عدد المسلمين في إيطاليا 2022

تعرف في هذه المقالة على عدد المسلمين في إيطاليا 2022، وأحوال المسلمين في إيطاليا. ثم أعداد المساجد وممارسة الشعائر الدينية في المجتمع الإيطالي.

كم عدد المسلمين في إيطاليا؟

في عام 2020 ، كان ما يقرب من 1.6 مليون مسلم يعيشون في إيطاليا. وكانت الجنسية الأكثر شيوعًا للمسلمين الذين يعيشون في البلاد مغاربة (من المغرب العربي)، حيث بلغ عددهم 450 ألف شخص.

الإسلام في إيطاليا

يمثل الإسلام ثاني أكثر ديانات الأجانب شيوعًا على مستوى البلاد، غالبية الأجانب الذين يعيشون في إيطاليا من الأرثوذكس.
المسلمون المقيمون في إيطاليا عام 2022، حسب بلد المنشأ الأكثر شيوعًا، بالآلاف حسب بلد المنشأ:

المساجد في إيطاليا

لا تشتهر إيطاليا بالمساجد بالنسبة لسكان الوطن العربي، إلا أنها تحتوي على عدد كبير نسبياً من المساجد. ويتميز بعضها بأنه تاريخي وذو أثر كبير في البلاد، وهنا ستتعرف على أشهر مساجد إيطاليا:

أكبر مسجد في إيطاليا

مسجد روما، أكبر مسجد في العالم الغربي، خلال القرن العشرين، بدأ المهاجرون الصوماليون الأوائل من الصومال في الوصول في السنوات الأخيرة. كانت هناك هجرة من باكستان والبلقان وبنغلاديش والهند والمغرب ومصر وتونس، كما يوجد بعض الذين اعتنقوا الإسلام في إيطاليا.

أول مسجد بقبة ومئذنة في إيطاليا

يقع مسجد الصقرات، المعروف أيضًا باسم مسجد الرحمن، في مدينة ميلانو الإيطالية، مسجد الرحمن هو أول مسجد له قبة ومئذنة تم بناؤه بعد تدمير آخر مساجد لوكرا عام 1300. تم بناء هذا المسجد في 28 مايو 1988 واستمر نشاطه منذ ذلك الحين.

اقرأ أيضاً

كم عدد سكان إيطاليا 2022؟
ما هي شروط الهجرة إلى إيطاليا 2021
كيفية الحصول على تأشيرة إيطاليا 2021 .. الشروط والرسوم
شروط إكمال الدراسة في إيطاليا 2021

أهمية مسجد الرحمن الواقع في ميلانو إيطاليا

يعتبر مسجد الرحمن أهم مسجد في ميلانو منذ عام 1988 وثاني أهم مسجد في إيطاليا بعد مسجد روما. مسجد الرحمن تابع للجمعية الثقافية الإسلامية تحت عنوان “المركز الإسلامي لميلانو و لومباردي”.

المركز ناشر لواحدة من أهم المجلات الإسلامية في إيطاليا تسمى “رسول الإسلام “. أبواب هذا المسجد مفتوحة كل يوم لمجموعات مختلفة من الناس من أي خلفية.

ميلانو هي ثاني أكبر مدينة في إيطاليا من حيث عدد السكان، هي عاصمة منطقة لومباردي في شمال البلاد. هذا هو السبب في أن مسجد الرحمن، وهو أهم مسجد في ميلانو، يستقبل الكثير من الزوار على مدار العام. ميلانو هي إحدى المدن الرائدة في العالم في مجالات الاقتصاد والفنون والتعليم والترفيه والعمارة والإعلام.

ثاني أكبر مسجد في إيطاليا

مسجد السلام هو ثاني أكبر مسجد في إيطاليا بهندسة معمارية كلاسيكية. يقع مسجد السلام، ثاني أكبر مسجد في إيطاليا، على مساحة 3800 متر مربع ويحتوي على موقف للسيارات ومكتبة وملعب للأطفال.

يعد مسجد رافينا أو مسجد السلام ثاني أكبر مسجد في إيطاليا بعد مسجد روما، حيث يذهب العديد من المسلمين للعبادة فيه. تم افتتاح المسجد في 4 أكتوبر 2013 في مدينة رافينا شمال إيطاليا. يقام مسجد السلام على مساحة داخلية تبلغ 3800 متر مربع ويبلغ الجزء الخارجي منه عشرة آلاف و 50 مترًا مربعًا. تبلغ مساحة مصلى الرجال 408 مترًا مربعًا وتتسع لـ 250 مصليًا ، وقاعة النساء 130 مترًا مربعًا.

نشأة مسجد السلام

تشكلت فكرة إنشاء هذا المكان الديني مع وصول اللاجئين من البوسنة والهرسك إلى المدينة، في عام 2007، اشترى مركز الثقافة والبحوث الإسلامية أرضًا من مواطن إيطالي وخصصها لبناء مسجد في رافينا. في عام 2010 صدر أمر البناء وتم بناء المسجد، كلف بناء المسجد 1.3 مليون يورو وأشرف عليه مركز الثقافة الإسلامية الروماني والبحوث في شمال إيطاليا. كما شاركت الأقليات المسلمة في بنائه من خلال الجمعيات الخيرية.

ماذا يحتوي ويضم مسجد السلام

تم بناء المسجد على طراز المساجد الكلاسيكية، ويقضي معظم المسلمين المحليين عطلات نهاية الأسبوع وأوقات الفراغ هناك، وبحسب هذا التقرير. فإن مسجد السلام ليس فقط مكانًا للعبادة، ولكنه أيضًا مكتبة كبيرة تحتوي على كتب مهمة وقيمة، كما يتم توفير التعليم في هذا المسجد.

وهناك مدرسة للأطفال، للمسجد حديقة للأطفال والمقيمين الذين يقضون أوقات فراغهم فيها، كما يوجد به قاعة للندوات والمؤتمرات. للمسجد السلام أربع مآذن وقبة كبيرة ذات هندسة معمارية بسيطة وكلاسيكية وجدران بيضاء وأضواء ذهبية، قبة هذا المسجد خضراء اللون ومزينة بآيات من الله.

تحتوي قاعات الصلاة في هذا المسجد على نوافذ بحجمين ، كبيرها وصغيرها. نافذة كبيرة تمتد من الأرض إلى السقف وهي نصف دائرية الشكل، نافذة صغيرة في أعلى جدران المسجد. في الجزء الأيسر من مدخل هذا المسجد مساحة كبيرة مخصصة لغرفة الوضوء وبها موقف سيارات يتسع لـ 50 سيارة

إذاً، تعرفنا في هذه المقالة على عدد المسلمين في إيطاليا، وكيفية توزعهم وأحوالهم في إيطالياً، بالإضافة لأعداد المساجد فيها.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
You might also like