متى يتم قبول اللجوء؟

قبول اللجوء: إجراءات، مدى الانتظار، وأسئلة شائعة: تعرف على متى يتم قبول اللجوء وكم تستغرق الإجراءات. هل يمكن طلب اللجوء مرتين؟ من يمكنه طلب اللجوء وما هي المحددات؟

اللجوء هو مسألة حياة أو موت بالنسبة للكثيرين الذين يخشون العودة إلى بلدانهم بسبب الأخطار المحتملة. في هذا المقال، سنتناول العديد من الأسئلة المهمة حول موضوع “قبول اللجوء”. سنكشف عن متى يتم قبول اللجوء وكم تستغرق الإجراءات، بالإضافة إلى الإجابة على أسئلة شائعة حول هذا الموضوع المهم.

متى يتم قبول اللجوء؟

المرحلة الأولى في رحلة اللجوء هي تقديم طلب للحصول على اللجوء. يتعين على الحكومة النظر في هذا الطلب واتخاذ قرار. وفقًا للقانون، ينبغي أن يتم قبول أو رفض الطلب خلال مدة أقصاها ستة أشهر. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن الإجراء يمكن أن يستغرق وقتًا أطول نتيجة للعوامل المعقدة.

في إسبانيا، على سبيل المثال، تتولى الحكومة دراسة حالات طالبي اللجوء من قبل مكتب اللجوء واللاجئين (OAR). هذا يمكن أن يؤدي إلى تمديد فترة المراجعة لتصل إلى تسعة أشهر. عمومًا، يجب أن لا يتجاوز الإجراء الإداري 21 شهرًا من تاريخ تقديم الطلب.

هل يمكن طلب اللجوء مرتين؟

هذا سؤال مهم. يجب أن تعلم أنك يمكنك تقديم طلب اللجوء مرة واحدة في بلد واحد فقط. إذا قررت الانتقال إلى بلد آخر بعد رفض طلبك، قد يعيدونك إلى البلد الذي رفض طلبك فيه.

لكن هل ستمنح حق اللجوء إذا كنت تنوي الانتقال إلى بلد أوروبي ولديك ابن هناك؟ الإجابة تعتمد على العديد من المحددات. فإذا كان لديك ابن في بلد أوروبي بالفعل، يمكن أن تحصل على تأشيرة أو تصريح إقامة في ظروف معينة. ومع ذلك، وجود ابن ليس بالضرورة سببًا للجوء بشكل عام.

من يمكنه طلب اللجوء؟

اللجوء متاح لأي شخص خارج بلده الأصلي ويخشى أو لا يرغب في العودة بسبب أسباب تتعلق بالعرق أو الدين أو الجنسية أو الرأي السياسي أو الانتماء إلى فئة اجتماعية معينة. يمكن أيضًا للشخص طلب اللجوء إذا كان معرضًا لخطر عقوبة قاسية أو التعذيب أو الموت.

ما هي المحددات لقبول اللجوء؟

للحصول على طلب اللجوء، يجب أن يكون لديك على الأقل أحد الأسباب التالية:

  • أن شخصًا ما قد ضرك بسبب عرقك أو ديانتك أو جنسيتك أو رأيك السياسي.

يجب أن تعلم أن جميع المعلومات التي تم تقديمها في طلب اللجوء تُعامل بسرية تامة، ولن تُشارك مع البلد الأصلي أو أي جهة أخرى قد تتسبب في أذيتك.

كم تستغرق الإجراءات الإدارية للحصول على قرار بشأن طلب اللجوء؟

عندما تقدم طلب اللجوء، يتم مراجعته للحصول على الحماية الدولية من قبل الوزارة المختصة. بشكل عام، يمكن أن تستغرق هذه المراجعة حوالي ستة أشهر. ولكن يجب أن نفهم أنه قد يتم تمديد فترة المراجعة لمدة تصل إلى تسعة أشهر في حالة تعقيد القضية.

على العموم، يجب ألا تتجاوز الإجراءات الإدارية 21 شهرًا من تاريخ تقديم الطلب. هذا يعني أنه ستحصل على قرار في غضون هذه الفترة.

أسئلة شائعة حول قبول اللجوء

ما هي الخطوات الأولى لتقديم طلب للجوء؟

بدايةً، يجب عليك التواصل مع الجهة المختصة في البلد الذي تود التقديم فيه. ستحتاج إلى ملء نموذج الطلب وتقديم كافة الوثائق والمعلومات المطلوبة.

ماذا يحدث إذا تم رفض طلب اللجوء؟

إذا تم رفض طلب اللجوء، يمكن أن تكون لديك فترة للاستئناف أو التقديم بطلبات أخرى، والقوانين تختلف من بلد لآخر. يُفضل استشارة محامي مختص في هذا المجال.

هل يمكنني العمل أثناء انتظار القرار بشأن طلب اللجوء؟

ذلك يعتمد على القوانين المحلية في البلد الذي تقدم فيه بطلب اللجوء. بعض البلدان تسمح بذلك، بينما تحظره البلدان الأخرى.

هل يمكنني الانتقال إلى بلد آخر بعد رفض طلب اللجوء؟

يعتمد ذلك على القوانين المحلية واتفاقيات اللجوء. في العديد من الحالات، قد تواجه صعوبة في الحصول على اللجوء في بلد آخر بعد رفض طلبك.

هل يمكنني العودة إلى بلدي الأصلي بعدما يتم قبول طلب اللجوء؟

بالطبع، يمكنك العودة إلى بلدك الأصلي بمجرد قبول طلب اللجوء والحصول على الحماية الدولية. ولكن يجب الانتباه إلى الظروف التي قد تكون معقدة وتتطلب التنسيق مع الجهات المعنية.

في الختام، يجب أن ندرك أن قبول اللجوء هو عملية معقدة تتطلب صبرًا وتفهمًا من الجميع. يجب أن تبقى على اطلاع دائم بالقوانين المحلية وتستشير محامي مختص في حالة الحاجة. ستكون معرفتك بالإجراءات والأمور المتعلقة باللجوء مفيدة في تحقيق هدفك في الحصول على حماية دولية وبداية جديدة في بلد آمن.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗