، الديانات في ماليزيا، عدد سكان ماليزيا المسلمين.

عدد المسلمين في ماليزيا 2022، عدد المسلمين في ماليزيا 2021، نسبة الاسلام في ماليزيا، نسبة المسلمين في ماليزيا، عدد المسلمين في ماليزيا، ماليزيا الديانة، عدد سكان ماليزيا المسلمين، ماليزيا عدد المسلمين، نسبة المسلمين في ماليزيا 2021، الدين في ماليزيا، عدد مسلمين ماليزيا، الإسلام في ماليزيا، ماليزيا ديانة، الديانة في ماليزيا، كم نسبة المسلمين في ماليزيا، ماليزيا نسبة المسلمين، نسبه المسلمين في ماليزيا، نسبة المسلمين ماليزيا، ماليزيا بلد اسلامي، المسلمون في ماليزيا، ديانة ماليزيا

المصدر: بحر البيانات

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
You might also like