عدد المسلمين في السعودية 2023 | أحدث إحصائية رسمية

كم عدد المسلمين في السعودية 2023؟ سؤال اعتاد عليه الناس، أهلاّ بكم سنتكلم اليوم عن موضوع هام للكثيرين. وسنحرص على أن يحتوي هذا المقال ويجمع كافة المعلومات التي تبحث عنها.

إن المملكة العربية السعودية ترمز للدين الإسلامي في العالم. وذلك لأن فيها المدينة المنورة حيث أقام الرسول الأمي دولة الإسلام الأولى، وفيها مكة المكرمة موطن رسولنا الكريم والتي ولد فيها الصلاة والسلام عليه.

خريطة السعودية
خريطة السعودية

عدد المسلمين في السعودية 2023

يقدّر عدد سكان المسلمين في السعودية 2023 بنحو 31,878,000 مسلم. وبذلك يشكل المسلمون نحو 70% من السكان من أصل سعودي، وذلك وفقاً لآخر الدراسات التي أجريت عام 2023.

نسبة السكان الأصليين المسلمين مقابل الوافدين

وتقدّر نسبة المسلمين في السعودية 2023 بنحو 97.10٪. حيث تصل نسبة المسلمين بين المواطنين السعوديين 100٪. أما الأجانب المقيمين (غير السعوديين) فهناك القليل منهم ليسوا كذلك المسلمون. وتبلغ نسبة الأجانب في السعودية 30٪ ولكن القليل منهم من المسيحيين والهندوسيين.

نسبة المسلمين في السعودية 2023

وفقًا لنتائج التعداد السكاني السعودي لعام 2022، فإن نسبة المسلمين في السعودية تبلغ 90.3% من إجمالي السكان، أي ما يعادل 29.2 مليون نسمة. وتشكل هذه النسبة أعلى نسبة للمسلمين في أي دولة في العالم.

ويشكل المسلمون السنة الأغلبية في السعودية، حيث تصل نسبتهم إلى 86% من إجمالي المسلمين. أما المسلمون الشيعة، فيشكلون نسبة 4% من إجمالي المسلمين.

وقد تحدثنا في مقالة سابقة حول أكبر دولة في العالم من حيث عدد المسلمين.

ما هو الدين الرسمي في السعودية؟

الدين الأساسي للمملكة العربية السعودية هو الإسلام، والمذهب المتبع هو المذهب الحنبلي ويسمى بالسلفية. ووفقاً لإحدى الإحصائيات فإن 90٪ من المواطنين السعوديين هم من السنة و10٪ فقط من الشيعة.

حرية الدين في السعودية

تنص المادة الثانية من النظام الأساسي للحكم في السعودية على أن “الإسلام دين الدولة الرسمي، وهو دين أهلها، ودين الحنيفية السمحة، مصدر التشريع في المملكة العربية السعودية”.

ووفقًا لهذه المادة، فإن الإسلام هو الدين الرسمي الوحيد في السعودية، ويخضع غير المسلمين للقوانين الإسلامية.

ويسمح النظام الأساسي للحكم في السعودية لغير المسلمين بممارسة شعائرهم الدينية في منازلهم، ولكن لا يسمح لهم ببناء الكنائس أو المعابد أو إقامة الصلوات العلنية.

ما هي المناطق المقدسة في السعودية والتي لا يسمح لغير المسلمين بدخولها؟

يوجد في السعودية منطقتان مقدستان لا يسمح لغير المسلمين بدخولهما وهما :

أولاً: مكة المكرمة: التي تضم الكعبة المشرفة و المخصصة للحجاج في جميع أنحاء العالم 

ثانياً: المدينة المنورة: التي فيها المسجد النبوي الشريف، وهي المدينة التي سكن فيها رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – وأقام فيها دولة الإسلام.

هل ترغب في السفر إلى وجهة سياحية جديدة؟ اكتشف جمال السياحة في المملكة العربية السعودية

نسبة غير المسلمين في السعودية 2023

وفقًا لنتائج التعداد السكاني السعودي لعام 2022، فإن نسبة غير المسلمين في السعودية تبلغ 9.7% من إجمالي السكان، أي ما يعادل 3.1 مليون نسمة. وتشكل هذه النسبة أقل نسبة لغير المسلمين في أي دولة في العالم.

ويشكل المسيحيون أكبر مجموعة من غير المسلمين في السعودية، حيث تصل نسبتهم إلى 6.6% من إجمالي غير المسلمين. أما اليهود، فيشكلون نسبة 0.2% من إجمالي غير المسلمين.

عدد المسيحيين في السعودية 2023

وفقًا لنتائج التعداد السكاني السعودي لعام 2022، فإن عدد المسيحيين في السعودية يبلغ 2.06 مليون نسمة، أي ما يعادل 6.6% من إجمالي السكان.

وتشكل المسيحيين العرب غالبية المسيحيين في السعودية، حيث تصل نسبتهم إلى 65% من إجمالي المسيحيين. أما المسيحيين الآسيويين، فيشكلون نسبة 25% من إجمالي المسيحيين.

كم نسبة العمالة الوافدة في السعودية؟

وهم القادمون من دول أجنبية ونسبتهم 30%، وأغلب الأجانب المقيمين في أراضي المملكة العربية السعودية هم مسلمون ، ولكن أقلية منهم مسيحيين والهندوس.

كم كنيسة في السعودية

لا توجد كنائس في السعودية، حيث يحظر النظام الأساسي للحكم في المملكة بناء الكنائس أو المعابد أو إقامة الصلوات العلنية لغير المسلمين.

وهناك عدد قليل من الكنائس المخصصة لرعايا الدبلوماسيين الأجانب في السعودية، ولكن لا يسمح للمواطنين أو المقيمين غير المسلمين بالصلاة فيها.

لماذا لا يوجد كنائس في السعودية

يعود سبب عدم وجود كنائس في السعودية إلى أن الإسلام هو الدين الرسمي الوحيد في المملكة، ويخضع غير المسلمين للقوانين الإسلامية.

ووفقًا لهذه القوانين، لا يسمح لغير المسلمين ببناء الكنائس أو المعابد أو إقامة الصلوات العلنية.

وهناك بعض الآراء التي ترى أن عدم وجود كنائس في السعودية يشكل انتهاكًا لحرية الدين، بينما ترى آراء أخرى أن هذا الأمر يتوافق مع الدين الإسلامي.

خاتمة

وها نحن قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال ، وقد وضحنا لكم نسبة المسلمين في السعودية 2023، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المعلومات الهامة الأخرى المتعلقة بالمسلمين في السعودية وباقي دول العالم. وأخيراّ نرجو أن نكون قد أوفينا لكم موضوع “كم نسبة المسلمين في السعودية 2023” حقه كاملاّ .

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗