كيفية الحصول على جنسية ليختنشتاين

تعرف على كيفية الحصول على جنسية ليختنشتاين.

إمارة لِيخْتِنْشْتَايْنْ تلفظ أو لِيشْتِنْشْتَايْن هي دولة غير ساحلية تقع في جبال الألب في أوروبا الوسطى. تحدها سويسرا إلى الغرب والجنوب والنمسا في الشرق. تزيد مساحتها قليلًا عن 160 كيلومترًا مربعًا ويقدر عدد سكانها بنحو 38,749 نسمة. عاصمة الدولة هي فادوز ولكن شان هي أكبر المدن.

ويكيبيديا

إذا كنت مهتماً بالحصول على جنسية ليختنشتاين فهذه المقالة مخصصة لك! سنتعرف في هذه المقالة على أفضل 3 طرق للحصول على جنسية ليختنشتاين للأجانب المقيمين في ليختنشتاين وذلك حسب قانون المواطنة في دولة ليختنشتاين.

وليختنشتاين هي دولة أوروبيا ويحدها كل من النمسا وسويسرا. وحسب قانون المواطنة في ليختنشتاين، يمكن للأجانب المقيمين في ليختنشتاين الحصول على جنسية ليختنشتاين ويصبحوا من مواطني البلد بإحدى الطرق التالية:

كيفية الحصول على جنسية ليختنشتاين
كيفية الحصول على جنسية ليختنشتاين

أولاً: الحصول على جنسية ليختنشتاين عن طريق الزواج

يحق لك الحصول على الجنسية اليختنشتاينية في حال تزوجت من مواطن ليختنشتايني والإقامة لمدة عشر سنوات. وللتأهل لحصول على الجنسية يجب ان لا تقل مدة الإقامة عن خمس سنوات. كما أن كل عام تزوجت فيه من ليختنشتايني يحسب بعامين وذلك لاستيفاء العشر سنوات .

ثانياً: الحصول على جنسية ليختنشتاين عن طريق التنجيس

يسمح لك باكتساب الجنسية اليختنشتاينية السلطات المانحة اذا استوفيت جميع الشروط القانونية وهي :

ان تقيم لمدة 30 في ليختنشتاين وذلك إذا لم تتزوج من مواطن ليختنشتايني. وفي بعض الأحيان تتجاوز هذه المدة ليصوت المجتمع المحلي الذي تعيش فيه على قبولك كمواطن معهم. وإذا كان عمرك أقل من 20 عاماً فسوف تحسب لك كل سنة إقامة بسنتين. وعندما تستوفي هذه الشروط فسوف يمنحك برلمان ليختنشتاين الموافقة وكذلك الأمير يمنحك الجنسية .

وأنوه إلى أن دائرة الهجرة في ليختنشتاين تخضع المتقدمين لجنسية لاختبارات لإثبات طلاقته باللغة الألمانية ومدى معرفته بقانون ليختنشتاين وهيكلها السياسي.

ثالثاً: الحصول على جنسية ليختنشتاين عن طريق الولادات

يمكنك الحصول على الجنسية الليختنشتاينية من خلال الميلاد أو حق الدم إذا استوفيت الشروط المطلوبة. ويحق الجنسية لكل شخص مولود من أب يحمل جنسية الليختنشتاينية. وكذلك الأمر كل طفل لم يتجاوز العاشرة يتبناه أب يحمل الجنسية الليختنشتاينية.

ويحق لكل طفل موجود في ليختنشتاين ومجهول الجنسية أن يحصل على الجنسية الليختنشتاينية إذا كان لديه 5 سنوات من الإقامة بعد أن يقوم بتقديم طلب مدعوماً بإثبات الإقامة والسجل الجنائي.

يحق لكل طفل يزيد عمره على 15عاماً ويقيم في ليختنشتاين على أقل مدة 15 عاماً أن يقدم طلب للحصول على إقامة في ليختنشتاين مدعومة بشهادة ميلاده وإثبات لإقامته ودفع الرسوم وذلك كله بعد التأكد من سجله الجنائي.

وأنوه إلى أمر في غاية الأهمية أنه لا يوجد في تجنيس من خلال برنامج الاستثمار. وأنوه أيضاً إلى أن ليختنشتاين من دول الشنغن وليست من دول الاتحاد الأوربي.

ختاماً، نكون قد تعرفنا في هذه المقالة على أسهل ثلاث طرق للحصول على جنسية دولة ليختنشتاين للأجانب المقيمين على أراضيها. وذلك حسب قانون المواطنة في ليختنشتاين.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع