لماذا سميت بريطانيا العظمى

لماذا سميت بريطانيا العظمى؟ يشير المصطلح إلى دول إنجلترا، واسكتلندا، وويلز في حدود شواطئها، وقد اشتُقّت كلمة بريطانيا من أصل روماني.

وفي هذه المقالة ستتعرف على سبب تسمية بريطانيا بالعظمى بالتفصيل وحسب التاريخ، قراءة ممتعة!

1 ـ سبب تسمية بريطانيا العظمى؟ 

إن لفظ بريطانيا هو في الأصل يرجع إلى العهد الروماني .

ويشير مصطلح ( بريطانيا العظمى) الذي يُطلق عليه في بعض الأحيان (بريطانيا) على جزء من الأجزاء البريطانية، فهي لا تمثل دولة مستقلة، وسُمِّيت بالعُظمى لأنها جزيرة تمتلك أكبر مساحة من مساحات الجزر الموجودة في بريطانيا، وتشمل دول إنجلترا، واسكتلندا، وويلز في حدود شواطئها، وقد اشتُقّت كلمة بريطانيا من أصل روماني (Britannia) .

2 ـ ما تفسير وجود كلمة العظمى قبل بريطانيا ؟

وهناك تفسيران يبينان سبب وجود كلمة العظمى (Great) قبل اسم بريطانيا وهما:

1 ـ أول هذه التفسيرات يوضح أن هذا اللقب يُستعمل للتمييز بين بريطانيا والتسميات الأخرى المماثلة لها .

2 ـ  والتفسير الثاني يرجع إلى نرجسية وتكبّر الملك جيمس الأول، حيث رغب في أن يعلن أنه لم يحكم بريطانيا الرومانية التي تحتوي على إنجلترا وأقسام من ويلز فقط، بل تعدّت سيطرته إلى الجُزر، وبِهذا نصّب نفسه ملكاً تاريخا ورئيساً على الإمبراطورية البريطانية العُظمى المشهورة.

3 ـ ما هو الفرق بين المملكة المتحدة وبريطانيا العُظمى ؟

يستعمل الناس غالباً أسمَي المملكة المتحدة وبريطانيا العظمى وهم يعتقدون أن الاسمين لنفس المعنى، لكن حقيقةً هذه الأسماء لا تشير إلى نفس المكان وليست بنفس المعنى .

ما هو سبب الاختلاف بين الكلمتين ؟

ويعود سبب التسمية والاختلاف بين الكلمتين إلى الفترة التاريخية الواسعة التي تملكها الجزر البريطانية التي تتواجد في منطقة الساحل في جهة الشمال الغربي لقارة أوروبا، وتُعد بريطانيا وإيرلندا أكبر هذه الجزر من ناحية المساحة.

وقد أُطلق اسم بريطانيا في العصور الوسطى على جزء من فرنسا، والتي تُدعى اليوم (بريتاني)، ونتيجة لذلك أصبح اسم بريطانيا العظمى يستعمل لتمييز الجزيرة هذه عن شبيهاتها اسميّاً في فرنسا.

متى اتخذ اسم بريطانيا العظمى مكانة رسمية ؟

على الرغم من هذا لم يأخذ الاسم مكانةً حتى عام 1707م بشكل رسمي، عند اندماج ممكلتَي إنجلترا واسكتلندا وتوحّدهما تحت مصطلح (بريطانيا العظمى).

وكانت أيرلندا في تلك الفترة الزمنية بدايةً من القرن ١٢، مُحتلة من قبل الإنجليز، ولما تكونت بريطانيا العُظمى بقيت أيرلندا تحت حكم بريطانيا.

اقرأ أيضاً: كيف تشكلت بريطانيا؟

متى تشكلت المملكة المتحدة ؟

أُسست المملكة المتّحدة سنة 1801م عندما أيرلندا وبريطانيا العظمى توحدتا سياسياً، وأُعلن اسم( المملكة المتّحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا)، أو( المملكة المتّحدة فقط).

ولكن لم يستمر الاتحاد، فقد انفصلت أيرلندا إلى عدة مقاطعات عددها ستة في الشمال سنة 1922م، حيث أصبحت أيرلندا جمهورية مستقلة بذاتها، وتفرّد الجزء الباقي من الاتحاد بمسمى( المملكة المتّحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية).

على ماذا يدل ذلك ؟

يتضح من ذلك الكلام أن بريطانيا العظمى هو تعريف يرجع إلى الموقع الجغرافي لأنه يُطلق على جزر بريطانيا، وكذلك يمكن أن نعتبره معنى سياسي لأحد أجزاء المملكة المتّحدة التي تتشكل من إنجلترا واسكتلندا وويلز.

ما هو أصل أسماء بريطانيا ؟

تحمل الأسماء المتنوعة لبريطانيا أصولاً ومعانٍي متنوعة، وهي على الشكل التالي:

* بريطانيا: وهو المصطلح الذي سماه الرومانيون على الجزر البريطانية.

* إنجلترا: أُطلق عليها في الماضي أرض إنغلا (Engla land)، ومعناها أرض الزوايا، وتُدل على البشر الذين أتوا من ألمانيا واحتلّو منطقة بريطانيا مع الساكسونيين والجوت في نهايات القرن 5 . 

* بريطانيا العظمى: تنحدر هذه التسمية في أصلها إلى الحقبة الزمنية لحكم الملك جيمس الأول لإنجلترا سنة 1603م، وكانت تعني في معناها الإشارة الى مملكتين مختلفتين وهما (إنجلترا، واسكتلندا)، ومع أنها خضعت لسيطرة ملك واحد فقط، ألا أنّ كل من الدولتين كان لها قانون خاص بها. 

* المملكة المتّحدة: وهي عملية دمج المملكتين أيرلندا وبريطانيا العظمى في إطار واحد حتى تصبح المملكة المتّحدة لبريطانيا العظمى، وتطبيقا لمبدأ الاتحاد شُكلت المملكة بدستور وبرلمان مشترك.

اقرأ أيضاً:

واخيرا نتمنى أن نكون وضحنا لكم أصل تسمية بريطانيا منذ القدم وماهو أصل تسمية الدول البريطانية وماهو الفرق بين كلمة المملكة المتحدة وكلمة بريطانيا العظمى .

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
You might also like