عدد المسلمين في روسيا 2023 | أحدث إحصائية رسمية

ستتعرف في هذه المقالة على عدد المسلمين في روسيا حسب أحدث إحصائية رسمية للأمم المتحدة حول الإسلام في روسيا. ثم نتعرف على أماكن توزعهم في المدن الروسية، بالإضافة إلى أوضاعهم المعيشية وعدد المساجد فيها، قراءة ممتعة!

روسيا، المعروفة رسمياً باسم الاتحاد الروسي أو روسيا الاتحادية هي دولة تقع في شمال أوراسيا، ذات حكم جمهوري بنظام شبه رئاسي تضمُّ 85 كيانًا اتحاديًا اثنان منهم محدودا الاعتراف دوليًّا (جمهورية القرم ومدينة سيفاستوبول الفيدرالية). لروسيا حدود مشتركة مع كل من النرويج وفنلندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا (عن طريق كالينينغرادسكايا أوبلاست) وروسيا البيضاء وأوكرانيا وجورجيا وأذربيجان وكازاخستان وجمهورية الصين الشعبية ومنغوليا وكوريا الشمالية.

ويكيبيديا

الإسلام في روسيا

تاريخ المسلمين في روسيا قديم، ومنذ فترة طويلة ينتشر المسلمون في العديد من المدن الروسية. يعتبر الإسلام أقلية في روسيا، حيث يغلب على سكان البلاد الأرثوذكسية المسيحية. ومع ذلك، فإن نسبة المسلمين في روسيا تعد مرتفعة نسبياً مقارنة بدول أوروبا.

فيما يتعلق بنسبة المسلمين في روسيا وإمكانية ممارسة شعائر الإسلام، سنقوم بالإجابة على هذه الأسئلة في موقع هجرة نيوز.

تاريخ الإسلام في روسيا

تاريخ الإسلام في روسيا يعود إلى منتصف القرن السابع الميلادي، حيث وصل المسلمون إلى روسيا بعد انتشار الإسلام في بلاد فارس. وفيما بعد، امتد تأثير المسلمين إلى منطقة القوقاز، وعندما ضمت روسيا القوقاز إليها في فترة لاحقة، تواجد المسلمون في أجزاء من روسيا.

يجدر بالذكر أن الشعب الداغستاني كان أول الشعوب في المنطقة الذين اعتنقوا الإسلام، وكانت دولة فولغا بلغاريا هي أول دولة مسلمة في روسيا. ومن ثم، بدأ الإسلام في الانتشار تباعًا في دول أوروبا.

كم عدد المسلمين في روسيا؟
كم عدد المسلمين في روسيا؟

عدد المسلمين في روسيا 2023

يتجاوز عدد المسلمين في روسيا 2023 حوالي 30 مليون مسلم، وهذا يعادل حوالي 20% من إجمالي عدد سكان البلاد، وفقًا لأحدث إحصاءات دار الإفتاء الرسمية في روسيا. على الرغم من أن المسلمين يشكلون أقلية دينية في البلاد، إلا أنهم يمثلون أكبر الأقليات الدينية هناك.

تشير التقديرات إلى أن عدد المسلمين في روسيا قد زاد بحوالي 3 ملايين مسلم منذ عام 2022، حيث كان عددهم يقدر بحوالي 25 مليون مسلم، وهذا يمثل نسبة 20% من إجمالي عدد سكان البلاد.

كم عدد المسلمين من الروس الأصليين؟

يتقدّر عدد المسلمين الروس الأصليين بنسبة تقارب 15% من إجمالي عدد السكان، أي حوالي 22 مليون مسلم. أما المسلمون الذين يعيشون في روسيا وليسوا من أصول روسية، فيشكلون نسبة تقدّر بحوالي 5% من إجمالي السكان.

يعتبر الإسلام ثاني أكبر ديانة في روسيا بعد المسيحية، ورغم أن المسلمين يشكلون أقلية في البلاد، إلا أنهم يُعَتَبَرُون أكبر أقلية في البلد.

توقع عدد المسلمين في السنوات القادمة

من المتوقع أن يصل عدد المسلمين في روسيا إلى حوالي 38.4 مليون نسمة بحلول عام 2030، وهو يعادل حوالي 30% من إجمالي سكان البلاد البالغ عددهم 146 مليون نسمة. تعزى هذه الزيادة في النسبة المئوية للمسلمين إلى زيادة معدل الخصوبة بين المسلمين في روسيا وزيادة أعداد المواليد في هذه الفئة. بالإضافة إلى ذلك، يشهد الإسلام في روسيا زيادة في عدد المعتنقين من ديانات أخرى أو اللادينيين.

أدلى مفتي روسيا الشيخ “رويل” بتصريحات يتوقع فيها زيادة أكبر في عدد المسلمين في روسيا خلال السنوات القادمة، ويرجع ذلك إلى زيادة جهود الدعوة وارتفاع نسبة الاهتمام بالإسلام من قبل الناس. بالإضافة إلى ذلك، يعزز هذا النمو البشري الزيادة في عدد الأفراد المسلمين في روسيا.

كم عدد الشعب الروسي؟

تبلغ تقديرات عدد سكان روسيا حاليًا حوالي 146 مليون نسمة، مما يمثل نسبة 1.87% من إجمالي سكان العالم.

المساجد في روسيا

تتميز روسيا بوجود عدد كبير من المساجد في بعض مدنها، في حين أنها نادرة في المدن الأخرى. تجدر الإشارة إلى أن بعض المساجد يستقبل أكثر من 10 آلاف مصلٍ. سنتعرف في هذه الفقرة على هذه المساجد المميزة.

كم عدد المساجد في روسيا

في عام 1989، كانت عدد المساجد في روسيا حوالي 27 مسجدًا فقط. ولكن منذ ذلك الحين، شهدت البلاد زيادة كبيرة في عدد المساجد، حيث زادت بمقدار 72 مرة خلال فترة 20 عامًا فقط. وفي الوقت الحالي، يوجد أكثر من 4500 مسجد في روسيا، وتتوزع هذه المساجد على النحو التالي:

  • عدد المساجد في داغستان: 2000 مسجد.
  • عدد المساجد في تتارستان: 1100 مسجد.
  • عدد المساجد في بشكيريا: 470 مسجد.
  • عدد المساجد في الشيشان: 465 مسجد.
  • عدد المساجد في جمهورية الأنغوش: 300 مسجد.

وقد أعلنت الجهات الرسمية في روسيا أن الكيانات الإسلامية تشهد نشاطًا متزايدًا في البلاد، وتواصل بناء المزيد من المساجد بشكل شهري.

كم عدد المساجد في العاصمة موسكو؟

مسجد مرجاني في قازان / روسيا
مسجد مرجاني في قازان / روسيا

تعتبر موسكو، عاصمة روسيا، مدينة تحتوي على عدد قليل من المساجد، حيث لا يتجاوز عددها 4 مساجد فقط. ومع ذلك، تشهد هذه المساجد اكتظاظاً هائلاً بالمصلين خلال صلوات الجمعة والأعياد، حيث يصل عدد المصلين إلى 10 أضعاف قدرتها الاستيعابية. تُعزى هذه الظاهرة إلى تخوف السلطات من انتشار الإسلام في المدينة، نظراً لارتفاع نسبة المسلمين فيها مقارنة بالمدن الأوروبية الأخرى. تحرص السلطات على ضبط توسع المساجد وتنظيمها بشكل صارم بهدف الحفاظ على الاستقرار ومنع أي تأثيرات غير مرغوب فيها.

أشهر مساجد روسيا

على الرغم من قلة عدد المساجد في روسيا، إلا أنها تشتهر ببعض المساجد البارزة، ومن بينها مسجد موسكو الجامع في العاصمة موسكو. يُعرف هذا المسجد أيضًا باسم مسجد موسكو الكبير، ويقع في وسط المدينة، ويتسع لنحو 10 آلاف مصلٍ.

متى بني أقدم مسجد في روسيا؟

تم بناء أقدم مسجد في روسيا في فترة 1766-1770 ميلادي في مدينة قازان، ويعرف باسم مسجد “مرجاني”. تم تمويل بناء هذا المسجد بالكامل من تبرعات سكان المدينة خلال حكم كاترين الثانية.

اقرأ أيضاً:

في هذه المقالة، سنتعرف على عدد المسلمين في روسيا وتوزعهم في المدن الروسية. سنقدم أيضًا نبذة تاريخية عن الإسلام في روسيا الاتحادية وكيف انتشر فيها. سنتناول أيضًا أعداد المساجد في روسيا وأشهرها، ونقارن نسبة المسلمين في روسيا بنسبة المسلمين في أوروبا. وفي النهاية، سنتطرق إلى التوقعات المتعلقة بعدد المسلمين في روسيا في السنوات القادمة.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗