كم عدد المسلمين في روسيا؟

ستتعرف في هذه المقالة على عدد المسلمين في روسيا حسب أحدث إحصائية رسمية للأمم المتحدة حول الإسلام في روسيا. ثم نتعرف على أماكن توزعهم في المدن الروسية، بالإضافة إلى أوضاعهم المعيشية وعدد المساجد فيها، قراءة ممتعة!

روسيا، المعروفة رسمياً باسم الاتحاد الروسي أو روسيا الاتحادية هي دولة تقع في شمال أوراسيا، ذات حكم جمهوري بنظام شبه رئاسي تضمُّ 85 كيانًا اتحاديًا اثنان منهم محدودا الاعتراف دوليًّا (جمهورية القرم ومدينة سيفاستوبول الفيدرالية). لروسيا حدود مشتركة مع كل من النرويج وفنلندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا (عن طريق كالينينغرادسكايا أوبلاست) وروسيا البيضاء وأوكرانيا وجورجيا وأذربيجان وكازاخستان وجمهورية الصين الشعبية ومنغوليا وكوريا الشمالية.

ويكيبيديا

الإسلام في روسيا

الإسلام في روسيا قديم العهد، وينتشر المسلمون في كثير من المدن الروسية منذ فترة طويلة من الزمن. وسنتعرف على تاريخ المسلمين في روسيا وأعدادهم، وكم نسبة الروس الأصليين المسلمين من المسلمين المقيمين في روسيا.

يعتبر الدين الإسلامي في روسيا أقلية، حيث أن غالبية سكان روسيا من المسيحيين الأرثدوكس. ورغم ذلك تعتبر نسبة المسلمين في روسيا مرتفعة نسبياً إذا ما قارناها بدول أوروبا.

وفي موقع هجرة نيوز سنجيب على سؤال كم نسبة المسلمين في روسيا، وهل يستطيعون ممارسة شعائر الإسلام فيها أم لا.

تاريخ الإسلام في روسيا

تاريخ الإسلام في روسيا يبدأ في منتصف القرن السابع الميلادي، حيث دخل المسلمون روسيا بعد الفتح الإسلامي لبلاد فارس. ثم توسع المسلمون إلى القوقاز، وفي فترة لاحقة قامت روسيا بضم القوقاز إليها، وبذلك دخل المسلمون في أجزاء دولة روسيا.

ومن الجدير بالذكر أن الشعب الداغستاني هو أول شعوب المنطقة اعتناقاً للإسلام، وأول دول مسلمة في روسيا هي دولة فولغا بلغاريا، ثم بدأ الإسلام ينتشر في دول أوروبا تباعاً.

كم عدد المسلمين في روسيا؟

يقدّر عدد المسلمين في روسيا بنحو 30 مليون مسلم، أي نحو 20% من إجمالي عدد سكان روسيا، وذلك حسب أحدث إحصائية رسمية لدار الإفتاء في روسيا. ونتيجة لذلك يعتبر المسلمون أقلية دينية في البلاد، إلا أنها أكبر الأقليات الدينية هناك.

وتقدر الزيادة في عدد المسلمين في روسيا بنحو 3 مليون مسلم عن عام 2022 الذي قُدر فيه عدد المسلمين بنحو 25 مليون مسلم، وهو ما يشكل 20% من إجمالي عدد سكان روسيا.

كم عدد المسلمين من الروس الأصليين؟

يقدّر عدد المسلمين من الروس الأصليين قرابة 15% من إجمالي أعداد السكان، أي نحو 22 مليون مسلم. أما نسبة المسلمين في المقيمين في روسيا من ذوي الأصول غير الروسية فيشكلون نحو 5% من إجمالي السكان.

ويعتبر الدين الإسلامي ثاني أكبر ديانة في روسيا بعد المسيحية، ورغم أن المسلمين يشكلون أقلية في روسيا، إلا أنهم يعتبرون أكبر أقلية في البلد.

توقع عدد المسلمين في السنوات القادمة

يتوقع أن يصبح عدد المسلمين في عام 2030 نحو 30% من إجمالي سكان البلاد، أي قرابة 38.4 مليون نسمة، إذا كان عدد السكان 146 مليون نسمة. ويعزى ذلك إلى زيادة الخصوبة عند المسلمين في روسيا، وزيادة أعداد الولادات بينهم، بالإضافة إلى زيادة نسبة معتنقي الإسلام من الديانات الأخرى أو اللادينيين.

وجاء ذلك في تصريحات لمفتي روسيا الشيخ “رويل” والذي توقع أن يزداد عدد المسلمين في روسيا في السنوات اللاحقة بمعدل أكبر، نظراً لزيادة الدعوة واقبال الناس على اعتناق الإسلام من جهة، بالإضافة لزيادة النمو البشري للفئة المسلمة في روسيا.

كم عدد سكان الشعب الروسي؟

يقدّر عدد سكان روسيا حالياً بنحو 146,038,047 نسمة (حوالي 146 مليون نسمة)، وذلك يشكل نسبة 1.87% من إجمالي سكان العالم.

كم عدد المسلمين في روسيا؟
كم عدد المسلمين في روسيا؟

المساجد في روسيا

تشتهر روسيا بكثرة المساجد في بعض المدن الروسية، وندرتها في مدن أخرى. بالإضافة إلى أن بعض المساجد يفوق روادها ال10 آلاف مصلي، سنتعرف عليها في هذه الفقرة:

كم عدد المساجد في روسيا

عدد المساجد في روسيا عام 1989 كان حوالي 27 مسجداً فقط. وقد ازداد عدد المساجد مؤخراً بمقدار 72 مرة خلال 20 عام فقط. والآن يتواجد في روسيا أكثر من 4500 مسجداً تتوزع كالآتي:

  • عدد المساجد في داغستان: 2000 مسجد.
  • عدد المساجد في تتارستان: 1100 مسجد.
  • عدد المساجد في بشكيريا: 470 مسجد.
  • عدد المساجد في الشيشان: 465 مسجد.
  • عدد المساجد في جمهورية الأنغوش: 300 مسجد.

وقد صرحت الجهات الرسمية في روسيا، أن الكيانات الإسلامية تزداد نشاطاً في البلاد وتنتشر وتبني المزيد من المساجد شهرياً.

كم عدد المساجد في العاصمة موسكو؟

مسجد مرجاني في قازان / روسيا
مسجد مرجاني في قازان / روسيا

يبلغ عدد المساجد في موسكو عاصمة روسيا 4 مساجد فقط! وتزدحم بشكل رهيب بالمصلين في صلوات الجمعة وصلوات الأعياد ل10 مرات قدرتها الاستيعابية. ويُعزى سبب قلة المساجد في موسكو إلى تخوف السلطات من التمدد الإسلامي في المدينة، حيث أن نسبة المسلمين فيها تعتبر من أعلى نسب المسلمين في المدن الأوروبية.

أشهر مساجد روسيا

رغم عدد مساجد روسيا القليل نسبياً، إلا أنها تشتهر بعدد من المساجد، أهمها مسجد موسكو الجامع، في العاصمة موسكو. ويسمى أيضاً بمسجد موسكو الكبير، ويقع في وسط المدينة ويتسع لنحو 10 آلاف مصلٍ.

متى بني أقدم مسجد في روسيا؟

بني أقدم مسجد في روسيا عام 1766-1770 ميلادي، في مدينة قازان، وسمي بمسجد “مرجاني”. وقد تم بناؤه في عهد كاترين الثانية وجمعت تكاليف بناءه من تبرعات سكان المدينة.

ختاماً، نكون قد تعرفنا في هذه المقالة على عدد المسلمين في روسيا حسب أحدث إحصائية، ثم توزعهم في المدن الروسية. بالإضافة إلى نبذة تاريخية عن الإسلام في دولة روسيا الاتحادية وكيف انتشر فيها. وأعداد المساجد وأشهرها في روسيا، وكم نسبة المسلمين في روسيا مقارنة بأوروبا. وختمنا بتوقعات لأعداد المسلمين في روسيا للسنوات المقبلة.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع