أحدث ترتيبات وقوانين السفر والسياحة في تركيا بعد كورونا 2021

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع

اتخذت تركيا عديداً من الإجراءات الوقائية ضد فايروس كورونا، إذ ضمنت هذه الإجراءات استمرار حركة السياحة في تركيا بعد كورونا. وعند تعبئة استمارة السفر، سوف تُمنَح كود هاس الذي يبين سلامتك من الفايروس، وذلك عند السفر جواً وبراً وبحراً، أو دخول الفنادق والمطاعم والمقاهي والمراكز التجارية في تركيا.

كيف واجهت تركيا فايروس كورونا؟

استجابت الحكومة التركية بسرعة وكفاءة من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية من أجل مجابهة جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19) التي ضربت تركيا والعالم أجمع، وسارعت الهيئة العلمية التابعة لوزارة الصحة التركية بتعزيز وتحديث الإجراءات الوقائية الواجب اتباعها بما يتناسب مع معدل انتشار الفيروس والطفرات التي تطرأ عليه.

وتلكم الإجراءات الاحترازية التي تم تطبيقها في تركيا بشكل صارم، ساعدت في استمرار حركة السفر من وإلى البلاد، ولم تضطر تركيا إلى منع حركة السفر إليها سوى لفترة بسيطة جداً، عندما فرضت حظر كامل على اسطنبول، وبقية الولايات التركية العام المنصرم.

ونظراً لأهمية السياحة في تركيا، عملت تركيا عن طريق جميع وزاراتها على اتخاذ أفضل التدابير الوقائية ضد كوفيد 19، وذلك من أجل توفير البيئة المناسبة للأجانب الراغبين بالسياحة في تركيا بعد كورونا، وشملت الإجراءات جميع أنواع السياحة، سواءً السياحة من أجل الاستجمام والرفاهية، أو السفر إلى تركيا من أجل العمل، أو حتى السفر من أجل الدراسة في تركيا.

COVID-19 Salgınıyla Mücadele Bağlamında Türkiye’ye Girişlerle İlgili Alınan Tedbirlere İlişkin Güncel Duyuru

إعلان حول الإجراءات المتخذة لدخول تركيا في إطار التدابير الاحترازية لمكافحة تفشي كوفيد-19. pic.twitter.com/l499XUti1l— TurkishEmbassyKuwait (@TCKuveytBE) June 1, 2021

وفي منتصف عام 2021 وبداية الشهر الحالي (مايو) أعلنت الحكومة التركية حزمة جديدة من الإجراءات الوقائية في قطّاع السياحة، وقامت أيضاً بتحديث القيود والشروط الواجب على السائحين اتباعها عند دخول الأراضي التركية. وهذه التحديثات كانت كالآتي:

بدائل عن فحص الـ PCR

اعتباراً من تاريخ 1 يونيو 2021 (حزيران الجاري) أطلق الحكومة التركية إعلاناً حول الإجراءات المتخذة لدخول تركيا في إطار التدابير الاحترازية لمكافحة تفشي كوفيد-19.

التدابير الجديدة للسفر إلى تركيا بعد كورونا

المصدر: @TCKuveytBE

ما هو فحص PCR كورونا؟

تفاعل البوليمراز المتسلسل (اختصارًا PCR)، هي طريقةٌ مُستعملةٌ بشكلٍ واسعٍ في علم الأحياء الجزيئي، حيثُ تعمل على إنتاجٍ سريعٍ لمليارات النُسخ من عينةٍ خاصةٍ للحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (دنا)، مما يُمكن العلماء من أخذ عينةٍ صغيرةٍ جدًا من الدنا وتضخيمها إلى كميةٍ كبيرةٍ تكفي لدراستها بالتفصيل.

ويستخدم هذا الفحص لتحديد سلالة فايروس كورونا المنتشرة في جسم الإنسان.

إجراءات السفر إلى تركيا بعد كورونا

وبحسب الوثيقة أعلاه فإن على المسافرين القادمين إلى تركيا عبر المعابر الحدودية (الجوية، البرية، والبحرية) التقيد بالإجراءات التالية:

  1. لن يُطلب من المسافرين القادمين إلى تركيا من جميع الدول (باستثناء مصر وأفغانستان وبنغلادش والبرازيل وجنوب إفريقيا والهند ونيبال وباكستان وسريلانكا والمملكة المتحدة وسنغافورة) تقديم فحص PCR سلبي في حال إبرازهم لوثيقة تفيد تلقيهم اللقاح قبل 14 يوماً على الأقل، أو شهادة توضح شفاءهم من كوفيد 19 خلال 6 أشهر تسبق تاريخ الدخول إلى تركيا.
  2. في حال تعذر تقديم شهادة التطعيم أو المستندات التي تثبت شفاءهم من المرض عند دخول تركيا، سيتم طلب تقرير فحص PCR بنتيجة سلبية بحد أقصاه 72 ساعة قبل الدخول، أو تقديم نتيجة اختبار المستضد السريع (Fast Antigen) السلبية في غضون مدة أقصاها 48 ساعة بعد الدخول.
  3. قد يخضع بعض المسافرين لفحص PCR من قبل وزارة الصحة التركية بشكل عشوائي عند الدخول إلى تركيا.
  4. سيتم إعفاء طواقم الطائرات والسفن وسائقي الشاحنات من إجراءات فحص PCR.

السياحة في تركيا بعد كورونا تنتعش من جديد

بعد سلسلة من الإجراءات الصارمة للحد من إنتشار كورونا في تركيا، وبعد البدء في تطعيم المواطنين بلقاح كورونا، استطاعت تركيا الخروج من الأزمة. وبدأت أعداد الإصابات بالفايروس تنخفض في عموم البلاد، وبدأت أعداد المتعافين بالزيادة.

يتلقى وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة الجرعة الأولى من اللقاح الصيني   -   حقوق النشر  AYTUG CAN SENCAR/AFP
يتلقى وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة الجرعة الأولى من اللقاح الصيني   –   حقوق النشر  AYTUG CAN SENCAR/AFP

وبعد هذه النتائج الإيجابية قررت الحكومة التركية إعادة فتح المطاعم وأماكن السياحة العامة، وكذلك الحدائق والمنتزهات. وكذلك خفضت أيام الحظر من يومين، إلى حظر يوم الأحد فقط، ويستثنى من الحظر أماكن العمل الضرورية ومحلات بيع الطعام.

كذلك تم تمديد الحظر اليومي المسائي ليصبح من الساعة 10 مساءً وحتى 5 فجراً فقط.

قد يهمك أيضاً: تكلفة الحج من تركيا 2021 .. مكاتب الحج والعمرة.

برنامج شهادة السياحة الآمنة في تركيا

بداية العام الحالي فرضت وزارة الثقافة والسياحة التركية برنامج “شهادة السياحة الآمنة”، وطالبت جميع المرافق السياحية باتباع الشروط والمعايير من أجل الحصول على هذه الشهادة التي ستمكن الحاصلين عليها من أخذ الأذونات اللازمة للمباشرة في العمل. وترتكز هذه التدابير على التأكد من الحالة الصحية لكل من الزائرين والعاملين واتباع المعايير الموضحة مسبقاً خلال مراحل نقل الزوار واستضافتهم.

“إن الشهادة ستغدو إلزامية في جميع مرافق إقامة السياح وفي المطارات ووكالات السفر”

نادر ألب أصلان، نائب وزير الثقافة والسياحة التركي

وكثّفت تركيا من جهودها في عملية تطعيم العاملين في قطاعات الصحة والسياحة خصوصاً بلقاح كورونا، لتنتقل بعدها إلى تطعيم جميع المواطنين. وقد أعلنت وزارة الصحة التركية مؤخراً شراء 120 مليون جرعة جديدة من لقاح “بيونتك ـ فايزر” و100 مليون من “سينوفاك” و50 مليون من “سبوتنيك”، بالإضافة إلى قرب بدء إنتاج اللقاح المحلي.

اخترنا لكم أيضاً:
الفيزا السياحية الإلكترونية إلى تركيا .. الشروط وطريقة الحصول عليها
ماذا أفعل إذا فقدت شيء في وسائل النقل العام في تركيا؟
أشهر مواقع حجز الفنادق المضمونة .. إليك أفضل 4 مواقع ذات سمعة عالمية لسنة 2021

كانت هذه أهم المعلومات حول السياحة في تركيا بعد كورونا، وماذا فعلت الحكومة التركية للحد من انتشار فايروس كورونا. ثم ما هي الإجراءات التي اتخذتها الحكومة التركية لإعادة تنشيط السياحة في البلاد، والمعالم السياحية الجديدة في تركيا التي تستقطب ملايين الزائرين سنوياً.

الأسئلة الشائعة حول السياحة في تركيا بعد كورونا

هل أستطيع السفر إلى تركيا بعد كورونا 2021؟

نعم، فقد أكمل ممثلو قطاع السياحة بتركيا، استعداداتهم اللازمة لاستقبال سياح العام الجاري، بعد نجاحهم في توفير عطلات آمنة للزوار خلال العام الماضي، وذلك باتباع حزمة من الإجراءات للحد من انتشار الفايروس في البلاد.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
سنرسل لك ملخصاً بأهم المواضيع التي تتابعها
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت.
You might also like

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More