ما هي شروط الدراسة في فرنسا؟

يعتبر الدراسة في الخارج، وبشكل خاص في الدول الأوروبية، حُلمًا يطمح إليه عدد كبير من طلاب العلم من مختلف الأقطار والبلدان، ولاسيما من البلدان العربية.

وتتقدم دولة فرنسا في قائمة الدول المفضلة للكثير من الطلاب الراغبين في مواصلة دراستهم هناك، ولا سيما على مستوى التعليم الجامعي ومراحل الدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراه. يعزى هذا الاهتمام إلى البيئة التعليمية المتميزة التي تقدمها فرنسا، إذ تضمن جودة عالية في مستوى التعليم، كما تمنح الفرصة للطلاب الأجانب والدوليين للانتقال والإقامة على أراضيها ومتابعة دراستهم بعد تحقيق الشروط المطلوبة.

الدراسة في فرنسا

تتسم الدراسة في فرنسا بمزايا عديدة:

  • تحتل فرنسا موقعًا متقدمًا في مجال التعليم، مع اعتمادها على أساليب تعليمية فعّالة، وهذا يتضح من خلال جودة المناهج والأساليب المُعتمدة في المؤسسات التعليمية هناك.
  • تحوي فرنسا عددًا كبيرًا من المؤسسات التعليمية، من جامعات ومدارس، سواء كانت عامة أو خاصة. وهذا يفتح أمام الطلاب خيارات متعددة لاستكمال تعليمهم بما يتناسب مع اهتماماتهم وطموحاتهم.
  • تقدم الجامعات الفرنسية فرصًا كبيرة للطلاب، بما في ذلك تلك المصنفة ضمن أفضل 100 جامعة عالميًا. هذا يمكّن الطلاب من الالتحاق بأماكن تعليمية مرموقة ومتقدمة.
  • يتميز نظام التعليم في فرنسا بتوفير معرفة علمية عالية المستوى، مما يُؤهل الطلاب لدخول سوق العمل بثقة ونجاح بعد التخرج.
  • تتيح بعض الجامعات الفرنسية للطلاب ترتيب ساعات دراستهم وفقًا لاحتياجاتهم وتفضيلاتهم، سواء بنمط دوام كامل أو جزئي، مما يساعدهم على تحقيق التوازن بين الدراسة والتزامات أخرى.
  • توفر فرنسا فرصًا مهمة للطلاب الأجانب للحصول على منح دراسية، سواء لمتابعة تعليمهم الجامعي أو للانخراط في برامج دراسات عليا.
  • تضم جامعات فرنسا تخصصات متنوعة ومجالات متعددة، مما يسمح للطلاب باختيار المسار الذي يتوافق مع اهتماماتهم وطموحاتهم بلا استثناء.

باختصار، تمثل الدراسة في فرنسا خيارًا جذابًا للطلاب الذين يتطلعون إلى تحقيق تعليم متميز وفرص نجاح مهني متميزة.

أبرز المؤسسات التعليمية في فرنسا

تتواجد على الأراضي الفرنسية تجموعة ضخمة من مرافق التعليم، حيث يتجاوز عددها 3500 مؤسسة، وتشمل ما يلي:

تُضاف إليها ما يقرب من 77 جامعة، تُعمل جاهدة على تقديم شتى الدرجات العلمية في مختلف المجالات، متضمنة مراكز بحثية متخصصة ومتعددة. وبالطبع، تُقدم هذه الجامعات برامج متنوعة في العلوم الطبية والعلوم الطبيعية والهندسة والعلوم الاجتماعية وإدارة الأعمال والاقتصاد وغيرها.

وتحتضن فرنسا أيضًا تقريبًا ثلاثة آلاف مدرسة وقسم تُقدم الدرجات العلمية في برامج الدراسة العامة، مثل مجالات السياحة والفنادق والأعمال المجتمعية.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل فيها نظام تعليمي مهم يُعرف باسم “المدارس العليا الموازية”؛ حيث يُقدم هذا النظام برامج خاصة بشكل كبير مثل الفنون والعمارة، ويقدم أيضًا برامج دراسية بنظام دبلوم الخمس سنوات، والذي يُعتبر مكافئًا لشهادة الماجستير.

أفضل جامعات في فرنسا

وفقًا لتصنيف QS العالمي لعام 2020م، تأتي تصنيف أفضل 5 جامعات فرنسية على النحو التالي [المصدر]:

1. جامعة باريس البحثية للعلوم والآداب:

تحتل جامعة باريس البحثية للعلوم والآداب PSL Research University المرتبة الأولى بين الجامعات الفرنسية، وتحتل المرتبة 53 عالميًا. تتألف الجامعة من 25 كلية ومركز بحثي، وتمتد أقسامها عبر مختلف مناطق مدينة باريس. تأسست الجامعة في عام 2010م.

2. المدرسة المتعددة التكنولوجية:

تعد المدرسة المتعددة التكنولوجية École Polytechnique من أبرز جامعات فرنسا، حيث تحتل المرتبة الثانية بين جامعات الدولة والمرتبة 60 عالميًا. تتخصص الجامعة في البرامج التكنولوجية، وتعتبر من أقدم الجامعات الفرنسية، حيث تقدم برامج متنوعة من البكالوريوس حتى الدكتوراه.

3. جامعة السوربون:

تاريخ جامعة السوربون Sorbonne University يعود إلى عام 1253م، مما يجعلها أقدم الجامعات الفرنسية. تحتل المرتبة الثالثة داخل فرنسا والمرتبة 77 عالميًا. تقدم الجامعة برامج متعددة منها الطب والعلوم والقانون وعلم الأديان واللاهوت. تشتهر الجامعة بجودة تعليمها وتجذب طلابًا من مختلف أنحاء العالم.

4. جامعة سنترال سوبيلايك:

تحتل جامعة سنترال سوبيلايك CentraleSupélec المرتبة الرابعة في فرنسا والمرتبة 139 عالميًا. تتميز الجامعة ببرامجها المتطورة وأساليب التعليم الحديثة، وتركز بشكل خاص على العلوم الهندسية.

5. جامعة ليون:

تحتل جامعة ليون École Normale Supérieure de Lyon المرتبة الخامسة في فرنسا والمرتبة 160 عالميًا. تأسست في مدينة ليون عام 2007م وتقدم برامج دراسية احترافية في مجموعة متنوعة من التخصصات.

مزايا الدراسة في فرنسا

من ناحية أخرى، تتسم عملية التعليم والدراسة في فرنسا بعدد من المزايا، وبخاصةً للطلاب العرب، منها:

  1. تأهيل الطلاب بشكل جيد:
    يتميز خريجو الجامعات الفرنسية بمعدلات توظيف ممتازة في معظم الدول، حيث تركز البرامج الدراسية على تنمية مهارات واستعداد الطلاب لمواجهة تحديات سوق العمل، مما يمكنهم من تحقيق تقدم كبير في مجالات مختلفة.
  2. مناخ ملائم:
    على الرغم من تساقط الأمطار والثلوج بشكل كبير طوال العام في فرنسا، إلا أن المناخ هناك يعتبر أكثر اعتدالًا مقارنةً ببعض الدول الأوروبية الأخرى مثل كندا وروسيا. هذا يساعد طلاب الشرق الأوسط على التكيف بسرعة مع البيئة المحلية.
  3. التراث والسياحة في فرنسا:
    تعتبر فرنسا واحدة من البلدان الغنية بالتراث والمعالم السياحية الجميلة. يجمع فترة الدراسة فيها بين الحصول على المعرفة والاستمتاع بالترفيه واستكشاف الأماكن السياحية المتنوعة. إضافةً إلى ذلك، يتميز الشعب الفرنسي بودية وترحيبه، حيث لا يميز بين مواطني البلاد والوافدين، وهذا يخلق بيئة مريحة للدراسة والتواصل.

باختصار، توفر فرنسا بيئة تعليمية مميزة تمزج بين الجودة الأكاديمية والثقافة الغنية والتجربة السياحية المثيرة.

تكلفة الدراسة في فرنسا

على الرغم من أن دولة فرنسا قد رفعت تكلفة دراسة الطلاب غير الأوروبيين بها لتتخطى 3000 يورو لدراسة البكالوريوس، وأكثر من 4000 يورو لدراسة الماجستير والدكتوراه، إلا أنها لا تزال مقبولة من الناحية المادية عند مقارنتها بالدول الأوروبية الأخرى.

أما المصروفات الشخصية، التي تشمل الإيجار السكني ومصاريف وسائل النقل وما إلى ذلك، فهي تكون مرتفعة في العاصمة باريس، حيث يمكن أن يصل إيجار السكن إلى حوالي 1000 يورو تقريباً. وتنخفض تلك التكاليف تدريجياً عندما نبتعد عن العاصمة.

شروط الدراسة في فرنسا

يبحث العديد من الطلاب بشغف عن متطلبات الدراسة في فرنسا. ويجب التأكيد أن أهم شروط الالتحاق بالجامعات الفرنسية تشمل ما يلي:

  1. اجتياز اختبارات إجادة اللغة الفرنسية بمعدل B2 على الأقل. ويعتبر اختبار DALF واختبار DELF وغيرها من الاختبارات هي الأكثر شهرة في هذا السياق. ويجب أن يتم الحصول على هذه الشهادات من المراكز الفرنسية المعتمدة التابعة للسفارة الفرنسية في البلدان المختلفة.
  2. اجتياز الشهادة الثانوية بنجاح وبمعدل مرتفع. ويجب تقديم بيان الدرجات لهذه المرحلة عند التقديم للحصول على درجة البكالوريوس، وتقديم بيان الدرجات والمحتوى الدراسي للمرحلة الجامعية عند التقديم لدرجة الماجستير وما بعدها.
  3. تقديم بعض الإثباتات الشخصية مثل شهادة الميلاد.
  4. الحصول على تأشيرة الدراسة الخاصة بفرنسا.

كيفية الحصول على تأشيرة الدراسة في فرنسا

للحصول على تأشيرة الدراسة في فرنسا، يجب تقديم الوثائق والمستندات التالية:

  1. خطاب من إحدى الجامعات الفرنسية يثبت قبول الطالب للالتحاق بالدراسة.
  2. جواز سفر صالح وحديث.
  3. صور شخصية حديثة للطالب.
  4. بيان الدرجات للمرحلة الأخيرة من التعليم.
  5. شهادة الميلاد.
  6. وثيقة تأمين صحي.
  7. تقديم طلب الحصول على تأشيرة إلى السفارة الفرنسية في البلد الذي يقيم فيه الطالب.

المنح الدراسية في فرنسا

تقدم فرنسا مجموعة واسعة من المنح الدراسية، سواء كانت كاملة أو جزئية، مثل:

  • منح إيفل للطلاب الدوليين، وهي مخصصة لمرحلة الماجستير والدكتوراه.
  • منح مرتبطة بالريادة والابتكار، وهي مخصصة أساساً للماجستير.
  • منح مقدمة من جامعة باريس ساكلي، وهي مخصصة لدراسة الماجستير.

هذه هي المعلومات المتاحة حالياً بخصوص شروط الدراسة في فرنسا للطلاب الدوليين.

اقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗