جواز السفر التركي .. والدول التي يدخلها بدون فيزا

يمكن لحامل جواز السفر التركيّ أن يسافر إلى 77 دولة حول العالم بدون الحاجة إلى استصدار فيزا (تأشيرة دخول). كما يمكن لحامله أن يسافر إلى 33 دولة والحصول تلقائيّاً على الفيزا عند الوصول إلى المطار. ستتعرف في هذه المقالة عن قوة جواز السفر التركي، وتكلفة استخراجه، وترتيبه عالمياً، والدول المسموح دخولها بالجواز التركي.

الجواز التركي

بدأت الحكومة التركية بمنح مواطنيها والمجنسين على أراضيها جواز السفر التركي منذ 15 يوليو 1950 ميلادي. وكان ذلك بغرض السفر خارج تركيا، وقد كان يتم استصداره من قبل مديرية الشرطة التركية.

في العصر الحديث لتركيا، بدأت دائرة النفوس التركي منذ 1 يونيو 2010 بإصدار جوازات السفر الإلكترونية، والتي تدوم صلاحيتها لمدة 10 سنوات من تاريخ الإصدار، والأخيرة هي موضوع حديثنا في هذه المقالة.

ما هي الدائرة المسؤولة عن إصدار جواز السفر التركي؟

دائرة النفوس في تركيا هي مؤسسة رسمية تركية مسؤولة عن توثيق السجل المدني للمواطنين الأتراك وللمقيمين الأجانب داخل الأراضي التركية، واللاجئين المجنسين في تركيا.

حامل الجواز التركي

حامل الجواز التركي هو مواطن حاصل على الجنسية التركية بدايةً، ثم قام باستخراج جواز السفر التركي. ويحق لحامل الجواز التركي السفر بدون تأشيرة (فيزا) إلى عدد كبير من الدول حول العالم. كذلك يستطيع الحصول على تأشيرة تلقائية لعدد كبير من الدول أيضاً.

ويمكن الحصول على التأشيرة عبر الإنترنت، أو عند البوابة الحدودية للدول.

شكل الجواز التركي

لجواز السفر التركي أربعة أنواع، وكل نوع له لون خاص، لمزيد من التفاصيل اقرأ: مميزات الجواز التركي 2023.. دليل محدّث

كم تكلفة جواز السفر التركي 2023؟

تكلفة الحصول على جواز السفر التركي تختلف حسب مدة صلاحية الجواز، وسعر جواز السفر التركي لعام 2023 كالآتي:

  • تكلفة جواز السفر التركي صالح لمدة 6 أشهر: 227 ليرة تركية.
  • تكلفة جواز السفر التركي صالح لمدة 1 سنة: 332 ليرة تركية.
  • تكلفة جواز السفر التركي صالح لمدة 2 سنة: 542 ليرة تركية.
  • تكلفة جواز السفر التركي صالح لمدة 3 سنوات: 770 ليرة تركية.
  • تكلفة جواز السفر التركي صالح لمدة أكثر من 3 سنوات: 1085 ليرة تركية.
  • وتكلفة إستصدار بدل دفتر جواز السفر التركي: 174 ليرة تركية.

الدول التي يمكن دخولها بالجواز التركي 2023

عند حصولك على جواز السفر التركي، يمكنك السفر والدخول إلى عدد كبير من بلدان العالم، وصلاحية جواز السفر التركي لعام 2023 هي كالآتي:

الدول التي يسمح دخولها بجواز السفر التركي بدون تأشيرة 2023

من أهم الدول المسموح دخولها بالجواز التركي من دون تأشيرة (فيزا): العراق، الأردن، فلسطين، قطر، ليبيا، لبنان، المغرب، تونس، سلطنة عُمان، الأرجنتين، البرازيل، اليابان، روسيا، سنغافورة، جنوب إفريقيا.

الجواز التركي كم دولة بدون فيزا 2023؟ أو جواز السفر التركي كم دولة بدون تأشيرة؟

الدول التي يسمح دخولها بجواز السفر التركي وتمنحك تأشيرة عند الوصول 2023

أهم الدول التي يمكن دخولها بالجواز التركي وتعطي تأشيرة عند الوصول: الكويت، البحرين، اندونيسيا، المالديف.

الدول التي يسمح دخولها بجواز السفر التركي وتمنحك تأشيرة إلكترونية 2023

ومن أهم الدول التي يدخلها الجواز التركي في عام 2023 وتمنح تأشيرة الكترونية لحاملي الجواز التركي: المكسيك، استراليا.

قوة جواز السفر التركي 2023

ازدادت قوة جواز السفر التركي (الباسبور التركي) في عام 2022 ليصبح في المرتبة “52” عالمياً وبعدد وجهات بلغ “111 وجهة”. وذلك حسب تصنيف موقع “henleyglobal” المختص بتصنيف جوازات السفر عالمياً وفق بيانات هيئة النقل.

وقد كان جواز السفر التركي يحتل المرتبة “51” في عام 2020 بعدد وجهات 111 وجهة أيضاً، أي تقدم مستوى واحد إلى الأمام.

ترتيب جواز السفر التركي عالمياً

يتيح جواز سفر تركيا لحامليه إمكانية السفر بدون تأشيرة إلى 111 وجهة سفر حول العالم، مما يمنحه درجة تنقل متوسطة إجمالًا. ويحتل جواز السفر التركي المرتبة الثلاثين بين أقوى جوازات السفر بالعالم حسب آخر إحصائية

هل يلزم التخلي عن جنسيتك الأصلية من أجل الحصول على الجنسية التركية والجواز التركي 2023؟

لا تحتاج إلى التخلي عن جنسيتك من أجل الجنسية التركية، فتركيا تسمح بالجنسية المزدوجة أو ما يعرف بنظام “المواطنة المزدوجة” وهي أن تحتفظ بجنسيتك الأصلية بالإضافة لامتلاكك جنسية من بلد آخر.

وفي حين لم تكن دولتك تسمح بتعدد الجنسيات، ستمنحك الحكومة التركية ما يعرف باسم “البطاقة التركوازية” (أو بطاقة التركواز) وهي بطاقة تمنحك جميع حقوق المواطنة في تركيا حسب القانون التركي، ما عدا حق التصويت في الانتخابات.

الأسئلة الشائعة حول جواز السفر التركي

ما هو ترتيب الجواز التركي عالمياً؟


ازدادت قوة جواز السفر التركي (الباسبور التركي) في عام 2023 ليصبح في المرتبة “52” عالمياً وبعدد وجهات بلغ “111 وجهة”. وذلك حسب تصنيف موقع “henleyglobal” المختص بتصنيف جوازات السفر عالمياً وفق بيانات هيئة النقل.

ما هي أسرع طريقة للحصول على جواز السفر التركي؟

الاستثمار العقاري، أو الاستثمار في الأسهم، كما يمكن الحصول على الجواز التركي والجنسية التركية عبر تشغيل موظفين أتراك، أو الزواج من مواطن تركي أو مواطنة تركية، وكل ذلك بشروط، وأسرعها الجنسية عبر الاستثمار العقاري.

ما هي مميزات المواطن التركي؟

بحصولك على الجنسية التركية وجواز السفر التركي ستتمتع بجميع مزايا جواز السفر التركي، وتملك الحق في الشراء والتملك في تركيا وكافة الحقوق المنصوص عليها في القانون التركي، كذلك يمكنك السفر إلى جميع البلدان المسموح لجواز السفر التركي بالدخول إليها (وهذه البلدان مبينة بالتفصيل ضمن هذه المقالة).

ما هي الدول التي لا يدخلها جواز السفر التركي؟

يُعد الجواز التركي من جوازات السفر القوية عالمياً، فلا وجود لدول لا يستطيع أن يدخلها حامل الجواز التركي، إلا أنه وإن كانت هناك دول كثيرة تتيح الدخول بلا فيزا، فإن هناك دولا أخرى تشترط الفيزا، سواء في المطار أو عن طريق التقديم قبل السفر.

كانت هذه أهم المعلومات حول جواز السفر التركي، وقوة الجواز التركي، وترتيب الجواز التركي عالمياً. بالإضافة للدولة التي يمكنك السفر إليها باستخدام جواز السفر التركي، والدول التي تسمح للجواز التركي بالدخول إليها بدون فيزا، أو بتأشيرة عن الوصول.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗