كم عدد المسلمين في أوكرانيا؟

يشكل المسلمون 6% من إجمالي عدد سكان أوكرانيا، (قرابة نصف مليون مسلم)، وبذلك يعتبر المسلمون أقلية دينية في البلاد.

وفي هذه المقالة ستتعرف على عدد المسلمين في دولة أوكرانيا، وفي البداية نقترح عليكم قراءة المادة التالية: عدد سكان أوكرانيا لتتعرفوا على معلومات أكثر حول الشعب الأوكراني، كما للتعرف على معلومات أكثر حول أوكرانيا، اقرأ: معلومات عامة حول دولة أوكرانيا.

الإسلام في أوكرانيا

قديماً كان عدد المسلمين في أوكرانيا قليلاً جداً ولا يتجاوز 0.9% من إجمالي سكان أوكرانيا، ثم استمر عدد المسلمين بالازدياد سنة بعد سنة، وتجاوزت نسبة المسلمين ال6%، ويتوقع أن تستمر أعداد المسلمين بالازدياد في السنوات المقبلة.

ومن الملاحظ أن أكثر مسلمي أوكرانيا هم من “تتار القرم”.

تاريخ الإسلام في أوكرانيا

إذا أردنا الإجابة عن سؤال “هل أوكرانيا دولة مسلمة؟” فإنه بإمكاننا توضيح أن تاريخ الإسلام في أوكرانيا قديم تاريخياً، ويحسب من تاريخ إنشاء خانات القرم في القرن 15 ميلادي، ويعتنق الأغلبية المسلمة في أوكرانيا المذهب “الحنفي”، ويعتبر الإسلام أكبر ديانة بعد المسيحية في البلاد، وبالتالي فإن أوكرانيا دولة مسيحية وليس مسلمة.

كم عدد المسلمين في أوكرانيا

يقدّر عدد المسلمين في أوكرانيا بنحو نصف مليون مسلم، وذلك بزيادة 40% عن عام 2019 الذي قُدر فيه عدد المسلمين بنحو 390 ألف مسلم.

وجاء ذلك في إحصائيات رسمية حول مسلمي أوكرانيا، والتي توقعت أن يزداد عدد المسلمين في أوكرانيا في السنوات اللاحقة بمعدل أكبر، نظراً لزيادة الدعوة واقبال الناس على اعتناق الاسلام من جهة، بالإضافة لزيادة النمو البشري للفئة المسلمة في أوكرانيا.

من هم تتار القرم المسلمون؟

تتارم القرم في أوكرانيا هم مجموعة بشرية عرقية، تسكن إقليم “شبه جزيرة القرم” المتنازع عليه بين روسيا وأوكرانيا، وقد سيطرت على تلك المنطقة دولة روسيا عام 2014 ميلادي.

ويتحدث التتار لغة محلية خاصة بهم قريبة من اللغة التركية، وأصل تلك الشعوب هي قبائل تركية قديمة كانت تسكن الساحل الشمالي للبحر الأسود، ويُقال أن أصول أجدادهم يعود إلى جبال القوقاز.

توقع عدد المسلمين في أوكرانيا في السنوات القادمة

يتوقع أن يصبح عدد المسلمين في عام 2030 نحو 8% من إجمالي سكان أوكرانيا، أي قرابة 3.4 مليون نسمة، إذا كان عدد السكان 43.4 مليون نسمة، ويعزى ذلك إلى زيادة الخصوبة عند المسلمين في أوكرانيا، وزيادة أعداد الولادات بينهم، بالإضافة إلى زيادة نسبة معتنقي الاسلام من الديانات الأخرى أو اللادينيين.

إذا كنت مهتماً بمعرفة المزيد حول دولة أوكرانيا، اقرأ: معلومات عامة حول دولة أوكرانيا

كم العدد الإجمالي للشعب الأوكراني؟

العدد الإجمالي للشعب الروسي بلغ قرابة 43 مليون نسمة، وذلك كما فصلنا في مقالة سابقة: عدد سكان أوكرانيا.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على كم عدد المسلمين في أوكرانيا، بالإضافة إلى نبذة تاريخية عن الإسلام في دولة أوكرانيا وكيف انتشر فيها، ومن جهة أخرى بينّا أعداد المسلمين ذوي الأصول الأوكرانية، والمسلمين المقيمين في أوكرانيا. وختمنا بتوقعات لأعداد المسلمين في أوكرانيا للسنوات المقبلة.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع