عدد سكان روسيا المسلمين 2022

ستتعرف في هذه المقالة على عدد سكان روسيا المسلمين، وأماكن توزعهم في المدن الروسية، بالإضافة إلى أوضاعهم المعيشية، قراءة ممتعة!

كم عدد سكان روسيا حالياً؟

يقدّر عدد سكان روسيا حالياً بنحو 146,038,047 نسمة (إحصائية 28 فبراير 2022)، وذلك بنسبة 1.87% من إجمالي سكان العالم، ولمزيد من المعلومات حول سكان روسيا، اقرأ: عدد سكان روسيا 2022؟ .. الترتيب العالمي لروسيا من حيث الكثافة السكانية.

كم عدد سكان روسيا المسلمين 2022؟

يقدّر عدد سكان روسيا المسلمين لعام 2022 بنحو 30 مليون مسلم، أي نحو 20% من إجمالي عدد سكان روسيا، وذلك حسب أحدث إحصائية لدار الإفتاء في روسيا لعام 2022.

اقرأ ايضاً: عدد سكان روسيا 2022؟ .. الترتيب العالمي لروسيا من حيث الكثافة السكانية

الاسلام في روسيا

يعتبر الدين الإسلامي في روسيا أقلية، حيث أن غالبية سكان روسيا من المسيحيين الأرثادوكس، ورغم ذلك تعتبر نسبة المسلمين في روسيا مرتفعة نسبياً إذا ما قارناها بدول أوروبا.

وفي موقع هجرة نيوز سنجيب على سؤال كم نسبة المسلمين في روسيا، وهل يستطيعون ممارسة شعائر الاسلام فيها أم لا.

اقرأ أيضاً: كم عدد المسلمين في العالم 2022؟

كم عدد سكان روسيا الأصليين من المسلمين ؟

حسب أحدث الأرقام، فإن عدد سكان روسيا الأصليين من المسلمين تجاوز ال30 مليون مسلم، ويتوقع أن يزداد عدد المسلمين في روسيا في السنوات المقبلة، وقد يتضاعف الرقم بين عامي 2030 و2050، حيث يقبل الناس على اعتناق الإسلام يومياً.

المساجد في روسيا

تشتهر روسيا بكثرة المساجد في بعض المدن الروسية، وندرتها في مدن أخرى، بالإضافة إلى أن بعض المساجد يفوق روادها ال10 آلاف مصلي، سنتعرف عليها في هذه الفقرة:

كم عدد المساجد في روسيا

عدد المساجد في روسيا عام 1989 كان حوالي 27 مسجداً فقط، وقد ازداد عدد المساجد مؤخراً بمقدار 72 مرة خلال 20 عام فقط، والآن يتواجد في روسيا أكثر من 4500 مسجداً تتوزع كالآتي:

  • عدد المساجد في داغستان: 2000 مسجد.
  • عدد المساجد في تتارستان: 1100 مسجد.
  • عدد المساجد في بشكيريا: 470 مسجد.
  • عدد المساجد في الشيشان: 465 مسجد.
  • عدد المساجد في جمهورية الأنغوش: 300 مسجد.

وقد صرحت الجهات الرسمية في روسيا، أن الكيانات الإسلامية تزداد نشاطاً في البلاد وتنتشر وتبني المزيد من المساجد شهرياً.

كم عدد المساجد في موسكو؟

مسجد مرجاني في قازان / روسيا
مسجد مرجاني في قازان / روسيا

يبلغ عدد المساجد في موسكو عاصمة روسيا 4 مساجد فقط! وتزدحم بشكل رهيب بالمصلين في صلوات الجمعة وصلوات الأعياد ل10 مرات قدرتها الاستيعابية، ويُعزى سبب قلة المساجد في موسكو إلى تخوف السلطات من التمدد الإسلامي في المدينة، حيث أن نسبة المسلمين فيها تعتبر من أعلى نسب المسلمين في المدن الأوروبية.

ما أشهر مساجد روسيا؟

رغم عدد مساجد روسيا القليل نسبياً، إلا أنها تشتهر بعدد من المساجد، أهمها مسجد موسكو الجامع، في العاصمة موسكو، ويسمى أيضاً بمسجد موسكو الكبير، ويقع في وسط المدينة ويتسع لنحو 10 آلاف مصلٍ.

متى بني اقدم مسجد في روسيا؟

بني أقدم مسجد في روسيا عام 1766-1770 ميلادي، في مدينة قازان، وسمي بمسجد “مرجاني”، وقد تم بناؤه في عهد كاترين الثانية وجمعت تكاليف بناءه من تبرعات سكان المدينة.

تعرفنا في هذه المقالة على أعداد المسلمين في روسيا لعام 2022، وتوزعهم في المدن الروسية، بالإضافة لأعداد المساجد وأشهرها في روسيا، وكم نسبة المسلمين في روسيا مقارنة بأوروبا.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
You might also like