كم عدد المسلمين في بنغلاديش

تعرف على عدد المسلمين في بنغلاديش حسب أحدث إحصائية رسمية للأمم المتحدة حول سكان بنغلاديش. ثم معلومات حول دخول الإسلام إلى بنغلاديش وأحوالهم

بنغلاديش ‏ ورسميًا جمهورية بنغلاديش الشعبية هي دولة تقع في جنوب شرق قارة آسيا. تحدها الهند من كل الجهات ما عدا جهة أقصى الجنوب الشرقي التي تحدها منها بورما وحتى أقصى جنوب شرق القارة ويحدها من الجنوب ساحل البنغال. تشكل بنغلاديش مع الولاية الهندية في غرب البنغال منطقة البنغال العرقية متعددة اللغات.

ويكيبيديا

الإسلام في بنغلاديش:

تحتل بنغلاديش المركز الرابع بعد إندونيسيا وباكستان والهند من حيث عدد المسلمين فيها والذي يتعدى 130 مليون نسمة، ويعتبر الإسلام هو الدين الرسمي في داخل بنغلاديش، ولكن  الديانات الأخرى تتواجد بشكل طبيعي وتمارس شعائرها في سلام.

جاء الإسلام إلى منطقة البنغال منذ القرن الثالث العشر الميلادي وذلك عن طريق المسافرين من التجار العرب ورجال الدين الفرس والفتوحات التي حصلت في المنطقة. وكان أحد أبرز رجال الدين المسلمين  هو شاه جلال الذي جاء إلى منطقة سيلهيت في 1303 مع الكثير من التوابع لتعليم الدين الإسلامي للناس.

كم عدد المسلمين في بنغلاديش
كم عدد المسلمين في بنغلاديش

كم عدد المسلمين في بنغلاديش؟

الإسلام هو دين أغلبية الأفراد القاطنون في بنغلاديش حيث يصل عددهم 145 مليون وخمسة وأربعون ألف نسمة تقريبا، وهي رابع أكبر دولة إسلامية من حيث تعداد السكان. ويحتل المسلمون فيه 90.4% من غالبية السكان حسب إحصائيات عام 2010.

الدين كان دائما يشكل هوية الشعب البنغالي ولكن قد تتغير هذه الهوية في أوقات مختلفة. أثبتت دراسة استقصائية في أواخر عام 2003 أن الدين هو الخيار الأول من قبل المواطن لتحديد المصير. الإلحاد نادر للغاية وقليل على الرغم من أن بنغلاديش تعتبر دولة علمانية ولكن الأمم المتحدة اكدت أن البلد هو بلد مسلم معتدل أساسه الديمقراطية.

عدد سكان بنغلاديش حسب الديانات

يُعتبر الإسلام الديانة الأساسية في بنغلاديش؛ حيث يصل عدد المسلمين في بنغلاديش الى حوالي 89.7% من العدد الكامل  للسكان، وهناك أقلية فيها  تدين بالديانة الهندوسية وتصل الى  حوالي 9.2% من العدد الكامل للسكان في بنغلاديش.

  • يحتل المسلمون السُنة حوالي 96% من العدد الإجمالي للمسلمين بينما يمثل الإسماعيليون نسبة 3%
  • وتبلغ الطائفة الأحمدية مقدار أقل من 0.4%.
  • تشمل المجموعات التي تدين بالديانات الأخرى البوذيين (0.7% وأغلبهم يمثلون المدرسة البوذية الأولى ثيرافادا).
  • والمسيحيين (0.3% وألاغلب  من الطائفة الرومانية الكاثوليكية).
  • والأرواحيين (0.1%).

اعتبرت الأمم المتحدة بنغلاديش على أنها دولة ديمقراطية مسلمة معتدلة من الدرجة الأولى.

ختاماً، نكون قد تعرفنا في هذه المقالة على عدد المسلمين في بنغلاديش حسب أحدث إحصائية رسمية للأمم المتحدة حول سكان بنغلاديش. ثم معلومات حول دخول الإسلام إلى بنغلاديش وأحوالهم

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع