كيفية الحصول على الإقامة القانونية في المكسيك

تركز الاهتمام السياسي في الولايات المتحدة على تدفق المهاجرين من المكسيك، لكن البيانات تشير إلى أن عدد الأشخاص الذين انتقلوا إلى المكسيك عبر الحدود الأمريكية زاد بين عامي 2009 و 2012.

وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز في سبتمبر 2013، يشكل الأميركيون الآن أكثر من ثلاثة أرباع مليون مهاجر مكسيكي، مما يعادل زيادة تقريبًا ثلثي العدد في عام 2000. لا يعرف عدد الأشخاص الذين يعيشون في المكسيك بتأشيرة سياحية، والتي تسمح لهم بالبقاء لمدة تصل إلى ستة أشهر.

سواء كانوا زائرين لستة أشهر أو مقيمين على مدار السنة، فإن العديد من الأشخاص في الولايات المتحدة يجدون حياة أفضل عبر الحدود في المكسيك.

الهجرة من الولايات المتحدة إلى المكسيك

بينما يتوجه العديد من المكسيكيين إلى الولايات المتحدة أو كندا بحثًا عن رواتب أعلى أو تعليم أفضل، هناك الكثير من الأشخاص الذين يسعون إلى العكس من ذلك لتقليل نفقاتهم. فالعيش في المكسيك يكلف حوالي 40 إلى 50٪ أقل من تكلفة الحياة المماثلة في الولايات المتحدة. وبالنسبة لأولئك الذين يدفعون مقابل التأمين الصحي الخاص بهم والمدفوعات المشتركة في الولايات المتحدة، يمكن أن يكون التوفير أكبر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشواطئ المشمسة والمناطق الجبلية أن تكون مغرية لأولئك الذين يشعرون بالملل من الشتاء البارد أو المناطق الممطرة في الشمال الغربي.

ومع ذلك، أصبح أن تصبح مواطنًا مكسيكيًا قانونيًا ليس بالأمر البسيط كما كان في السابق. رغم أن الحكومة المكسيكية أعلنت أنها ستبسط هذه العملية عندما تم تنفيذ قوانين جديدة في نوفمبر 2012، إلا أن هناك عوائق ما زالت قائمة. توجد نوعان من التأشيرات المؤقتة يجب أخذهما في الاعتبار وهما “Visas de Residente Temporal”. الأولى هي تأشيرة عمل مؤقتة ترتبط بالعمل المحلي في المكسيك. يمكنك مراجعة “التحولات في الخارج” للحصول على معلومات حول العمل القانوني في المكسيك والمسار المتبع.

مثلما هو الحال في معظم الدول، عادة ما يحجز هذا النوع من التأشيرة لأولئك الذين يقومون بأعمال لا يمكن لمواطني المكسيك القيام بها بسهولة، مثل تدريس اللغة الإنجليزية أو العمل في أوركسترا سمفونية بشهادة في الموسيقى من جامعة أمريكية رائدة. يحصل البعض الآخر على هذه التأشيرات عند العمل في فروع الشركات الدولية في المكسيك.

متطلبات الإقامة الجديدة في المكسيك

يتوجب على الأشخاص الذين ينتقلون إلى المكسيك بتأشيرة سياحية أن يقدموا وسائل الدعم اللازمة لأنفسهم، وذلك بسبب الطقس المشمس والثقافة الغنية والنفقات المنخفضة في البلاد. وبالنسبة لمعظم المتقاعدين، يتطلب الأمر دخلًا شهريًا يتراوح بين 2,000 دولار للفرد و2,500 دولار للزوجين.

ويعادل هذا التقدير عادةً المعاش أو السحب المنتظم من حساب IRA / 401K بالإضافة إلى الضمان الاجتماعي. ولكن هناك حالات حيث تم تخفيف متطلبات الدخل للمتقاعدين الذين قد يمتلكون أصولًا إضافية مثل التوفيرات أو العقارات.

يتم احتساب هذا المبلغ الشهري بحوالي 400 ضعف الحد الأدنى للأجور اليومية في المكسيك، والذي يبلغ حوالي 88 بيزو (4.70 دولار).

أما بالنسبة لأولئك الذين لم يتقاعدوا، فالمتطلبات تكون مشابهة في الورق، ولكن يبدو أن موظفي القنصلية أو السفارة يحتاجون إلى مستوى دخل أعلى. وغالبًا ما يتراوح هذا المستوى بين 2,500 دولار شهريًا للفرد و500 دولار إضافية لكل فرد في العائلة. ويمكن للقنصلية أو السفارة المحلية طلب مبالغ إضافية حسب الحاجة، على الرغم من أن القنصلية في أورلاندو، فلوريدا طلبت مني الحصول على مدخول لا يقل عن 4,000 دولار شهريًا لأن دخلي تجاوز 5,000 دولار شهريًا في بعض الأحيان.

لم أكن على دراية بالقوانين الجديدة في القنصلية التي زرتها، فقد تم حساب هذه المتطلبات على أساس الأصول التي تزيد قيمتها عن 126,000 دولار. ولكن في حالتي، لم يتم اعتبار حسابات التقاعد أو العقارات المملوكة في المكسيك في القرار بأي شكل من الأشكال.

مرحبا بكم في المكسيك.. خطوات بعد الوصول للمكسيك

على الرغم من أن هذه العملية قيد التنفيذ، فإنه لا يمكنك مغادرة المكسيك، لذلك لا تخطط لأي رحلات دولية بعد الوصول.

الخطوة الأولى في المكسيك هي ملء هذا النموذج عبر الإنترنت وطباعته وإحضار صور جواز السفر وإيصال الدفع إلى القنصلية أو السفارة. ستجد واحدة من هذه في المدن الكبرى وكذلك حيث يعيش العديد من الأجانب. يوجد لدى معظمهم مكتب مجاور سيحصل على كل ذلك من أجلك، مقابل رسم معقول يعادل 40 إلى 60 دولارًا.

رسوم التأشيرة الفعلية ليست معقولة على الرغم من ذلك: 3،130 بيزو، والتي في أسعار الصرف الحالية حوالي 240 دولار. يجب أن يتم سداد هذا المبلغ مرة أخرى كل عام أثناء إقامتك للمقيمين الذين يخططون للبقاء، على الرغم من أنه في العام الثاني، يمكنك الدفع للاثنين التاليين دفعة واحدة والحصول على خصم. نادراً ما تتم الموافقة على المتقدمين الجدد لأكثر من عام عند تقديم الطلب لأول مرة.

الخطوة التالية هي العودة إلى القنصلية أو مكتب السفارة بعد أسبوع إلى عشرة أيام بعد الموافقة عليك. (ما يجب أن تكون عليه إلا إذا وجدوا شيئًا لا يحبونه في طلبك.) في هذه الزيارة، ستعود لسبب واحد فقط: لمنحهم بصمات أصابعك. يبدأ هذا الجزء الأخير من العملية: إنشاء بطاقة الإقامة الخاصة بك. بالنسبة لهذه الزيارة والزيارة التالية، يمكنك تتبع عملية التأشيرة عبر الإنترنت لمعرفة متى حان الوقت للعودة إلى مكتب الهجرة.

الموافقة على بطاقة الهوية الخاصة بك

الخطوة الأخيرة المهمة هي الحصول على بطاقة الإقامة الخاصة بك في المكسيك، والمعروفة باسم بطاقة CURP. تعد هذه البطاقة نوعًا مماثلاً للبطاقة الهوية الوطنية التي يحملها المواطنون المحليون وتستخدم للتحقق عند الدخول والمغادرة من البلاد. عادةً ما يتم تسجيل هذه البطاقة للأطفال المسجلين في المدارس، ولكن إذا كان طفلك يدرس في مدرسة خاصة، فقد يسمح لك بتسجيله بتأشيرة سياحية للمكسيك.

مع هذا الوضع القانوني، يمكنك الاستفادة من بعض الخصومات هنا وهناك والاستفادة من النظام الصحي الوطني بعد إجراء بعض الإجراءات الإدارية والورقية. بعد مرور أربع سنوات، يمكنك أن تصبح مقيمًا قانونيًا دائمًا بدون الحاجة لإعادة التقديم أو دفع الرسوم مرة أخرى. على الرغم من وجود متطلبات دخل لتحقيق ذلك، إلا أنها لم تُطبق بشكل كبير حتى الآن: يبدو أن دفع الفواتير لمدة أربع سنوات يشكل دليلًا كافيًا على القدرة المالية.

عندما تدخل أو تغادر البلاد، يتعين عليك أن تعرض بطاقة CURP وتأشيرتك. يمكنك استخدام ممر المقيمين المكسيكيين في غرفة الجمارك في المطار بدلاً من ممر الأجانب، والذي عادةً ما يكون أطول.

مثل أي عملية تعامل مع البيروقراطية الحكومية في أي مكان آخر، يمكن أن تكون عملية الحصول على تأشيرة إقامة في المكسيك طويلة وغير فعالة، وتستغرق وقتًا طويلاً للاستيعاب. ومع ذلك، إذا كنت قادرًا على توفير مصدر دخل افتراضي أو تحصل على أموال من مصدر آخر يمكنك سحبها من البلاد، فإن أن تكون مقيمًا قانونيًا في المكسيك أمر واضح أكثر من أولئك الذين يأتون في الاتجاه العكسي.

إذا لم تكن لديك أي وسيلة لتلبية متطلبات الدخل المذكورة – والتي عمومًا تكون أعلى بكثير مما تحتاج إليه فعلاً للعيش هنا، خاصة في المناطق الداخلية – يمكنك فقط الحصول على تأشيرة سياحية. ستكون قادرًا على البقاء لمدة أقل من 180 يومًا أو مغادرة البلاد والعودة مرة أخرى.

كيفية الحصول على الإقامة القانونية في المكسيك

للحصول على الإقامة القانونية في المكسيك في عام 2023، يجب عليك اتباع الإجراءات التالية:

  1. الحصول على تأشيرة سياحية:
    يتعين عليك الحصول على تأشيرة سياحية لدخول المكسيك. تأشيرة السياحة عادة ما تكون صالحة لمدة تصل إلى ستة أشهر. يجب أن تظهر وسائل الدعم المالي اللازمة للمعيشة الخاصة بك أثناء فترة الإقامة.
  2. التحوّل إلى إقامة مؤقتة:
    بعد دخولك إلى المكسيك بتأشيرة سياحية، يمكنك التقدم بطلب للحصول على إقامة مؤقتة. هناك نوعان من تأشيرات الإقامة المؤقتة التي يمكن أن تكون مطبقة: تأشيرة العمل المؤقتة وتأشيرة الاستثمار المؤقتة. يجب عليك تلبية المتطلبات المحددة لكل نوع من هذه التأشيرات وتقديم المستندات المطلوبة.
  3. تلبية متطلبات الدخل:
    يجب أن تكون قادرًا على إظهار الدخل المستدام الذي يدعمك أثناء إقامتك في المكسيك. تختلف متطلبات الدخل وفقًا للنوع المحدد من التأشيرة التي تقدمت بها. على سبيل المثال، قد يتطلب الحصول على تأشيرة الإقامة المؤقتة للعمل دخلاً معينًا يتعلق بالوظيفة التي تعمل بها في المكسيك.
  4. إكمال الإجراءات الإدارية:
    بمجرد تقديم جميع المستندات المطلوبة وتلبية المتطلبات، يتعين عليك إكمال الإجراءات الإدارية للحصول على بطاقة الإقامة الخاصة بك. يمكنك تتبع عملية طلب التأشيرة والحصول على مواعيد لزيارة مكتب الهجرة عبر الإنترنت.
  5. الحصول على بطاقة الإقامة:
    بعد استكمال الإجراءات الإدارية وتوفير جميع المستندات المطلوبة، ستتلقى بطاقة الإقامة الخاصة بك، والتي تعرف ببطاقة CURP. يجب أن تحمل هذه البطاقة معك أثناء دخولك ومغادرتك للمكسيك، ويتعين عليك عرضها في غرفة الجمارك بالمطار عند العودة أو الخروج من البلاد.

يرجى ملاحظة أن هذه المعلومات قد تخضع للتغيير وأنه قد يتم تطبيق قوانين وإجراءات جديدة. لذلك، يفضل التحقق من المصادر الرسمية للحصول على أحدث المعلومات حول الإقامة القانونية في المكسيك في عام 2023.

كانت هذه أهم المعلومات حول الإقامة في المكسيك وشروطها وتكاليفها.

اقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗